الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
30.11.2013 22:44 في :

متابعة: بلال مصطفى/وكالات//

تقدم منتخبنا الوطني للمركز 103 على العالم وفقا للتصنيف الشهري الجديد الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا” لشهر نوفمبر 2013 ،وحل قبله منتخب ليتوانيا فى المركز 102 وجاء بعده منتخب النيجر فى المركز 104 ليتقدم العنابى مركزين عن تصنيفه في الشهر الماضي ، ووفقا لهذا التصنيف تفوق منتخبنا الوطني على منتخبات الكويت صاحب المركز 106 والعراق الذي حل في المركز 109 ولبنان الذي جاء في المركز 123 .

وعلى الصعيد العالمي ، ارتقى المنتخب البرتغالي لكرة القدم تسعة مراكز دفعة واحدة ليحصل على المركز الخامس فيما عاد منتخب البرازيل الذي سيستضيف نهائيات كاس العالم المقبلة عام 2014 إلى قائمة العشرة الأوائل.

وظل المنتخب الإ‘سباني بطل العالم وأوروبا في الصدارة، وتلاه المنتخب الألماني في المركز الثاني، ثم حل منتخب الأرجنتين في المركز الثالث، واستقر المنتخب الكولومبي في المركز الرابع، وجاء منتخب أوروجواي في المركز السادس، وحل المنتخب الإيطالي سابعا، فيما حصل المنتخبان السويسري والهولندي على المركزين الثامن والتاسع ،فيما خلت قائمة المراكز الخمسين الأولى من ثلاثة منتخبات تأهلت لكأس العالم هي الكاميرون التي احتلت المركز الواحد والخمسين، وكوريا الجنوبية صاحبة المركز الرابع والخمسين، واستراليا التي احتلت المركز التاسع والخمسين..

وأوضح الفيفا أن التحسن الذي طرأ على تصنيف منتخب البرتغال يرجع لنجاح الفريق في الفوز بمباراتي الذهاب والعودة على نظيره السويدي في الملحق الأوروبي المؤهل للمونديال.

وهبط منتخب بلجيكا ستة مراكز ليستقر في المركز الحادي عشر، كما خرج منتخب انجلترا من قائمة العشرة الأوائل، بعدما هبط ثلاثة مراكز ليحتل المركز الثالث عشر ، وذلك عقب خسارة المنتخبين في مبارياتهما الودية الماضية.

وكانت جميع المنتخبات التي احتلت المراكز العشرين الاولى قد تأهلت إلى مونديال البرازيل، باستثناء المنتخب الأوكراني الذي ارتقى مركزين ليحتل المركز الثامن عشر رغم فشله في التأهل للنهائيات.

و على صعيد ترتيب المنتخبات العربية، احتل المنتخب الجزائري المركز الأول، يليه المنتخب المصري فى المركز الـ 38 عالميا والثانى عربيا والخامس افريقيا ، كما حصل المنتخب التونسي على المركز الـ 49 عالميا و الـ 3 عربيا، يليه المنتخب الليبي في المركز الـ 63 وحافظت الأردن على موقعها كأفضل المنتخبات العربية الآسيوية في التصنيف بوجودها في المركز 70 قبل الامارات التي حافظت على المركز 71.

بينما عادت السعودية الى قائمة الفرق المئة الأولى لأول مرة هذا العام بعد تقدمها مركزين لتحتل المركز 99، وتقدم منتخب الكويت على منتخب العراق بفارق 3 مراكز 106 عالميا حيث تراجع أسود الرافدين للمركز (109 عالمياً) والثالث عشر آسيويا.

وتقدمت البحرين 5 مراكز الى 118، وعمان 5 مراكز الى 87 ، وتقدمت سوريا 6 مراكز الى 135، وفلسطين 4 مراكز الى 142، وبقي المنتخب اليمني في المركز 177 وكان المنتخب اليمني وصل إلى هذا المركز في تصنيف الشهر الماضي متراجعاً أربعة مراكز بعد سلسلة النتائج السلبية مؤخراً.

وعلى الصعيد الافريقى ، حصل منتخب “كوت ديفوار” على المركز الـ17 عالميا ليكون على رأس المنتخبات الأفريقية في تصنيف الاتحاد الدولي، كما حصل المنتخب الغاني على المركز الـ 24 عالميا ليكون الوصيف الأفريقي لهذا الشهر، يليه المنتخب الجزائري في المركز الـ 26 و المنتخب النيجيري بالمركز الـ 36، وتقدم السودان 6 مراكز الى 130، وموريتانيا 8 مراكز الى 144، والمغرب مركزين الى 75،وتراجعت تونس مركزين الى 49، ليبيا مركزين الى 63، والصومال 3 مراكز الى 204.