الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
06.02.2014 0:57 في :

أنهت مؤسسة أسباير زون استعداداتها للأجواء الشيقة الذي يحفل به اليوم الرياضي للدولة الذي يوافق هذا العام في 11 فبراير ووضعت اللمسات النهائية على باقة متنوعة من المنافسات والسباقات والفعاليات الرياضية، التي تستقبل الآلاف من المواطنين والمقيمين من مختلف الفئات العمرية الذين سيتوافدون على ملاعبها ومنشآتها الرياضية في هذه المناسبة التي تعد مهرجاناً وطنياً للحركة والنشاط والتحدي قلما يوجد له مثيل في دول العالم.

وحول استعدادات أسباير لهذا اليوم، صرح السيد خالد عبدالله السليطين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة أسباير زون، قائلاً: “إن أسباير زون هو المكان الذي يتداعى إلى الذهن مباشرةً عند ذكر الاحتفاء بالرياضة والنشاط.

ويعد اليوم الرياضي للدولة فرصة عملية لنا في مؤسسة أسباير زون للتفاعل مع الجمهور على أرض الواقع لتجسيد رسالتنا بشكل فعليّ، والتي تهدف إلى تعزيز الأداء الرياضي وبناء وإعداد جيل صحي يمارس الأنشطة الرياضية، كما أن مهمتنا المجتمعية الأساسية التي نعمل على تحقيقها دوماً هي تقديم الأدوات والوسائل التي تمكّن أفراد المجتمع من تبني نمط حياة صحي نشط ونشر الوعي بأهميته.”

وأضاف سيادته: “إن تخصيص يوم للاحتفاء بالرياضة هو تعبير عن الرؤية المستنيرة لقيادة البلاد، وإيمانها بأهمية الرياضة وما تمثله من قيم إنسانية في بناء وتنمية المجتمعات لتأخذ مكانها في مصاف الدول المتقدمة.”

وتقدم المؤسسة هذا العام من خلال أكاديمية أسباير ومستشفى سبيتار وأسباير لوجستيكس أكثر من 14 فعالية رياضية متميزة تحفز المشاركين على ممارسة النشاط البدني الصحي وتمثل معظمها البرامج الدائمة التي تقدمها على مدار العام، مما يمثل فرصة ممتازة لترويج هذه البرامج الرياضية وتحفيز السكان على المشاركة فيها.

إضاءة الشعلة عشية اليوم الرياضي للدولة

تبدأ أسباير الاحتفاء باليوم الرياضي للدولة من مساء يوم الاثنين الموافق 10 فبراير 4:30 إلى 6:00 مساءً، حيث تشهد الدوحة حدثاً فريداً ونادراً وهو مشاركة 50 رياضياً من مشاهير الرياضة في قطر، يقودهم مدربو أسباير أكتيف في تدوير عجلات الدراجات الثابتة من أجل توليد الطاقة الكافية لإنارة فندق الشعلة، أكثر الأبنية المعمارية تميزاً وارتفاعاً في قطر.

فعاليات اليوم

بينما تبدأ أسباير فعالياتها في صبيحة الثلاثاء من الساعة الثامنة صباحاً بنشاط رياضي مخصص للسيدات المشتركات في برنامج أسباير أكتيف، وفي التاسعة صباحاً تنطلق فعالية المخيم الرياضي العائلي الذي تنظمه أكاديمية أسباير لكل أفراد العائلة من الجمهور.

والذي يمثل فرصة لجميع أفراد الأسرة، لاكتساب اللياقة البدنية في أجواء مليئة بالمرح! والتدريب مُصمَّم ليناسب جميع أفراد العائلة من مختلف الأعمار ومستويات اللياقة البدنية.

وفي التاسعة أيضاً، تنطلق صفارة الحكم لتعلن بدء دورة أسباير الخماسية لكرة القدم على الملعبين الخارجيين 3 و4 حيث يتنافس طلاب الأكاديمية من مواليد 2006 و2007 مع بعضهم البعض ومع آبائهم وأولياء أمورهم في جو عائلي مرح.

ولا تقتصر فعاليات أكاديمية أسباير على المنافسة العائلية في كرة القدم فقط، بل تنظم أيضاً في صالات الجمباز والإسكواش جلسات التحدي بين الأمهات والبنات وبين الآباء والأبناء في رياضات الجمباز وألعاب المضرب وغيرها من التمارين الرياضية المتنوعة.
Lighting the Torch 2013
وتواصل أكاديمية أسباير إسعاد الجمهور بالمزيد من الأنشطة الرياضية الشيقة التي تتحدى قدراتهم وتختبر إمكانياتهم ومهاراتهم، فعلى مضمار ألعاب القوى وملعب كرة القدم الداخلي .

