الاتحاد القطري لكرة القدمدوري الجامعات
05.10.2019 18:03 في :

الدوحة: أجريت الخميس الماضي مراسم قرعة الموسم السابع لدوري الجامعات للموسم الرياضي 2019-2020، والتي أقيمت في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً بمبنى “ملتقى” مركز طلاب المدينة التعليمية في مؤسسة قطر، حيث تقام البطولة للعام السابع على التوالي تحت إشراف الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

يشهد دوري هذا الموسم مشاركة اثنا عشر فريقًا من مختلف أنحاء قطر، حيث تم توزيعها على مجموعتين بواقع ستة فرق في المجموعة الأولى، وستة فرق في المجموعة الثانية ، حيث أسفرت القرعة عن تصنيف فرق جامعة كارنيجي ميلون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وجامعة قطر وكلية شمال الأطلنطي – قطر، وجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، وجامعة جورجتاون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وبرنامج الجسر الأكاديمي، عضو مؤسسة قطر، ضمن المجموعة الأولى.

بينما جاءت فرق جامعة تكساس إيه أند أم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وايل كورنيل للطب – قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وكلية قطر للطيران، وكلية أحمد بن محمد العسكرية وجامعة نورثوسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وجامعة فرجينيا كومنولث، كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، ضمن المجموعة الثانية.

وبهذه المناسبة، أعرب السيد خالد الرميحي ، عضو لجنة الدوريات الفرعية بالاتحاد القطري لكرة القدم، عن سعادته بقرب انطلاق النسخة السابعة من دوري الجامعات بإقامة أولى فعاليات الموسم الجديد 2019-2020 من خلال قرعة البطولة والتي أسفرت عن منافسة قوية، كما أكد على أن بطولة دوري الجامعات تتميز بالمنافسة القوية بين جميع الفرق المشاركة، حيث يحسم اللقب مع الأسابيع الأخيرة وهي ميزة فريدة تؤكد على قوة المسابقة.

وأضاف: “تأتي النسخة السابعة لدوري الجامعات لتؤكد على التعاون المثمر والمتميز بين الاتحاد ومؤسسة قطر – شريكنا في تنظيم هذه المسابقة – حيث أنها تعزز هدفنا المشترك في نشر ثقافة ممارسة كرة القدم، اللعبة الأكثر شعبية في العالم، بين الشباب على مستوى الجامعات، وها نحن نتطلع لمزيدٍ من هذه الشراكة الناجحة في الفترة المقبلة، لاسيما بعد ما حصدناه من نتائج إيجابية وآثار ملموسة على كافة الأصعدة خلال المواسم السابقة “.

وفي ختام تصريحاته، وجه الرميحي شكره إلى شركاء النجاح من الرعاة على دعمهم المستمر والالتزام بتطوير الرياضة بشكل عام ودوري الجامعات على وجه الخصوص، وهو ما يعزز من قيم وفرص نجاح واستمرارية البطولة وتطويرها.
وفي هذا الإطار، قالت السيدة أيمي جونسون، مدير المشاركة المجتمعية في مؤسسة قطر: “يسرنا مجددًا التعاون مع الاتحاد القطري لكرة القدم لاستضافة دوري الجامعات، الذي يوفر لطلاب التعليم الجامعي في المدينة التعليمية منصة رياضية متقدّمة تساهم في تعزيز مهاراتهم بكرة القدم”.

وأضافت: “نتطلع إلى بطولة المدينة التعليمية منصة رياضية متقدّمة تساهم في تعزيز مهاراتهم بكرة القدم”. وأضافت: “نتطلع إلى بطولة شيقة، كما أننا متحمسون لمعرفة من سيّتوّج بالفوز هذا العام”.

هذا ومن المقرر أن تنطلق البطولة يوم الخميس الموافق 17 أكتوبر الجاري، وتستمر حتى 23 نوفمبر المقبل، وتقام مباريات دوري الجامعات يومي الخميس والسبت من كل أسبوع – في الأدوار التمهيدية – على الملعب رقم (4) بالمدينة التعليمية ، وستقام مباريات الدور نصف النهائي يوم الخميس 21 نوفمبر ، بينما ستقام مباراة تحديد المركز الثالث والمباراة النهائية يوم السبت الموافق 23 نوفمبر.

ويبلغ إجمالي عدد مباريات الدوري هذا العام 34 مباراة، مقسمة على سبع عطلات لنهاية الأسبوع، مما يتيح للاعبين فرصة أكبر للتركيز على الالتزامات الدراسية، فتكون المباريات بذلك بمثابة الحافز والمشجع نحو عطاء دراسي أفضل يؤكد على اندماج الرياضة بالتعلم.

تعتبر مسابقة دوري الجامعات إحدى ثمار الشراكة الناجحة والمؤثرة بين الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة قطر، والمستمرة على مدار سنوات ، وقد شهد العام 2013 انطلاق النسخة الأولى من دوري الجامعات، والذي يعد نتاجًا للتعاون المثمر بين الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة قطر وبشراكة استراتيجية مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، لتشجيع طلاب الجامعات من الشباب على ممارسة الرياضة من أجل صحة أفضل واتباع أنماط حياة أكثر نشاطًا من خلال ممارسة كرة القدم.

كذلك، تؤكد مسابقة دوري الجامعات على التزام الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة قطر بتعزيز ثقافة كرة القدم في قطر، وخاصة بين الشباب في الجامعات، ويُعتبر فريق جامعة قطر هو البطل المتوج بالألقاب الستة للنسخ الماضية محققاً رقماً قياسياً فريداً يصعب تكراره.

ويشهد دوري الجامعات رعاية متميزة بتواجد العديد من الأسماء الراعية، على غرار اللجنة العليا للمشاريع والإرث، الشريك الاستراتيجي الرسمي، ونايك، المورد الرسمي، ومصرف قطر الوطني، الشريك المالي الحصري ، وقنوات الكاس الرياضية باعتبارها الناقل الرسمي.