الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار

فيفا: تراجع منتخبنا الوطني الأول اثنى عشر (12) مركزاً في التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola لشهر أكتوبر الجاري ، حيث احتل المركزالـ 97 برصيد 360 نقطة ، بعد أن كان في المركز 85 بتصنيف شهر سبتمبر الماضي .

وسبق منتخبنا في الترتيب مباشرة منتخب السلفادور بالرصيد نفسه ولكنه جاء متقدماً مركزين عن آخر تصنيف ، وتليهما منتخب سيراليون في المركز التاسع والتسعين برصيد 358 نقطة .

وعلى الصعيد الآسيوي حل منتخبنا في المركز الثاني عشر ، بعد منتخبات إيران واستراليا واليابان والصين وكوريا الجنوبية والسعودية والإمارات وأوزبكستان وسوريا والعراق وفلسطين ، والذين حلوا في المراكز من الأول وحتى الحادي عشر آسيوياً على الترتيب ، كما جاء العنابي في المرتبة العاشرة عربياً .

وبالنظر لترتيب فرق المقدمة ، فقد انتقلت بيرو إلى مصاف العشر الأوائل في التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola لأول مرة في نسخة تميزت بالمباريات الحاسمة المؤهلة لكأس العالم FIFA التي جرت مؤخراً.

ليتأهل لمباراة الملحق القاري الذي سيخوضه أمام نيوزيلندا، ليكون في مراتب التصنيف العليا، ونظيره الإسباني هو الآخر انتقل من المركز الحادي عشر إلى الثامن بفضل الأداء المبهر الذي قدمه في نهاية تصفيات العرس العالمي والتي لم تتلق فيها كتيبة لاروخا أي هزيمة.

وما زالت ألمانيا في المقدمة ، تليها البرازيل ، ثم البرتغال ، فالأرجنتين ، ثم بلجيكا وبولندا وفرنسا فإسبانيا ، ثم تشيلي وأخيراً بيرو في المرتبة العاشرة ، كما تضمنت النسخة الجديدة من التصنيف العالمي أخباراً سارة للمنتخبات الأوروبية، حيث حقّقت كل من فرنسا (7، +1) وإنجلترا (12، +3) والدنمارك (19، +7) واسكتلندا (29، +14) والنمسا (39، +18) نتائج مهمة .

ويعد النمساويون من بين أربعة منتخبات وجدت طريقها نحو مصاف الخمسين الأوائل، إلى جانب جمهورية التشيك (46، +12) والمغرب (48، +12) وبنما (49، +11) التي حققت المفاجأة بالتأهل للعرس العالمي.

وفي ظل هذه التغييرات، أصبح الإتحاد الأوروبي ممثلاً بإجمالي 28 منتخباً ضمن الخمسين الأفضل في العالم، أي بإضافة منتخب واحد مقارنة بتصنيف الشهر الماضي ، وجاء ذلك على حساب اتحاد أمريكا الجنوبية الذي لم يعد ممثلاً سوى بثمانية منتخبات.

ولا شك أن الإرتقاء التاريخي لبيرو سيعوض عن هذا الفقدان، حيث تعد هذه الكتيبة واحدة من خمسة فرق تحتفل بأفضل تصنيف لها على الإطلاق هذا الشهر ، وتلك الفرق هي فلسطين (84، +7) ولوكسمبورج (93، +8) وجزر القمر (127، +14) وتايباي الصينية (143، +8).

وسيتم نشر النسخة القادمة من التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2017.