نقاش مثمر مع ممثلي الأندية في ورشة عمل لوائح الاتحاد

متابعة : بلال مصطفى – م //

نظم الاتحاد القطري لكرة القدم صباح اليوم الإثنين ورشة عمل لوائح الاتحاد بفندق شيراتون ، وذلك بحضور حمد المناعي رئيس لجنة المسابقات وفهد ثاني مدير إدارة التطوير وأحمد العدساني نائب رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد وعضوي اللجنة علي حمود النعيمي ووجدي بوصرصار .

وتم خلال الاجتماع استعراض كل المواد الجديدة على اللجان المنظمة للنشاط الكروي والمتمثلة في لائحة الانضباط ولائحة دوري نجوم Qnbولائحة دوري الدرجة الثانية ، ولائحة دوري قطر غاز تحت 23 سنة ولائحة الفئات السنية ولائحة أوضاع اللاعبين وذلك بحضور ممثلين لكل أندية دوري نجوم QNB ودوري الدرجة الثانية.

وقام حمد المناعي رئيس لجنة المسابقات باستعراض المستجدات في اللوائح بدءاً بلائحة الانضباط التي شهدت تغييرات طفيفة ، مثل المادة 14 .

والتي استجد فيها إضافة الفقرة 10 التي تنص على :” مع ذلك، لا يتم إلغاء الانذار الرابع في حالة وجود مباراة فاصلة بعد نهاية مسابقة من المسابقات، وبالتالي يتم إيقاف أي لاعب حاصل على الإنذار الرابع من لعب المباراة الفاصلة “.

كما جرى تغيير في نص المادة 58 فيما يختص بالغياب أو التأخير بدون مبرر مقبول عن حضور أي مؤتمر صحافي أو نشاط رسمي ينظمه الاتحاد أو مؤسسة دوري نجوم قطر متى ما طلب منه ذلك .

والجديد هو إضافة الإيقاف لمباراة واحدة والغرامة 20 ألف لمن يتكرر منه الغياب بدون مبرر، علماً بأن اللائحة في الموسم الماضي كانت تنص فقط على الغرامة المالية.

أما لائحة دوري نجوم QNB ، فقد حدث فيها تغيير في عدد الفرق في المادة 2 بعد تقليص عدد فرق الدوري إلى 12 فريق، ونفس الأمر في عدد المباريات الذي أصبح 22 مباراة بدلاً من 26 مباراة .

كما حدث تغيير في نظام الصعود والهبوط ، حيث يهبط صاحب المركز 12 في دوري نجوم QNB ويهبط صاحب المركز 12، في حين يلعب صاحب المركز 11 مباراة فاصلة مع ثاني الدرجة الثانية.

كما تم اجراء تغيير على المادة 12 في حالة عدم قدرة أحد اللاعبين البدلاء عن المشاركة لأي سبب ، فلا يجوز استبداله بأحد اللاعبين المسجلين في قائمة فريقه الأساسية المعتمدة من الاتحاد ويكمل الفريق ناقصاً على دكة البدلاء.

كما تم تغيير مادة الاستعانة بلاعبي الفئات السنية تحت 19 سنة وفقاً لشروط محددة وعلى أن يتم مراعاة شرط عدد اللاعبين المقيمين في كل مباراة.

وشهدت لائحة دوري الدرجة الثانية تعديل بسيط يختص بموضوع الصعود والهبوط ، وشروط الاستعانة باللاعبين تحت السن.

كما تم شرح لائحة دوري تحت 23 سنة “قطر غاز” وكيفية إدارة المسابقة وشروطها وما يتوجب على الأندية الالتزام به، وحقوق الأندية، واجراءات تنظيم المباريات، والشروط الفنية للمسابقة، واللاعبين الذين يحق لهم المشاركة فيها بالاضافة الى الاجراءات التأديبية.

وتطرق النقاش أيضاً إلى لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين وما جرى فيها من تغيير، وحددت اللائحة مواعيد فترتي التسجيل وشروط استثناء اللاعبين منها مثل المحترف الذي ينتهي عقده قبل نهايتها في المادة 6.

وفي ختام الورشة تم استعراض لوائح الفئات السنية والتي تشمل اقامة دوي الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية للفئات السنية ونظام الصعود والهبوط، والمشاركة وشروط الاستعانة باللاعبين من فئات البراعم مع الفئات الأعلى.

وطريقة احتساب النقاط وقواعد الترتيب العام للأندية بقطاع البراعم، واحتساب النقاط وقواعد الترتيب العام لدوريات الفئات السنية وغيرها من المواضيع التي تهم هذا القطاع.

%d9%88%d8%b1%d8%b4%d8%a9-%d9%84%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%ad-%d8%a7%d8%aa%d8%ad%d8%a7%d8%af

تصنيف الفيفا

97 السلفادور
97 قطر
99 سيراليون