الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
14.10.2015 14:18 في :

متابعة : بلال مصطفى/م//
عقدت الرابطة القطرية للاعبين مؤتمراً صحافياً صباح اليوم بقاعة الريان بفندق شيراتون بحضور هاني طالب بلان الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد .

ومنصور الانصاري الأمين العام للاتحاد القطري لكرة القدم ، وبحضور عدد كبير من اللاعبين الممارسين للعبة حالياً مع أندية دوري نجوم قطر من المواطنين والمحترفين، وقدامى اللاعبين.

فكان هناك محمد مبارك المهندي وجاسم التميمي وعبدالله مبارك وعبدالله جاسم وياسر نظمي وعبدالعزيز حسن ، وحسين ياسر وميرغني الزين وعبدلله كوني وتاباتا رودرديجو وغيرهم .
وتحدث خلال المؤتمر سلمان الأنصاري رئيس الرابطة والأعضاء بلال محمد ووسام رزق وإبراهم الغانم وعبد العزيز السليطي، وتم خلال المؤتمر الإعلان عن إشهار الرابطة رسمياً.

وفي البداية تقدم الانصاري بالشكر الى الجميع وخاصة اللاعبين القدامى واللاعبين الممارسين وكذلك الإعلاميين، ثم تحدث عن الرابطة القطرية ورئاستها ودورها وأعضائها واختصاصاتها .
وقال سلمان الأنصاري : المشروع بدأ الإعداد له منذ فترة وتقدم بالشكر إلى وزارة الشباب والرياضة والتي ساعدت في إنشاء الرابطة، وقال بأن الرابطة ستكون مستقلة كلياً عن أي جهة أخرى ، ثم بدأ بالحديث عن الوضع القانوني للرابطة وأهدافها.
وقال بأنها مؤسسة خاصة ذات نفع عام لا تهدف للربح وهي مستقلة عن الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة دوري نجوم قطر وأي مؤسسة حكومية أو غير حكومية.
وأما أهدافها فهي تحسين وتعزيز أوضاع اللاعبين في دولة قطر وتوفير الحماية اللازمة لتحقيق هذا الغرض، وتقديم الدعم والنصح وتمثيل الاعضاء في الاتحادات الرياضية المحلية والدولية أو تمثيلهم في النزاعات المرتبطة بين الأعضاء وغيرهم أو تسويتها.
وكذلك دعم الأعضاء قانونياً، والرابطة لن تكون وكيلاً عن اللاعبين ولكنها ستتفاوض على الحقوق الجماعية وليس الحقوق الفردية، وتعمل لتحسين العقود لصالح اللاعبين. واوضح بأن الرابطة ليس للاعبين القطريين فقط ولكن لكل اللاعبين.
وفي الفترة الحالية يتم التركيز على اللاعبين الممارسين وفي الفترة المقبلة ستشمل اللاعبين القدامى واللاعبين الحاليين وأوضح بأن العمل سيكون مبني على التعاون مع الاتحاد ومؤسسة دوري نجوم قطر .
وتمنى الأنصاري أن تكون هناك علاقة مبنية على التعاون بين جميع الأطراف ، وستعمل الرابطة على تعزيز أصر التعاون، كما أن هناك جزء مهم من العمل وهو مرحلة مواصلة اللاعبين بعد الاعتزال في العمل بالمنظومة الرياضية من خلال توجيه اللاعبين وتقديم النصح لهم.

رابطة 3

وأوضح سلمان بأن الرابطة حصلت على الاعتراف من قبل الاتحاد القطري ومؤسسة دوري نجوم قطر و اللجنة الأولمبية، وتحدث عن عضوية الرابطة .

وشروطها وهي يجب أن يكون لاعب كرة قدم مسجل في الاتحاد القطري لكرة القدم أو لاعب سابق، وألا يقل سنهم عن 18 سنة وأن يكونوا مقيمين في دولة قطر .
كما تحدث عن هيكل الرابطة والتي تتكون من الجمعية العامة التي تتكون من اللاعبين أنفسهم الحاليين والقدامى وستنتخب مجلس الإدارة مكون من 7 أعضاء لإدارة أمور الرابطة والرئيس التنفيذي لها.
وتحدث عن علاقة الرابطة بالاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة دوري نجوم قطر ومحكمة التحكيم الرياضية، وقال بأن الهدف من الرابطة تحسين أوضاع اللاعبين في قطر، وأوضح بأنها ستكون من مؤسسي محكمة التحكيم الرياضية.
وقال بأن مجلس الادارة يتكون من سبعة أعضاء ينتخب المجلس رئيساً ونائباً للرئيس خلال الاجتماع الأول وأن المجلس الأول ليس بالانتخاب، والذي يتكون من سلمان أحمد الانصاري رئيساً وكلاً من الأعضاء إبراهيم الغانم ووسام رزق وبلال محمد وعبد العزيز السليطي.

