منتخبنا يحتل المركز الـ 85 في تصنيف FIFA/Coca-Cola لشهر سبتمبر

كتب : بلال مصطفى //

تراجع منتخبنا الوطني الأول سبعة مراكز في التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola لشهر سبتمبر الجاري ، والذي صدر اليوم الخميس ، حيث احتل المركزالـ 85 برصيد 406 نقطة ، بعد أن حل في المركز 78 بتصنيف شهر أغسطس الماضي .

وسبق منتخبنا في الترتيب مباشرة منتخب إستونيا الذي تثدم 14 مركزاً ، والذي حل في المرتبة الرابعة والثمانين برصيد 413 نقطة ، وتليهما منتخب كوراساو في المركز السادس والثمانين برصيد 405 نقطة .

وجاء احتلال منتخبنا لهذا المركز وتراجعه سبعة مراكز في تصنيف سبتمبر ، كنتيجة طبيعية لخسارته أمام سوريا ثم الصين في آخر مباراتين بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا .

وعلى الصعيد الآسيوي حل منتخبنا في المركز العاشر ، بعد منتخبات إيران واليابان واستراليا وكوريا الجنوبية والسعودية والصين وأوزبكستان والإمارات وسوريا في المراكز من الأول وحتى التاسع آسيوياً على الترتيب .

وعلى صعيد التصنيف العالمي لمنتخبات المقدمة ، فقد عادت ألمانيا إلى قمة التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola، ليستمر بذلك مسلسل التناوب مع البرازيل منذ مطلع هذا العام.

فقد أزاح أبطال العالم منتخب السيليساو من الصدارة بعد انتصارين مثيرين على جمهورية التشيك والنرويج في الطريق إلى كأس العالم FIFA، لتتربع كتيبة المانشافت على قمة جدول الترتيب الذي شهد تغييرات عديدة بعد المباريات الأخيرة التي جرت ضمن تصفيات روسيا 2018.

فعلى سبيل المثال، ارتقت بلجيكا بأربع مراتب لتلحق بركب الخمسة الأوائل، بعد ضمان تأهلها لنهائيات العام المقبل. ومن جانبها، تقدمت البرتغال ثلاثة مراكز لتصبح ثالثة في التصنيف العام. كما قفز ما لا يقل عن 23 فريقاً عشر مراتب أو أكثر.

ومن بين المنتخبات التي حققت أكبر ارتقاء في نسخة هذا الشهر، هناك كل من جزر الرأس الأخضر (67، +47) ولوكسمبورج (101، +35) وبوليفيا (46، +22) والدنمارك (26، +20)، وذلك على خلفية نتائجها المذهلة في التصفيات ضد جنوب أفريقيا وفرنسا وتشيلي وبولندا على التوالي.

كما تُعتبر لوكسمبورج من البلدان الأربعة التي بلغت أفضل مركز لها في تاريخ التصنيف العالمي، جنباً إلى جنب مع بيرو (12، +3) وأيرلندا الشمالية (20، +3) وسوريا (75، +5).

وفي المقابل، أصبح منتخب بوليفيا من بين الوافدين الجدد الخمسة على قائمة الخمسين الأوائل، حيث انضم إليه كل من مونتينيجرو (37، +15) وبلغاريا (38، +14) واسكتلندا (43، +15) وهايتي (48، +7).

ويتصدر التصنيف العالمي منتخب ألمانيا ثم البرازيل ، ويليهما البرتغال ثالثا ثم الأرجنتين رابعا فبلجيكا في المكر الخامس ، ثم بولندا ، فسويسرا سابعا وفرنسا في المركز الثامن ، ثم تشيلي تاسعا فكولومبيا التي اختتمت المنتخبات العشرة الأولى .

تصنيف الفيفا

97 السلفادور
97 قطر
99 سيراليون