الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
08.06.2016 20:15 في :

كتب : بلال مصطفي //

أعلنت إدارة المنتخبات الوطنية بالاتحاد القطري لكرة القدم عن برنامج المنتخب القطري للشباب في الفترة المقبلة استعداداً للدفاع عن لقبه في كأس آسيا التى ستقام أكتوبر القادم بمملكة البحرين.

وحرصت إدارة المنتخبات على توفير أكبر عدد من المباريات الودية لعنابي الشباب مع منتخبات وفرق عالمية معروفة من أجل تجهيز المنتخب بشكل جيد للدفاع عن لقبه في المحفل الآسيوي لاسيما مع اقتراب موعد الانطلاق.

حيث سيبدأ التجمع السادس للمنتخب في الثامن من يوليو المقبل وعقب انتهاء إجازة شهر رمضان وعيد الفطر وهو موعد السفر إلى سويسرا لبدء معسكر إعداد جديد .

معسكر سويسري قبل بطولة كوتيف

والذي يستمر حتى 19 منه ويختتم بلقاء ودي مع فريق ” اف سي سيون” السويسري ، وفي اليوم التالي 20/7 يغادر الفريق إلى مدينة فالنسيا الإسبانية للمشاركة في بطولة ” كوتيف الدولية ” .

والتي ستقام في الفترة من 24 يوليو وحتى 4 أغسطس المقبلين ، ويشارك فيها منتخبنا ضمن المجموعة التي تضم منتخبات الأرجنتين والمكسيك وكوستاريكا والمغرب .

وستكون العودة إلى الدوحة في الخامس من أغسطس لتبدأ التدريبات بصورة يومية وتستمر حتى 10 منه ، على أن يغادر الفريق بعدها إلى اسبانيا في 11 أغسطس .

وديتان مع إسبانيا ومالي

وسيكون المعسكر الإسباني بمثابة التجمع السابع والذي يستمر حتى 19 أغسطس ويخوض خلاله الفريق مباراتين قويتين ، يستهلهما بلقاء نظيره المالي بتاريخ 13 ويختتمها بلقاء منتخب إسبانيا بتاريخ 17 من نفس الشهر .

مباريات قوية في كأس الخليج

وعقب العودة من المعسكر الإسباني بتاريخ 18 أغسطس يستأنف المنتخب تدريباته استعداداً للمشاركة في كأس الخليج لمنتخبات الشباب والتي تستضيفها الدوحة في الفترة من 24-8 وحتى 4-2016/9.

معسكر بانجلترا وودية مع ليفربول

ومع اقتراب العد التنازلي لانطلاق بطولة كأس آسيا ، يغادر منتخب الشباب إلى انجلترا في الثامن من سبتمبر وذلك عقب انتهاء بطولة كأس الخليج .

حيث تستمر التدريبات حتى موعد السفر ، وسيتخلل المعسكر الانجليزي ودية مع فريق ليفربول بتاريخ 14 سبتمبر، على أن تعود البعثة إلى الدوحة في 15 منه .

بطولة دولية رباعية في الدوحة وودية مع البحرين

وتشهد الفترة من 18 سبتمبر وحتى 28 منه مشاركة عنابي الشباب في البطولة الرباعية الدولية التي تستضيفها الدوحة وتشارك فيها – مع منتخبنا – منتخبات الأورجواي وكوريا الجنوبية وبالإضافة إلى منتخب رابع .

وعقب انتهاء البطولة يستأنف المنتخب تدريباته اليومية حتى موعد السفر إلى البحرين في الرابع من أكتوبر للقاء نظيره البحريني للشباب في مباراة ودية بتاريخ 5 من الشهر نفسه .

ليعود المنتخب إلى الدوحة في ذات اليوم ويستمر في تدريباته اليومية حتى تاريخ 11 أكتوبر وهو موعد السفر للبحرين للمشاركة في نهائيات كأس آسيا للشباب مدافعاً فيها عن لقبه الذي حققه قبل عامين في ميانمار 2014.

فترات إعداد مثالية

وكان منتخبنا اختتم معسكره الفرنسي الأخير بفوز بثنائية علي فريق نادي ريمس بعد أن خسر من نظيره النمساوي وفريق أندرلخت البلجيكي وهي المباريات التي جرت على هامش المعسكر الفرنسي .

وكان المنتخب القطري للشباب قد بدأ تجمعه الرابع في مايو الماضي وخاض خلاله ودية مع نظيره الصيني انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما ، وكانت هناك استفادة فنية كبيرة منها .

وكان تجمعه الأول فبراير الماضي ، حيث انتظم في معسكر إعداد بالمغرب خاض خلاله مباراتين وديتين مع نظيره المغربي وفاز العنابي الشاب في المباراة الأولي 2-1 وتعادل سلبيا في المباراة الثانية.

ليأتي التجمع الثاني نهاية مارس في ملقا بإسبانيا وخاض خلاله مباراتين وديتين مع منتخبي كوت ديفوار وكوستاريكا ، خسر الأولى بصعوبة 2-3 وفاز في الثانية 2-0.

كما اختتم المنتخب تجمعه الثالث بالمعسكر الكرواتي في الثاني والعشرين من الشهر الجاري ، والذي خاض خلاله وديتين أمام منتخب كرواتيا وخسرهما بنتيجة 3-0 و2-0 .

مجموعة قوية في المنافسات القارية

جدير بالذكر أن قرعة بطولة كأس آسيا أوقعت منتخبنا ضمن فرق المجموعة الثالثة والتي ضمت بجانبه منتخبات إيران واليابان واليمن، وتنطلق منافسات البطولة يوم 13 أكتوبر القادم بالبحرين، على أن تقام المباراة النهائية يوم 30 من ذات الشهر.

ويفتتح المنتخب القطري مشاركته بالبطولة بمواجهة نظيره الإيراني يوم 14 أكتوبر ضمن مباريات الجولة الأولى للمجموعة الثالثة، في حين يواجه المنتخب الياباني نظيره اليمني ضمن ذات المجموعة.

وتتنافس فرق كل مجموعة بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، بحيث يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي الذي سيقام يومي 23 و24 أكتوبر.

وتتأهل المنتخبات الأربعة الفائزة في ربع النهائي إلى الدور قبل النهائي الذي يقام يوم 27 من نفس الشهر، وتحصل المنتخبات الأربعة الأولى في البطولة على بطاقات التأهل إلى نهائيات كأس العالم “تحت 20 عاما” 2016 في كوريا الجنوبية.

وفي حالة حصول كوريا الجنوبية على أحد المراكز الأربعة الأولى، تقام ثلاث مباريات ملحق بين المنتخبات الخاسرة في الدور ربع النهائي من أجل تحديد الفريق الحاصل على البطاقة الخامسة لقارة آسيا في كأس العالم.