الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار

الدوحة : شارك الاتحاد القطري لكرة القدم في فعاليات اليوم الوطني للدولة هذا العام والتي أقيمت بدرب الساعي من خلال مبادرة كورة تايم والتي تعتبر من المبادرات الرائعة في مجال العمل الاجتماعي على المستوى المحلي والآسيوي والتي يتم تنفيذها بالتعاون بين الاتحاد القطري لكرة القدم وشل قطر – الراعى الرائد للاتحاد القطري لكرة القدم – حيث توافد الكثير من زوار درب الساعي على جناح الاتحاد مشاركين بجميع الفعاليات التي أقامها بهذه المناسبة والموجهة للأطفال والعائلات بشكل خاص .

وتحتفل دولة قطر هذا العام بفعاليات اليوم الوطني الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام ، تحت شعار “أبشروا بالعز والخير ، حيث أقيمت الفعاليات ابتداءً من التاسع من ديسمبر ولمدة 10 أيام في درب الساعي وفي مختلف أرجاء الدولة ، فهذا اليوم التاريخي والذي نحتفي فيه بذكرى تولي المغفور له بإذن الله الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني مؤسس قطر الحديثة الحكم في البلاد عام 1878 ، نستمد منه أبرز معاني الولاء والعزة والقيم العظيمة التي توارثناها عبر الأجيال وأصبحت سمة للمواطن القطري المعتز بهويته الوطنية وقيمه الخالدة.

تنافس مثير في بطولة التمبة للمدارس الابتدائية

جاءت الفعاليات التي أقيمت بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للدولة غاية في الدقة التنظيمية ، حيث غلب عليها التنوع والتعدد ، وهو ما لاقى إقبالاً كبيراً من المشاركين لاسيما الأطفال ، فكانت هناك فعاليات كروية مختلفة للجمهور وأنشطة متنوعة ومتعددة لكافة الجماهير من مختلف الفئات والأعمار.

واستضافت فعاليات “كورة تايم” والتي أُطلق عليها ” براحة كورة تايم ” الاحتفالات التي استمرت 12 يومًا ، دورة بطولة كرة القدم للشباب القطري باسم ” التمبة ” وذلك بمشاركة 96 طالب مثلوا 16 مدرسة من مدارس المراحل الابتدائية في قطر .

شاركت كل مدرسة بفريق مكون من 6 لاعبين ، عبارة عن 3 لاعبين أساسيين وحارس مرمي ولاعبي احتياط ، وتم تجهيز ملعب مفتوح لكل الفئات العمرية للمارسة لعبة كرة القدم من خلال استضافة وتنظيم بطول “التمبة” بمشاركة المدارس التي وقع عليها الاختيار والتي أقيمت على فترتين صباحية ومسائية.

حيث تم تقسيم الفئات المشاركة إلى فئتين، الفئة الأولى فرق من الصف الثالث والرابع الابتدائي ، أما الفئة الثانية فهي فرق من الصف الخامس والسادس الابتدائي، وبدأت المنافسات في مباريات “التمبة ” من تاريخ 9 ديسمبر الجاري ، إلى تاريخ الـ 17 من ديسمبر .

كما شارك لاعبو المنتخب من قدامى اللاعبين والحاليين في فعاليات “براحة كورة تايم” حيث تواجدوا مع الطلاب في بطولة التمبة ، حيث كان لتواجدهم ومشاركتهم في فعاليات اليوم الوطني له أثر بالغ وأهمية كبيرة ، لاسيما مع ارتباط المشاركة بهذا اليوم بالالتقاء مع أبنائنا من طلبة المدارس الابتدائية وبالجماهير التي تحتفل باليوم الوطني وهو مايبرز تلاحم أطياف المجتمع القطري بكافة شرائحه .

ويبرز الهدف الرئيس من تنظيم الاتحاد القطري لكرة القدم لبطولة “التمبة ” وهو نشر ثقافة كرة القدم بين النشء وتشجيعهم على اتباع عادات صحية سليمة من خلال ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية وهو أحد أهم أهداف الاتحاد ومهامه الرامية إلى الاندماج مع المجتمع لتحفيزه بجميع فئاته للتشجيع على المشاركة في اللعبة وتوسيع القاعدة الجماهيرية بشكل علمي ومدروس، وهو حجر الزاوية في رؤية الاتحاد 2021 .

