الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
31.10.2017 18:25 في : &

الدوحة : جدد الاتحاد القطري لكرة القدم اتفاقية التعاون مع نظيره السيريلانكي ، وذلك صباح اليوم بمقر الاتحاد القطري ببرج البدع ، حيث كان الاتحادان قد وقعا اتفاقية تعاون في عام 2013 ، والتي تضمنت الكثير من الجوانب التي لها علاقة بكرة القدم وكيفية تعزيز دورها بين الجانبين بما يخدم اللعبة وسبل الارتقاء بها في كل من البلدين الصديقين ، وشهدت الفترة السابقة ازدهاراً كبيراً في العلاقات الثنائية ومجالات التعاون بين الطرفين .

ووقع الاتفاقية عن الاتحاد القطري لكرة القدم سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد ، وعن الجانب السريلانكي السيد / أنورا دي سيلفا رئيس الاتحاد السريلانكي لكرة القدم ، بحضور سعود عبد العزيز المهندي نائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم ، والسيد /علي داود المدير التنفيذي لمكتب سعادة رئيس الاتحاد ، والسيد /مشتاق الوائلي المدير التنفيذي لمكتب التطوير الاستراتيجي والمؤسسي ، والسيد / محمد راميز عضو اللجنة التنفيذية العليا للاتحاد السيريلانكي لكرة القدم .

وستشهد الفترة المقبلة إنشاء مجموعة عمل مشتركة لدراسة الأطر القانونية تفصيلياً ، لتفعيل هذا الاتفاق ، كما سيتم وضع خطة عمل تتضمن تقريراً بأهم الإنجازات التي تمت على أرض الواقع ، مع تقديم جدول زمني للأنشطة والفعاليات التي ستجمع بين الاتحادين في الفترات القادمة .

ويأتي تجديد الاتفاقية كخطوة مهمة على درب الاتفاقيات التي وقّعها الاتحاد القطري لكرة القدم ، والتي تعتبر جزءاً من استراتيجيته لتطوير كرة القدم في قطر وتعزيز علاقته مع نظرائه الآسيويين ، حيث يهدف الاتحادان – القطري والسريلانكي – لكرة القدم من تجديد هذه الاتفاقية إلى استثمار علاقات الصداقة والعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين ، والتطلع معها إلى آفاق أرحب من التعاون الوثيق ، لاسيما وأن هذا الاتفاق يعتزم تطوير سبل تبادل الخبرات والموارد فيما بين الاتحادين .

حيث ستساهم الاتفاقية في تطوير العلاقات الثنائية فيما بينهما ، لتشتمل على مجالات أكثر سيكون لها الكثير من النتائج المثمرة على الأصعدة كافة ، والتي بدورها ستعزز النجاح المستمر لكرة القدم في كل من قطر وسريلانكا .

كما يركز الاتفاق على التعاون في أكثر من مجال رئيس ، فيما يتعلق بالتبادل الفني والمهني ، والفرق والمنتخبات الوطنية ، وتبادل الخبرات (بما في ذلك تعليم المدربين وتنمية المواهب الشابة ) والاستفادة كذلك من التجارب الناجحة والمتعددة لكرة القدم القطرية على الأصعدة كافة.

ووفقاً لبرنامج الزيارة ، اطلع السيد / أنورا على آخر استعدادات قطر لتنظيم نهائيات كأس العالم ٢٠٢٢ ، حيث قام بزيارة خاصة للـ ” البافليون ” وشاهد النماذج التي تحاكي ستادات ومنشآت وملاعب كأس العالم ٢٠٢٢، واستمع لشرح مفصل عن كافة المشاريع المتعلقة بالمونديال والمبادرات المختلفة التي أطلقتها اللجنة العليا للمشاريع والإرث ، حيث أبهرته النماذج التي شاهدتها ، مؤكداً أنها تؤشر بتنظيم قطر لنسخة مثالية من البطولة .

كما سيقوم رئيس الاتحاد السيرلانكي والوفد المرافق له بزيارة إلى أكاديمية أسباير – وفقاً للبرنامج – للاطلاع على الامكانيات الهائلة لهذا الصرح العالمي ، وستكون هناك جولة لمتحف الفن الإسلامي صباح غدٍ الأربعاء في ختام زيارته للدوحة .

وبهذه المناسبة علق رئيس الاتحاد السريلانكي لكرة القدم ، السيد / أنورا دي سيلفا قائلاً : ” أتوجه بالشكر لسعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم على حفاوة الاستقبال ، كما لا أخفي سعادتي بتجديد اتفاقية التعاون بين الاتحادين القطري والسريلانكي ، وأتطلع لتعاون دائم بين الجانبين في الفترة المقبلة ، حيث أنها بمثابة ترجمة حقيقية لما هي عليه العلاقات بين الاتحادين والممتدة منذ سنوات “.

وأوضح “: إن تجديد اتفاقية التعاون شمل كل النواحي الكروية بين الجانبين ، ونحن سعداء جدا بمضمون هذا الاتفاق الذي سيتيح لكلا البلدين فرصة تبادل المعرفة ، من حيث إدارة كرة القدم ، والتدريب، والتعليم ، فضلاً عن المرافق الطبية التي يمكننا استخدامها مثل أسبيتار وأكاديمية أسباير.

وأضاف : ” للأسف لن أستطيع تمديد إقامتي لفترة طويلة في قطر للسماح لنا بزيارة العديد من المرافق في جميع أنحاء قطر ، فزيارتنا تمتد ليومين فقط ، ولكن كان لدينا اجتماعاً مثمراً جداً مع رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم وأيضا قمنا بجولة رائعة في جناح اللجنة العليا للمشاريع والإرث ، حيث اتضح لنا الاستعدادات الهائلة والتقدم المذهل نحو استضافة قطر لكأس العالم 2022 ، كما بينت الزيارة كيف برزت قطر في عالم كرة القدم بشكل كبير ” .