ومن الساعة العاشرة صباحاً تتيح إدارة علوم الرياضة بأكاديمية أسباير المجال للجمهور الفرصة لاكتشاف قدراتهم البدنية من خلال ممارسة سلسلة من التمارين المُصمَّمة لقياس أداء اللاعبين الرياضي، وبطريقة تمكن أفراد الأسرة والأصدقاء من المشاركة معاً وتتضمن الجري لقياس السرعة، وارتفاع القفز وسرعة الرمي.

كما سيحصل كل المشاركين على شهادة للأرقام الشخصية التي حققوها في هذا اليوم، ويمكنهم مقارنتها بالأرقام التي حققها أبطال العالم ورياضيو أسباير.

وبما أن مؤسسة أسباير زون تؤمن بأن الرياضة ليست مجرد قدرات بدنية ومهارات فنية فحسب، بل هي أيضاً نشاط اجتماعي يعتمد على القيم الإنسانية الرفيعة، تتيح إدارة التعليم ورعاية الطلاب في أكاديمية أسباير برنامجاً خاصاً يتكون من أربعة ألعاب مختلفة للأولاد والبنات الذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة، ويشرف عليه متخصصون في برنامج تطوير المهارات الحياتية، بهدف ترسيخ قيم العمل الجماعي والتواصل والاحترام والمسؤولية ، كما يتضمن البرنامج كذلك نشاطاً لتسلق الجدران تحت إشراف الخبراء والمدربين المتخصصين.

ويعد سباق المرح الذي تنظمه أسباير لوجستيكس وينطلق من استاد خليفة الدولي ويمتد لمسافة 4 كيلومترات حول منشآت أسباير زون من أبرز فعاليات أسباير. وقد فتحت أسباير باب التسجيل في هذا السباق من خلال موقع المؤسسة على شبكة المعلومات الدولية لكل أفراد المجتمع، وهو من السباقات التي شهدت إقبالاً جماهيرياً كثيفاً في العام الماضي حيث بلغ عدد المشاركين فيه أكثر من ألفي شخص. وستبدأ نقطة انطلاق السباق هذا العام عند المضمار القريب من مدخل كبار الزوار باستاد خليفة الدولي.

كما تنظم أسباير لوجستيكس فعاليات أخرى، منها مسابقة كرة القدم الشاطئية على الملعب الرملي بالقرب من الملعب رقم 6، وستشارك فيها من 6 إلى 8 فرق من الذكور فقط وستُوزع كذلك هدايا تذكارية على المشاركين، وذلك بالإضافة إلى بطولة كرة القدم الأمريكية التي تستمر طوال اليوم وتشارك فيها ستة فرق وتجري مبارياتها على الملعب رقم 11.

وضمن إطار برنامج “صحتك في خطوتك”، البرنامج الأكثر شهرة في قطر لتلترويج لتبني أنماط صحية بين أعضائه، تدعو مؤسسة أسباير زون العائلات للاستمتاع بممارسة المشي من خلال رحلة الـ 5 آلاف الخطوة الذي سيبدأ من فندق الشعلة في الساعة الواحدة ظهراً، وينتهي عند قبة أسباير.

ولأن منشآت أسباير الرياضية هي الوجهة المثالية للاحتفال باليوم الرياضي للدولة، قررت أكثر من 27 هيئة حكومية وشركة خاصة عقد فعالياتها الرياضية الخاصة داخل مرافق أسباير زون الحديثة، لكي يستفيد موظفوها من التجهيزات الرياضية المتطورة والعديد من الملاعب الواسعة.

ومن أبرز فعاليات هذه المؤسسات بطولة كورة تايم لكأس العالم التي تنظمها شركة شل قطر بالتعاون مع الاتحاد القطري لكرة القدم على غرار بطولة كأس العالم حيث يتنافس فيها 48 فريقاً خماسياً لكرة القدم لمدة ثماني ساعات لحين تتويج الفريق الفائز.

ومن الهيئات والشركات الأخرى – على سبيل المثال لا الحصر- راس غاز، وتليفزيون قطر، ووزارة الطاقة والصناعة، والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، والاتحاد القطري للدراجات، وبنك قطر للتنمية، ومركز قطر للتبرع بالأعضاء، والدفاع المدني، ومشاريع قطر، والمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللجنة الوطنية لحقوق الانسان، وسلسلة متاجر كارفور.