الاتحاد القطري لكرة القدمتطوير كرة القدم

فهد ثاني : مستمرون في تطوير مدربينا المواطنين ونشكر مؤسسة دوري نجوم قطر على تعاونها

16.10.2022 18:36 في :

ضمن برنامج ابتعاث المدربين المواطنين ..

الدوحةقطرغادرت الدوحة أمس السبت الدفعة الثالثة من وفد المدربين المواطنين بالاتحاد القطري لكرة القدم إلى كل من إسبانيا وانجلترا لقضاء فترة المعايشة الأوروبية ضمن برنامج ابتعاث المدربين المواطنين في إطار خطط الاتحاد للارتقاء بالمدرب المواطن بإشراف إدارة التطوير .

حيث يخوض ستة من المدربين المواطنين  برنامج معايشة مكثف خلال الفترة من ١٥ وحتى ٢٤ أكتوبر الجاري مقسمين إلى مجموعتين ، حيث ستتواجد الأولى في الدوري الإنجليزي مع نادي ليدز يونايتد من خلال مدربينا : الكباتن عبدالله مبارك وعلي رحمة وهشام زاهد ، والتي يتخللها حضور ثلاث مباريات بالدوري الانجليزي بداية من لقاء ليدز يونايتد والأرسنال اليوم الأحد ، ثم يوم ١٨ أكتوبر بين ليدز وبولتونتحت 21 عاماًويوم ٢٣ في اللقاء الذي يجمع ليدز وفولهام في البريميرليج .

أما المجموعة الثانية من المدربين وهم : الكباتن يونس علي ونبيل أنور وطلال البلوشي فسيتواجدون في الدوري الإسباني من خلال فترة معايشة مع نادي فيا ريال تتضمن حضور ثلاث مباريات يوم ١٧ الجاري بين فياريال و أوساسونا ويوم ٢٠منه بين فيا ريال وبرشلونة ويوم٢٣ في المباراة التي ستجمع فياريال وألميريا باللاليجا  .

وياتي هذا البرنامج استمرارًا لخطط الاتحاد الرامية لتطوير قدرات المدربين الميدانية والاطلاع على أحدث أساليب التدريب الكروية والانفتاح الخارجي على المستويات العليا المتعلقة بالأساليب الحديثة في عالم تدريب كرة القدم.

وكان فهد ثاني الزراع مدير إدارة التطوير بالاتحاد القطري لكرة القدم قد عقد جلسة مطولة مع مدربينا الستة قبل سفرهم ، تشاوروا خلالها حول أهداف التجربة الثالثة من برنامج المعايشات الأوروبي ،والتي يقدمها الاتحاد لدعم المدرب المواطن، وتوفير كل ما يلزم لتطويره ورفع قدراته بما يخدم خطط الإدارة الرامية لتواجد المدرب الوطني على الساحة الكُروية بشكل مؤثر وفعال .

فهد ثاني : مستمرون في تطوير مدربينا المواطنين من أجل الارتقاء بالكرة القطرية ونشكر المؤسسة على تعاونها

وبهذه المناسبة وجه فهد ثاني مدير إدارة التطوير بالاتحاد القطري لكرة القدم الشكر والتقدير لسعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمدآل ثاني رئيس الاتحاد على دعمه المتواصل وتوجيهاته المستمرة بضرورة الارتقاء بالمدرب المواطن على الأصعدة كافة .

وشدد ثاني على أن سعادة رئيس الاتحاد يوجه باستمرار على ضرورة استغلال اتفاقيات الشراكة والتعاون مع الاتحادات حول العالملابتعاث المدربين إلى أوروبا لخوض تجارب معايشة وتطوير المستوى، وأن الاتحاد لا يتوانى في النهوض بالمواهب التدريبية المؤهلة لقيادة الأندية والمنتخبات مستقبلاً.

 وأضاف: «أنتهز الفرصة وأتقدم بالشكر إلى مؤسسة دوري نجوم قطر على تعاونها الكبير ودعمها الدائم لتطوير المدربين المواطنين ، وهو ما ننتهجه جميعاً وهو هدفنا الذي نسعى لتحقيقه ، حيث يستمر برنامج المعايشات الأوروبية لتطوير الكوادر التدريبية الوطنية ضمن سلسلة طويلة المدى ترمي للاستفادة من الخبرات المتراكمة المختلفة ومعايشة المدارس الكروية الأوروبية التي تهدف إلى إكساب الكوادرالتدريبية المواطنة، خبرات عملية من خلال وجودهم في المعسكرات التحضيرية للمنتخبات الأوروبية وأيضاً حضور فترات معايشة مع الأنديةالأوروبية وحضور المباريات بالدوريات المختلفة والتعرف على أحدث طرق الإعداد والتجهيز للبطولات“.

وتابع مدير إدارة التطويرهي خطوة مهمة للغاية ضمن خطط إدارة التطوير  الهادفة إلى صناعة جيل رياضي جديد، ليس فقطعلى مستوى اللاعبين، بل حتى على صعيد المدربين والإداريين ، لتنفيذ استراتيجية التطوير التي وضعتها وتنفذها إدارة التطوير منالنواحي كافة والتي لا تنصب على النواحي الفنية فقط ، بل تهتم أيضاً بالجوانب الأخلاقية والتربوية التي تُعد إحدى أولويات إدارة التطوير”.

وكان برنامج المعايشات الأوروبي وبرنامج ابتعاث مدربينا المواطنين انطلق في أغسطس الماضي بالدفعة الأولى من المدربين والتي شملت عمر الجيلي وراشد الكبيسي اللذين عايشا فريق نادي أويبن البلجيكي ، وأعقبها الدفعة الثانية التي اختتمها مؤخراً وسام رزق بعد معايشته للمنتخب الإيطالي تحت 21 عاماً.

جدير بالذكر أن إدارة التطوير تنظم العديد من الدورات التدريبية المختلفة ضمن الرزنامة السنوية التي وضعتها إدارة التطويرواستمرت بنجاح حتى خلال جائحة كورونا، من خلال التعليم عن بعد عبر تطبيق زووم أو من خلال التعليم المدمج المتبع حالياً، وهو ما جعلالاتحاد القطري يتميز على المستوى الآسيوي بل والعالمي أيضا، بإقامة الورش والدورات التدريبية ضمن إجراءات احترازية صارمة توجتبعدم وجود أي إصابة بفيروس كورونا خلال أنشطة إدارة التطوير خلال الجائحة على مدار نحو عامين.

بالإضافة إلى رزنامة الدورات التدريبية التي تقيمها إدارة التطوير في الاتحاد القطري تحت إشراف الاتحاد الآسيوي، تقيم إدارة التطوير أيضاً ورش عمل شهرية بمشاركة كبار المحاضرين على المستوى العربي والآسيوي والأوروبي، وهو ما يضمن استمرارية التواصلمع السادة المدربين، وبالتالي استمرارية عملية التعليم والتطوير من خلال اطلاعهم على أحدث طرق وأساليب التدريب على مستوى العالم.