الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
22.04.2016 16:37 في :

متابعة : بلال مصطفى/ب//

تمني سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم التوفيق لجياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في مهمته الجديدة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم بإدارة التطوير التابعة للاتحاد القطري لكرة القدم بحضور رئيس الفيفا ، وحسن الذوادي الامين العام للجنة العليا للمشاريع والارث.

وقال رئيس الاتحاد في كلمته التي افتتح بها المؤتمر الصحفي :” إن قطر ستكون من أكبر الداعمين لجياني انفانتينو في مهمته الجديدة ،وتتطلع معه لمستقبل جديد لكرة القدم “.

وخلال المؤتمر الصحفي أعلن إنفانتينو عن إنشاء هيئة رقابية تضم أعضاء مستقلين لمراقبة الأنظمة المعمول بها لضمان ظروف عمل ملائمة في جميع ملاعب وبطولات كأس العالم التي ينظمها الفيفا .

وأضاف : “تابعت عن كثب على مدار الأسابيع الماضية النقاشات الدائرة عن الفيفا وحقوق الإنسان ، لاسيما حول كأس العالم قطر 2022 .

واطلعت على الإجراءات التي اتخذتها اللجنة العليا للمشاريع والارث وأنا على يقين بأننا نسير في الإتجاه الصحيح “.

ويمثل رد فعل اللجنة العليا تجاه القضايا التي أثيرت مثل التقرير الصادر عن منظمة العفو الدولية والذي تعاملت معه اللجنة العليا قبل صدوره مثالاً مشجعاً.

فهذا يظهر أن الآليات المطبقة فيما يخص مواقع بناء مشاريع كأس العالم تؤدي دورها إلا أن هناك بعض التحديات.”

وتابع رئيس الفيفا : ” لقد دار بيننا نقاش مفتوح وإيجابي للغاية حول بطولة كأس العالم 2022 ومجموعة واسعة من المواضيع.

و أبلغت المسئولين بأن التدابير المتخذة حتى الآن من قبل اللجنة العليا للمشاريع والإرث في سبيل ضمان ظروف عمل عادلة في مواقع البناء الخاصة ببطولة كأس العالم تسير في الإتجاه الصحيح.”

شيخ انفانتينو
واستطرد رئيس الفيفا قائلا : ” أوضحتُ للمسئولين أنه من الأساسي الحرص على أن تستوفي البلاد المعايير الدولية لمعاملة العمال والإستمرار قلباً وقالباً في تنفيذ التدابير التي وُعد باتخاذها.

ذلك أن استضافة نهائيات كأس العالم تُمثل فرصة لبلوغ مستوى يراعي معايير الظروف المستدامة والعادلة لجميع العاملين في قطر.”

وأعرب إنفانتينو عن سعادته لرؤية مدى الالتزام الشخصي الذي يوليه رئيس الوزراء ليس فقط لنهائيات كأس العالم 2022 ولكن أيضاً للتطرق باهتمام بالغ إلى القضايا المتعلقة بمعايير العمال وذلك لضمان حقوقهم كاملة.

وأنا والفيفا سنأخذ على محمل الجد الوعود التي قطعتها السلطات القطرية، وإنني أتطلع إلى رؤية الإجراءات الملموسة التي ستكون الشهادة الحقيقية على ذلك.”

سيكون 2016 عاماً مهماً حيث نتطلع إلى أن تكون لدينا أفضل هيكلة لعمليات كأس العالم 2022 FIFA، وبإمكان اللجنة العليا أن تُعول على دعمي المستمر في المساعدة على إنجاح هذا الحدث.

حضور فيفا مؤتمر
ورداً على سؤال حول زيارته لقطر قال رئيس الفيفا : كان من المهم جداً بالنسبة لي شخصياً أن أطَّلع على التحضيرات من وجهة نظر مختلفة.

لقد كانت زيارة مثيرة للإهتمام وأود أن أشكر حسن الذوادي وفريقه، وهناك التزام كبير من الشعب القطري.”

وأضاف : ” أستطيع أن أرى مدى العمل الجاد الذي تقوم به اللجنة العليا.. صحيح أن بطولة كأس العالم لا تنطوي فقط على مجرد تنظيم أبرز وأضخم حدث في لعبتنا بل أيضاً على تحقيق تغيير إيجابي ومستدام.

وسيكون 2016 عاماً مهماً حيث نتطلع إلى أن تكون لدينا أفضل هيكلة لعمليات كأس العالم 2022 ، وبإمكان اللجنة العليا أن تُعول على دعمي المستمر في المساعدة على إنجاح هذا الحدث.”

وقد اختتم جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الجمعة زيارته الرسمية لدولة قطر التي استمرت يومين ، التقي خلالها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدي أمس الخميس .

وجرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون القائمة بين دولة قطر والاتحاد الدولي وسبل دعمها وتعزيزها لاسيما ما يتعلق منها بآخر الاستعدادات لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

والإنجازات التي تم تحقيقها حتى الآن في هذا المجال ، و حضر المقابلة سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير.

جولة تطوير فيفا
والتقي رئيس الفيفا صباح اليوم الجمعة مع معالي الشيخ الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني رئيس الوزراء ووزير الداخلية ، الذي أطلع انفانيتنو على التطورات الحكومية المتخذة لحماية حقوق العمال المهاجرين، موضحاً في الوقت ذاته بعض الخطط المستقبلية بشأن الإصلاحات الجارية على حقوق العمال.

وخلال زيارته التقي جياني انفانتينو مع سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم ورئيس مؤسسة دوري نجوم قطر.

كما عقد رئيس الفيفا عدة اجتماعات مع حسن الذوادي الامين العام للجنة العليا للمشاريع والارث واطلع على خطط واستعدادات اللجنة لاستضافة بطولة كاس العالم 2022 في قطر.

وزار جياني انفانتينو ستاد خليفة الدولي المرشح لاستضافة مباريات بطولة كأس العالم ، وسكن العمال الذين يتولون بناء مشاريع وملاعب كأس العالم .

وقام رئيس الفيفا في نهاية زيارته لدولة قطر بمتابعة إحدي مباريات دور نصف النهائي لبطولة كأس العمال التي تنظمها مؤسسة دوري نجوم قطر بالتنسيق مع الاتحاد القطري لكرة القدم وبرعاية اللجنة العليا للمشاريع والارث.

ورافق رئيس الفيفا في زيارته لمباريات كأس العمال ، سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد ال ثاني ، وهاني بلان الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر ، وحسن الذوادي ، ومنصور الأنصاري الامين العام للاتحاد القطري لكرة القدم .

وحرص انفانتينو على الالتقاء بلاعبي الفريقين والتقاط الصور التذكارية معهم بملاعب اللجنة الفنية، مشيداً بفكرة البطولة وأهميتها .

انفانتينو عمال