الاتحاد القطري لكرة القدمالاتحاد الآسيوي
10.09.2020 13:24 في :

كوالالمبور – أعرب معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن شكره وتقديره إلى الاتحاد القطري لكرة القدم، على قيامه باستضافة دوري أبطال آسيا في منطقة الغرب للجزء المستأنف من البطولة .

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الخميس عبر تقنية الفيديو، بمشاركة سعود المهندي نائب رئيس الاتحادين الآسيوي والقطري وهو الاجتماع الذي عُقد عبر تقنية اتصال الفيديو، حيث هنأ معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة جميع الذين شاركوا في العمل الشاق من أجل ضمان استئناف مباريات دور المجموعات والأدوار الإقصائية من دوري أبطال آسيا بأمان.

وقال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم:”تم القيام بعمل كبير من أجل ضمان إمكانية انطلاق هذه المباريات يوم 14 أيلول/سبتمبر، وامتاز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالاحترافية الكاملة من أجمل ضمان إقامة هذه المباريات بأمان.

وأضاف: هذه المباريات ستكون بمثابة هدية إلى العاملين في الخطوط الأمامية والعاملين في المجال الصحي، والذين كانوا النجوم الحقيقيين خلال الأشهر الماضية، عودة كرة القدم هي أمر يستحق الاحتفال، وكذلك المساهمات التي قدمها العاملون في الخطوط الأمامية.

وأوضح: هذه العودة لكرة القدم تمنح بعض الأمل، وقد تم إنجاز عمل كبير من أجل وضع البروتوكلات اللازمة من أجل المحافظة على صحة الجميع، ونحن نقوم بالخطوات الأولى، ونعمل في ذات الوقت مع كل أطراف اللعبة في قارة آسيا ومع الاتحاد الدولي لكرة القدم، من أجل ضمان استمرارية كرة القدم”.

وهنأ أعضاء المكتب التنفيذي الشيخ سلمان وإدارة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لنجاحهم في إبقاء “دوران عجلة” كرة القدم تتقدم، وتقدموا بالشكر أيضاً إلى الاتحاد القطري لكرة القدم على استضافة المباريات خلال هذا الشهر.

وستقام مباريات دوري أبطال آسيا في منطقة الغرب تحت شعار (كرة القدم للأبطال)، وهي ستجري وفق معايير خاصة للوقاية من فايروس كورونا المستجد حيث قام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والدولة المضيفة بوضع معايير طبية وفحص لدرجة الحراراة على مداخل جميع الملاعب.

وقامت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتشكيل لجنة فرعية، من أجل اتخاذ أي قرارات طارئة تتعلق بالمسابقة، وسوف يتم تشكيل لجنة فرعية مشابهة عند إقامة المباريات في منطقة الشرق، والتي ستقام في الفترة من 15 تشرين الثاني/نوفمبر ولغاية 13 كانون الأول/ديسمبر 2020.

ووافق المكتب التنفيذي على إقامة نهائي دوري أبطال آسيا، في منطقة غرب آسيا، حيث تقام المباراة النهائية يوم 19 كانون الأول/ديسمبر، من جولة واحدة بدلاً من مباراتي ذهاب وإياب.

كما قرر المكتب التنفيذي نقل بطولة آسيا لكرة الصالات لتقام في الكويت، حيث تم تعديل موعد البطولة لتقام في الفترة من 2 إلى 13 كانون الأول/ديسمبر، بدلاً من الموعد السابق في شهر تشرين الثاني/نوفمبر، وذلك من أجل السماح للاتحادات الوطنية بالاستعداد بأفضل صورة.

وأكد المكتب التنفيذي أنه يأخذ بعين الاعتبار تأثيرات جائحة كورونا على قدرة الاتحاد في إقامة البطولات وفق أفضل صورة ممكنة، ونتيجة لذلك وبعد الأخذ بعين الاعتبار أولوية صحة اللاعبين الشباب وتحديات السفر والصحة، فقد تقرر تأجيل بطولة آسيا للناشئين تحت 16 عاماً في البحرين، وبطولة آسيا للشباب تحت 19 عاماً في أوزبكستان، لتقام بداية عام 2021.

وكذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار الترتيبات اللوجستية في المناطق الجغرافية الخمس للقارة ضمن بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، وافق المكتب التنفيذي على اعتبار أن جائحة كورونا فرضت ظرف القوة القهرية، وبالتالي أعلن بأسف عن إلغاء البطولة في نسخة عام 2020.

كما تم إلغاء بطولة كأس التضامن الآسيوي 2020 بسبب الظروف القهرية، حيث ستقام البطولة الآن عام 2024، وتقرر إلغاء بطولة الأندية الآسيوية لكرة الصالات 2020 في الإمارات، على أن تستضيف دولة الإمارات النسخة المقبلة عام 2021.