الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
13.01.2015 17:07 في :

كتب: بلال مصطفى//

حظيت دورة المدربين الآسيوية للمستوى الأول بإشادة كبيرة من مدربي ولاعبي وإداريي كرة الصالات الذين شاركوا بها ، بعد أن اختتمت فعالياتها في الأسبوع الأول من شهر يناير من العام الجاري.

بعد أن استمرت لمدة ستة أيام في الفترة من السابع والعشرين من شهر ديسمبر وحتى الأول من يناير 2015 ، حيث تمنح الدورة الرخصة الآسيوية المعتمدة من الاتحاد الآسيوي .

والتي استضافت فعالياتها قاعة الاجتماعات بصالة الاتحاد القطري لكرة القدم بالوكرة والتي نظمتها لجنة كرة الصالات والشاطئية .

وتحت إشراف الاتحاد القطري لكرة القدم وبالتعاون مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بمشاركة 15 مدرباً و4 مستمعين ، وحضر تدشين الدورة السيد/ محمد أحمد عضو اللجنة .

ورعى حفل ختام الدورة السيد/ خالد البوعينين عضو لجنة كرة الصالات والشاطئية ، والذي قام بتسليم شهادات المشاركة على المدربين ، مؤكداً حرص الاتحاد على إقامة مثل هذه الدورات للمدربين.

خاصة وأن هذه الدورة هي الأولى على مستوى قطر والتي تعنى بمدربي خماسي كرة القدم “الصالات”، من باب دعم المدرب المحلي وتوفير كافة المعلومات الخاصة بهذه اللعبة.

مؤكداً على حرص الاتحاد القطري لكرة القدم على الاستمرار في تنظيم الدورات التدريبية التي من شأنها إعداد كوادر تدريبية مثقفة تعمل على تطوير البنية الأساسية للعبة.

وحث المشاركين من المدربين واللاعبين على الالتزام بالجدية، وعلى الاستفادة القصوى من هذه الدورة التدريبية في تطوير أنفسهم وقدراتهم.

وأشرف على أعمال الدورة المحاضر الآسيوي والخبير الفني بلجنة كرة الصالات والشاطئية شامل الداغستاني، والتي حظيت بتواجد نخبة من المحاضرين المتميزين .

فكان هناك كل من الكابتن/ محمد فرج الخبير التحكيمي في كرة الصالات ود/ توفيق بلفقيه اختصاصي اسعافات أولية والوقاية من الاصابات بمستشفى اسبيتار .

بالإضافة إلى السيد/ كريم الخلادي اختصاصي الاعداد النفسي والمهارات العقلية بمستشفى اسبيتار أيضا، كما تواجد د/ منعم حداد من جامعة قطر والذي تحدث عن التغذية ومصادر الطاقة .

حيث تم تناول العديد من الموضوعات المختلفة والتي تخص مهنة مدرب كرة قدم الصالات من مبادئ التدريب والتخطيط طويل المدى والتحكيم إلى جانب مواضيع عملية فنية وتكتيكية أخرى .

دورة 5
محاور متنوعة

اشتملت دورة المستوى الأول لمدربي كرة الصالات على العديد من المحاور المهمة ،والمتعلقة بآخر المستجدات الفنية في لعبة كرة الصالات سواء النظرية منها أو العملية ،والتي عنيت بأساسيات كرة الصالات ، كما سلكت الضوء على أبرز المواقف الفنية والتحكيميةالتي يتعرض لها المدربون واللاعبون في المباريات .

وجرى الحديث كذلك خلال فعاليات الدورة على التعريف بسياسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من خلال تقديم الدور المنوط بإدارة كرة الصالات بالاتحاد الآسيوي ، وقدمت الدورة محاضرات متميزة عن كل من الاحماء السليم والمهارات الأساسية للابين ، وكيفية تطوير طرق التدريب والعملية التدريبية الحديثة .

بالإضافة إلى الحديث عن التغذية السليمة ودورها في المردود الجيد للاعبين ومصادر االطاقة المتنوعة وتأثيرها في التكوين الجسماني للاعبين منذ الصغر ، واشتملت المحاضرات على جانبين نظري وعلمي ، وخضع المشاركون فيها لاختبارات نظرية وعملية كذلك في نهايتها وكانت هناك استجابة كبيرة منهم .

محمد أحمد : دعم كبير لتطوير كرة الصالات من قبل الاتحاد

تحدث محمد أحمد عمر عضو لجنة كرة الصالات والشاطئية موجها شكره لمحاضري الدورة ومثنيا على التفاعل الايجابي بينهم وبين الدارسين موجها رسالته للمدربين المشاركين بضرورة الاستمرار في التعلم والحرص على حضور المزيد من الدورات في المستقبل.

مؤكدا أن تلك الدورة ماهى إلابداية والمهم هو الاستمرارية وضرورة الحرص على العمل مع الأندية لاكتساب الخبرة الميدانية ومنوها لأهمية العمل الميداني لكونه يساعد على تثبيت المعلومات وتوفير الاحتكاك المناسب للمدرب كما أشاد شاكر بالتعاون الايجابي بين الاتحادين القطري والآسيوي .