حضور رابطة
وقال بأنهم سيجلسون مع اللاعبين من أجل توضيح أهداف الرابطة لهم، وستكون مدة مجلس إدارة الرابطة 4 سنوات سيتم بعدها عقد انتخابات، كما تحدث عن الخطوات القادمة وهي عقد مؤتمر عام للاعبين.
ويليه إتمام اجراءات عضوية اللاعبين في الرابطة، وتوقيع اتفاقية التعاون بين الرابطة والاتحاد ومؤسسة دوري نجوم قطر ليكون للرابطة تمثيل في الاتحاد والمؤسسة لتنظيم العلاقة وتسيير الأمور بشكل جيد.

وأوضح بأنهم سيتقدمون بطلب للانضمام للاتحاد الدولي للاعبين وأوضح بأن دول مصر والمغرب فلسطين هي الدول العربية التي لها تمثيل في الاتحاد الدولي.

وعقب الانتهاء من الشرح التفصيلي للرابطة ، كان هناك عرض بالفيديو ، تحدث خلاله بلال محمد وفابيو سيزار وإبراهيم خلفان لاعب النادي العربي السابق، وأحمد السليطي.

وعبدالعزيز السليطي ووسام رزق وماجد الخليفي رئيس تحرير جريدة استاد الدوحة وعلي النعيمي نائب رئيس نادي الريان السابق، وإبراهيم الغانم لاعب نادي الغرافة، وعبد العزيز حسن.

منصور اعلاميين رابطة
ثم كانت هناك فترة مفتوحة للنقاش والإجابة على أسئلة وسائل الإعلام والحضور ،حيث قال سلمان في معرض حديثه بأن الهدف الرئيسي هو دعم منظومة كرة القدم وقال بأن الفترة الاخيرة شهدت خلافات كثيرة مع اللاعبين .
ووجود الرابطة سيخفف الضغط على الاتحاد القطري لكرة القدم والمؤسسة لانها كيان قانوني يتحدث باسم جميع اللاعبين وهي ستخفف من الضغوط الموجودة ، وهدفنا الرئيسي هو خدمة اللاعبين وتطوير منظومة كرة القدم القطرية .

كما تحدث عن الشروط المطلوبة للانضمام للاتحاد الدولي وهي : منها الاشهار والاستقلالية وعدد اللاعبين الأعضاء في الرابطة، والآن نعمل على تجهيز الملفات وبعد تسجيل اللاعبين كأعضاء سيتم التقديم لعضوية الاتحاد الدولي.
وقد حصلنا على ضمانات من وزارة الشباب والاتحاد القطري واللجنة الاولمبية ومؤسسة دوري نجوم قطر، وقد بدأنا العمل وستكون هناك اجتماعات مع الاتحاد والمؤسسة .

وسنتناول معهم كل الملفات ومنها ارتباط الرابطة بالمؤسستين، وسنقوم باستكمال عضوية اللاعبين وأن يستوعب اللاعبين الفكرة ويدعمونها وبعدها سنقوم بالتقديم لعضوية الاتحاد الدولي.
وسنقوم خلال الفترة المقبلة بالجلوس مع جميع اللاعبين لشرح المتطلبات وأتمنى أن يكون جميع اللاعبين أعضاء في الرابطة مع العلم بأنه ليس هناك أي سلطة تفرض على اللاعب الانضمام للرابطة.

رابطة 4

وأوضح سلمان بأن الرابطة لا تملك عصا سحرية لحل المشاكل القائمة والتي معظمها مشاكل في العقودات وسنعمل على الوصول لحلول مع الاتحاد القطري، ونأمل في تأسيس المحكمة الرياضية في اسرعة فرصة حتى نستطيع الدفاع عن اللاعبين بشكل أفضل.

وقال سلمان الأنصاري بأن الرابطة موجودة للتعاون مع جميع الاطراف ومنهم الاندية، والتي ستكون أكثر الجهات المستفيدة من وجود الرابطة .

خاصة وأنها تعاني من مشاكل مع اللاعبين والرابطة ستساعد في حل المشاكل وتدخلها دائماً سيكون لمصلحة اللاعبين ولكن بالتعاون مع جميع الأطراف واولها الأندية.
فاللجنة العليا للمشاريع والارث تختص بكأس العالم ورابطة اللاعبين تختص بالدوري القطري ولم يحدث أي نقاش بين الطرفين ولكن سنقوم بالتواصل معهم، وعلى المستوى غير الرسمي هم على علم بتأسيس الرابطة .

واختتم الانصاري حديثه بأن الرابطة لديها مقر الآن وسيكون لها مقر دائم ولن يكون في الاتحاد القطري لكرة القدم لأن الرابطة مستقلة استقلال تام عن الاتحاد القطري وعن مؤسسة دوري نجوم قطر وعن وزارة الشباب وعموماً عن اي جهة حكومية أو غير حكومية .

رابطة 2