وهو ما تعززه وترتقي به مبادرة “كورة تايم ” والتي هي واحدة من المبادرات المهمة التي حصدت العديد من الجوائز، وهي إحدى مبادرات المسؤولية المجتمعية لشركة شل قطر بالشراكة مع الاتحاد القطري لكرة القدم من أجل تحسين صحة وسلامة الأطفال والشباب في دولة قطر من خلال ممارسة كرة القدم.

فعاليات وأنشطة متنوعة وسط إقبال كبير

وعلى صعيد الاحتفالات باليوم الوطني لدولة قطر في درب الساعي ، فإن الأمر لن يقتصر على مسابقات كرة القدم وبطولة ” التمبة ” فحسب ، بل تعدى ليشمل الكثير من الأنشطة الأخرى ذات الصلة ، حيث نظم الاتحاد القطري لكرة القدم، مجموعة من الفعاليات والأنشطة ، سواء في الفترة الصباحية أو المسائية ، والتي من ضمنها ” الواقع الافتراضي”، والذي يشبه ألعاب “الفيديو جيم”، وهي تستهدف البنين والبنات والجمهور بصفة عامة ، ليتسنى للجميع المشاركة في هذا اليوم وإظهار عشقهم وانتمائهم لهذا الوطن ،بالإضافة إلى الملعب المفتوح لممارسة لعبة كرة القدم والتدريبات الرياضية والبدنية التي أقامتها كورة تايم .

خالد الكواري : مشاركتنا في اليوم الوطني تأتي في إطار استراتيجية مبادرة “كورة تايم” الجديدة

وبهذه المناسبة قال خالد مبارك الكواري مدير إدارة التسويق والاتصال بالاتحاد القطري لكرة القدم ” إن مشاركتنا في فعاليات اليوم الوطني للدولة أمر أكثر من رائع وذلك لتعريف المجتمع المحلي عن قرب على هذه المبادرة التي لاقت صدى إيجابياً كبيراً على المستوى المحلي والخارجي ، حيث تم تقديم الكثير من الفعاليات والأفكار الجديدة لتتماشى مع رؤية هذه المبادرة ، فقمنا بتنظيم بطولة ” التمبة ” للمدارس، بالإضافه إلى مسابقات كروية وتدريبات بإشراف مدربين متخصصين في هذا المجال ” .

وتقدم خالد مبارك الكواري مدير إداره التسويق والاتصال بالاتحاد القطري لكرة القدم بخالص شكره وتقديره إلى جميع العامين في فعاليات درب الساعي على الجهود التي قاموا بها وتذليل جميع الصعوبات التي واجهتنا ، وهذا بلاشك يعطينا الدافع لمزيدٍ من العمل المشترك ، بشكل احترافي للوصول إلى الأهداف التي نسعى جميعاً إلى تحقيقها ” .

وأضاف الكواري ” مشاركتنا في الفعاليات الكبرى في الدولة لم تقتصر على هذه المشاركه فقط، بل قمنا بوضع استراتيجية عمل مختلفة عن السابق وبالفعل تم الموافقة عليها من قبل الطرفين ، وبدأنا في تنفيذها وبإذن الله ستكون لدينا نشاطات أخرى في الفتره القادمة ، وذلك وفق الخطة التي تم وضعها في هذا الجانب “.

ومما لاشك فيه أن اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني أحسنت في اختيار شعار هذا العام “أبشروا بالعز والخير” والمقتبس من أقوال حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، إضافة إلى اختيار بيت من شعر المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني(طيب الله ثراه) “وربعي إلى ما جا من الدهر نابيه .. إلى قلت قول ما يَرَوْن سواه” .

وتجسيداً لشعار اليوم الوطني لهذا العام ، فإن دولة قطر ستبقى دوماً في مقدمة الأمم ، في التقدم والأمن والتنمية والرخاء تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، فدولة قطر خلال احتفالها باليوم الوطني تستحضر تاريخها وتراثها.