مشيراً إلى أن الاتحاد القطري برئاسة سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد أل ثاني لايألو جهداً في دعم كل عناصر اللعبة وفي مقدمتها المدرب ، مشدداً على أنها سوف تساعدهم كثيراً في عملهم متمنياً للمشاركين أن يكونوا كل عند حسن الظن بهم في دعم العملية التدريبية بما اكتسبوه من معلومات بتلك الدورة ومتمنيا التوفيق للجميع .

شامل
الداغستاني : الاهتمام الكبير يبشر بمستقبل كبير لكرة الصالات القطرية

ومن جانبه تحدث المحاضر الآسيوي شامل الداغستاني المشرف على الدورة موجها الشكر للاتحاد القطري لكرة القدم على كل ماوفره من تسهيلات ومقومات كانت سببا في نجاح الدورة ، حيث كل شيء معد بصورة جيدة ساعدتنا على تنفيذ برنامج الدورة بصورة متميزة ، كما توجه بالشكر لكل المدربين على تعاونهم وحرصهم على التعلم والالتزام الذي كان سمة الجميع .

كما عبر عن سعادته بالعمل مع تلك المجموعة من المدربين وبالتفاعل الكبير من قبل الجميع كما وجه الشكر لكل القائمين على الدورة من المحاضرين ، مشيداً ببرامج الاتحاد القطري لكرة القدم ولجنة كرة الصالت والشاطئية والتي تهدف للإرتقاء بالكادر التدريبي وماألمسه ومايلمسه كل زملائي المحاضرين بالاتحاد الاسيوي يؤكد أن الاتحاد يسير بطريقة علمية مدروسة .

إجماع من المشاركين على القيمة الفنية الكبيرة

توجه المشاركون بالدورة بالشكر إلى مسؤولي الاتحاد القطري لكرة القدم ومسؤولوي لجنة كرة الصالت والشاطئية ، على ما ما يولونه من اهتمام بإقامة مثل هذه الدورات،.

التي قدمت الكثير من المعلومات عن قانون وفنيات وطرق تدريب كرة الصالات لتنمي قدراتهم وترفع من مهاراتهم مستقبلا.

حيث أجمع المدربون المشاركون بدورة المستوى الأول لكرة الصالات على القيمة الكبيرة التي عادت على الجميع من تلك الدورة وكانت البداية مع الكابتن خالد فتحي مدرب فريق نادي الوكرة .

والذي أشاد بموضوعات الدورة وأهميتها لكل مدرب.
لاسيما وأنها اتسمت بالتفاصيل الدقيقة في عملية الاعداد البدني للاعبين ، كما كان المحاضر ون أسخياء بمعلوماتهم وبأسلوبهم الشيق .

كما تحدث الكابتن عبدالإله بن نعيم مدرب فريق نادي الغرافة مشيداً بأهمية الدورة لكونها تعددت محاورها واشتملت على الكثير من المحاضرات المهمة في كثير من الجوانب ،.

مشيراً إلى أهمية ذلك في نجاح الفريق وقدرة اللاعبين على تنفيذ المهام الخططية ترتبط بشكل كبير بقدرتهم على تنفيذ المهام المطلوبة منه .

ومن جانبه تحدث الكابتن محمد عطية مدرب فريق نادي الخريطيات والذي يقدم مردوداً أكثر من رائع مع فريقه هذا الموسم موجها الشكر للاتحاد القطري على دعمه للمدربين ، وحرصه على النهوض بهم كما أشاد بالدورة وبفائدتها الكبيرة لكل المدربين على مختلف خبراتهم

وأيضا تحدث اللاعبون عمرو محسن وأحمد العجوز ومحمد إسماعيل مؤكدين على أن الدورة كانت مفيدة وكان لابد منها لكل مدرب ولاعب لكي يعرف أدق التفاصيل في عملية الاعداد البدني ، والجوانب الفنية والتحكيمية التي اشتملت عليها الدورة.

مشيدين بالدورة وبموضوعاتها القيمة وبالتفاعل الكبير من قبل المحاضرين و مؤكدين على أن الدورة سوف تساهم في تغيير الكثير من المفاهيم لديهم ، ومتمنين التوفيق للجميع في تطبيق تلك الدورة بصورة عملية .

المشاركون بالدورة

خالد فتحي مدرب فريق الوكرة وعبدالاله بن نعيم مدرب فريق الغرافة ومحمد الجندي مدرب فريق أم صلال وعثمان أحمد مدرب الشمال ومحمد عطية مدرب الخريطيات .

وإبراهيم بنشيطا مدرب اللياقة بنادي قطر وعصام أوديز مدرب حراس السيلية وحسن محمد كورش مدرب حراس الاهلي ومحمود عبدالناصر مساعد مدرب الوكرة .

وخليفة علوان إداري الشيحانية وأحمد غلام البلوشي إداري منتخبنا الوطني واللاعب السابق ، واللاعبون عمرو محسن من الريان ومحمد اسماعيل من السد وأحمد العجوز من الشمال .

وأحمد صبحي عقل لاعب السد سابقاً ، بالاضافة إلى المستمعين الحكم محمد حامد والمدرب عادل عرفة والمقيم التحكيمي ناصر آل شافي ومحمد حسين .

دورة 4