الاتحاد القطري لكرة القدمكأس الشيخ جاسم
17.04.2019 11:38 في :

الدوحة – حدد الاتحاد القطري لكرة القدم السبت الموافق السابع عشر من أغسطس المقبل موعداً لأولى بطولات الموسم الجديد والتي ستكون من خلال مباراة كأس الشيخ جاسم ( كأس السوبر ) في افتتاح الموسم الرياضي 2020-2019 .

والمقرر أن تجمع بين فريق السد بطل دوري نجوم QNB للموسم الجاري ، والفريق الفائز ببطولة كأس الأمير للموسم الرياضي 2019-2018 في نسختها السابعة والأربعين والتي ستختتم بتاريخ 16 مايو المقبل ، وسيتم الإعلان لاحقاً عن ملعب المباراة ومزيد من التفاصيل الأخرى .

وكان الريان توج بطلاً لكأس الشيخ جاسم في نسختها الأخيرة ( كأس السوبر ) بعد فوزه على الدحيل بركلات الجزاء الترجيحية 6-4 في المباراة النهائية التي جرت مساء الأربعاء الأول من أغسطس في اففتاح الموسم الجاري والتي أقيمت باستاد جاسم بن حمد بنادي السد.

جدير بالذكر أن نادي السد هو صاحب الرصيد الأعلى برقم قياسي وهو 14 مرة لعدد مرات الفوز والتتويج باللقب وكان آخرها في الموسم الرياضي 2017-2018 على حساب الدحيل بنتيجة 4-2 .

وبطولة كأس الشيخ جاسم هي باكورة بطولات الموسم الرياضي للاتحاد القطري لكرة القدم والتي يشرف عليها تنظيمياً، وأقيمت للمرة الأولى عام 1977 وتنطلق البطولة في شهر أغسطس بالموسم الرياضي من كل عام .

وبالنسبة لنظام البطولة فقد تغير مع انطلاقة الموسم الكروي 2014/2015 ، لتكون مباراة واحدة فقط ، تجمع بين بطل دوري نجوم قطر وبطل كأس الأمير في الموسم المنتهي.

كما جاء نادي السد ليكون أول بطل لكأس الشيخ جاسم في النظام الجديد لها ، بعد فوزه على الدحيل أيضاً في المباراة التي جرت بافتتاح الموسم الرياضي 2014-2015 باستاد عبد الله بن خليفة بنادي الدحيل ، بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وكانت البطولة في نظامها القديم يشارك فيها جميع فرق أندية الدرجة الأولى والثانية والبالغ عددها 18 نادياً ، ويتم تقسيمها على أربع مجموعات ، حيث كانت تلعب الفرق بنظام الدوري بين كل مجموعة ويتأهل الأربعة الأوائل (نادٍ من كل مجموعة) إلى الدور نصف النهائي ، ويلتقي متصدر المجموعة الأولى مع متصدر المجموعة الثالثة، ويلتقي متصدر المجموعة الثانية مع متصدر المجموعة الرابعة، ويلتقي الفائزان في المباراة النهائية.