لاسيما وأن رؤية احتفالات اليوم الوطني تقوم على الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية منذ بدء الاحتفالات باليوم الوطني في عام 2008، ويبقى الهدف الأسمى هو تعزيز الولاء بين الشعب وقائده ، وتعاضد أهل قطر مواطنين ومقيمين وتلاحمهم ، والاعتزاز بوحدة قطر في كل ربوعها وكل ذرة من ترابها .

الاتحاد القطري لكرة القدم

تأسـس الاتحاد القطري لكرة القدم في سنة 1960 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في سنة 1972 وانضم للاتحاد الآسيوي لكرة القدم في سنة 1974، ويعد أحد أهم الاتحادات الرياضية الرائدة في دولة قطر.

ويضطلع الاتحاد القطري لكرة القدم بدور محوري مهم في إرساء دعائم رياضة كرة القدم بالدولة، ولا تزال جهوده من أجل النهوض باللعبة مستمرة في قطر، التي باتت تسجل حضوراً فعالاً في المحافل الإقليمية والدولية لكرة القدم.

وتعتبر المسؤولية الاجتماعية من الأولويات الأساسية لدى الاتحاد القطري لكرة القدم، والذي شرع في وضع استراتيجية تمتد حتى 2021، وتحتل المسؤولية الاجتماعية مرتبة أولية، كونها من أهم الأنشطة والفعاليات المهمة لدى الاتحاد لفتح قنوات التعاون مع جميع مؤسسات المجتمع المدني .

وذلك من خلال وضع إطار عام يحقق هذا الأمر على أكمل وجه، حيث قام الاتحاد بوضع أساسٍ راسخٍ بالتواصل مع المجتمع المحلي من خلال برامج المسؤولية الاجتماعية، والتي تسير جنباً إلى جنب مع رؤية الاتحاد في هذا الصدد .

لاسيما وأن مثل هذه الشراكات والاتفاقيات التي يبرمها الاتحاد مع العديد من المؤسسات والجهات من شأنها أن ترسخ للعديد من القيم التي تتضمنها رؤية الاتحاد والتي تهدف إلى تحويله بحلول عام 2021 إلى اتحاد يتميز بالريادة والتقدم.

قادر على تحفيز المجتمع، بقطاعاته كافة، للتشجيع على المشاركة في اللعبة الأكثر شعبية في العالم، ومما يسهم في توسيع القاعدة الشعبية للعبة، وتعزيز مبادئ اللعب النظيف والتنافس الأخلاقي.

كورة تايم

برنامج كورة تايم هو مبادرة مستدامة مدتها عشر سنوات تهدف لتحسين صحة وسلامة الشباب القطري من خلال كرة القدم، وتسهل المبادرة إمكانية توفير ساعات إضافية من النشاط البدني وفرصة إضافية لممارسة لعبة كرة القدم. ويزود برنامج “إلعب ويانا” كل طالب مشارك بعدد 72 ساعة إضافية من النشاط البدني طوال مدة البرنامج الذي يستمر 18 أسبوعًا .

ومنذ إطلاق المبادرة في 2013، استفاد أكثر من 17500 طالب وطالبة في دولة قطر، وفي العام الماضي نجح البرنامج في تقليل مؤشر كتلة الجسم بنسبة 80% من المشاركين ، ومؤشر كتلة الجسم BMI هو المقياس الطبي المستخدم لقياس نسبة الدهون بناء على الطول والوزن.

وتقديراً لأثره الإيجابي على صحة الشباب، فاز برنامج «كورة تايم» بالعديد من الجوائز، منها جائزة أفضل مبادرة لتنمية الشباب ضمن جوائز صناعة الرياضة في عامي 2014 و2016، وجائزة دار الشرق للمسؤولية المجتمعية كأفضل مبادرة رياضية في عام 2014.

كما فاز بجائزة «حلم آسيا» من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في 2014 و2016 و2017 في مجال المسؤولية الاجتماعية، وجائزة الاتحاد القطري لكرة القدم 2017 كأفضل مبادرة للمسؤولية المجتمعية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عن برنامج “كورة تايم” أو لتسجيل أبنائكم، يُرجى زيارة www.kooratime.qa<http://www.kooratime.qa>.