الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
12.02.2015 22:17 في :

كتب: بلال مصطفى//
أصدرت الأمانة العامة للاتحاد القطري لكرة القدم تعميماً وجهته للأندية القطرية ، أكدت من خلاله ضرورة احترام عقود اللاعبين ، وأهمية الحفاظ على حقوقهم المالية، لاسيما بعدما لوحظ في الآونة الأخيرة زيادة عدد اللاعبين الذين يواجهون .صعوبات في الحصول على مستحقاتهم المالية وفقاً للعقود المبرمة مع أنديتهم

وتضمن التعميم ثلاث نقاط استرشادية تسمح للاعب بفسخ العقد مع ناديه لأسباب عادلة توضح مبادىء احترام حقوق اللاعبين التي لا تندرج تحت اختصاص غرف الفيفا، مع الأخذ في الاعتبار المعاييرالموضوعة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ومحكمة التحكيم الرياضي الدولية .

والنقاط الاسترشادية هي التالية ؛ التقصير المستمر من النادي في دفع المستحقات المالية الأساسية ( لا يقل عن 60 يوماً من تاريخ استحقاق الدفع) على الأقل راتب شهرين وفقاً للعقد المصدق عليه من قبل الاتحاد ومؤسسة دوري نجوم قطر .

قيام اللاعب بإخطار النادي بالتقصير ، وذلك بكتاب رسمي ، للمطالبة بالدفع خلال مهلة زمنية لا تقل عن عشرة أيام .

هذا وفي حال عدم السداد خلال المهلة الزمنية المحددة ، يخطر اللاعب النادي بكتاب رسمي بإعطائه مهلة نهائية لا تقل عن خمسة أيام ، وذلك لسداد مستحقاته المالية.

وبعد انقضاء المهلة النهائية دون قيام النادي بسداد هذه المستحقات المالية ، سيكون ذلك سبباً عادلاً وكافياً لإنهاء العقد دون عواقب وفقا للمادة 28 من لائحة أوضاع اللاعبين وانتقالات اللاعبين مع أهمية النظر لجميع القضايا وفقا لظروف كل قضية على حده.

ويأتي هذا التعميم من منطلق مبدأ احترام العقود والذي هو ركيزة من أهم الركائز والقيم الأساسية في عالم كرة القدم والتي يجب مراعاتها والعمل على تطبيقها ، في إطار سعي الاتحاد القطري لكرة القدم إلى ضمان جميع الحقوق سواء للاعبين أو الأندية على حدٍ سواء ، من أجل الارتقاء بمنظومة كرة القدم القطرية على الأصعدة كافة.