الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
12.04.2016 13:59 في :

كتب : بلال مصطفى/كوالالمبور//

أوقعت قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018 منتخبنا الوطني الأول ضمن فرق المجموعة الأولى والتي ضمت بجانبه منتخبات سوريا والصين وأوزبكستان وكوريا الجنوبية وإيران .

فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات تايلاند والعراق والإمارات والسعودية واليابان واستراليا .

وشهد القرعة حضور متميز ، يتقدمهم سعود عبدالعزيز المهندي نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم رئيس لجنة المسابقات ، وداتو ويندسور الأمين العام للاتحاد الآسيوي والذي أشرف على عملية اجراء القرعة ، ومصطفى فهمي مدير كرة القدم بالاتحاد الدولي “FIFA”.

كما شهد القرعة منصور الأنصاري الأمين العام للاتحاد القطري لكرة القدم ، وهاني طالب بلان نائب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي ، بالإضافة إلى ممثلي المنتخبات المشاركة .

ومثل منتخبنا في القرعة أحمد حسن إداري المنتخب ، كما حضرها مدرب منتخبنا الوطني الأول دانيال كارينيو والذي شارك في ندوة حول أحدث أساليب التدريب نظمها الاتحاد الآسيوي يوم الإثنين .

كما تواجد مدربو المنتخبات الأخرى وفي مقدمتهم كيروش مدرب منتخب إيران ، وشتيلكة مدرب منتخب كوريا الجنوبية ، وغيرهم من المدربين .

وكانت قرعة البطولة أجريت في فندق “مندارين أورينتال ” بالعاصمة الماليزية كوالالمبور في الرابعة والنصف من مساء اليوم بتوقيت ماليزيا ، الحادية عشر والنصف بتوقيت الدوحة .

مصطفى فهمي

مراسم القرعة

تم تقسيم المنتخبات الاثني عشر المشاركة في التصفيات على مجموعتين، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات، تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2018، في حين يتنافس المنتخبان الحاصلان على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي، لتحديد الفريق المتأهل إلى الملحق العالمي لمواجهة ممثل كونكاكاف.

وجرى تصنيف المنتخبات المشاركة في الدور الثالث، بحسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادر يوم 7 أبريل الماضي.

وجاء تصنيف المنتخبات المشاركة في قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم في ستة مستويات كالتالي :

– المستوى الأولى: إيران (42)، أستراليا (50)
– المستوى الثاني: كوريا الجنوبية (56)، اليابان (57)
– المستوى الثالث: السعودية (60)، أوزبكستان (66)
– المستوى الرابع: الإمارات (68)، الصين (81)
– المستوى الخامس: قطر (83)، العراق (105)
– المستوى السادس: سوريا (110)، تايلاند (119)

منصور قرعة اسيا

برنامج حافل

وجاءت مراسم القرعة بعرض رائع لأعلام الفرق المشاركة ، وصاحبته موسيقى تصويرية مع لقطات فوتوغرافية للمنتخبات، ثم تم عرض فيلم تسجيلي قصيرعن المنتخبات وأبرز أهدافها في مشوار التصفيات في المرحلتين السابقتين.

وتلي ذلك كلمة السيد / سعود عبدالعزيز المهندي نائب رئيس الاتحاد الآسيوي والتي رحب فيها بالحضور ، ونقل لهم تحيات رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم .

متمنياً التوفيق لجميع الفرق الأثنى عشر المشاركة في القرعة خلال مشوار التأهل الحاسم ليكونوا خير ممثلين لآسيا في كأس العالم 2018 بروسيا .

وبعدها كان هناك عرض مميز لفيلم تسجيلي يحكي تاريخ المنتخبات الآسيوية في كأس العالم منذ عام 1932 ،وحتى النسخة الأخيرة في البرازيل 2014،حيث عرض الفيلم أبرز المشاركات والأهداف لمنتخبات آسيا في كأس العالم .

وبعدها تحدث السيد/ مصطفى فهمي مدير كرة القدم بالاتحاد الدولي لكرة القدم “FIFA” في كلمة موجزة تمنى فيها التوفيق للمنتخبات المشاركة وعرض لنظام التصفيات الآسيوية وتطلع الفرق للتواجد في كأس العالم 2018.

ليتم بعدها عرض شرح مبسط عن نظام القرعة وتصنيف الفرق لست مستويات ، وفقاً لترتيبها الأخير في تصنيف الفيفا لشهر أبريل الجاري ، وكيفية وضع أسماء الفرق داخل كرات القرعة التي أسفرت عن المجموعتين السابقتين .

وجاءت البداية بسحب الكرات من المستوى السادس ، ليتم وضع منتخبيها في المجموعتين الأولى والثانية على الترتيب ، وتبعه الأمر نفسه مع بقية المستويات وصولا بالمستوى الأول.

وانتهت مراسم حفل القرعة بصورة جماعية تذكارية جمعت مسؤولي الاتحاد الآسيوي وممثلي المنتخبات المشاركة وأبرز الحضور ، ليسدل بعدها الستار على حفل قرعة تصفيات الدور الحاسم المؤهلة لكأس العالم 2018.

سعود ىسيا قرعة

جدول المباريات

تنطلق مباريات الدور الحاسم من التصفيات النهائية في الأول من سبتمبر المقبل ، وستكون المواجهة الأولى لمنتخبنا خارج الديار مع نظيره الإيراني ، وستلعب كوريا الجنوبية مع الصين وأوزبكستان مع سوريا.

ثم يلتقي العنابي في السادس من سبتمبر المقبل مع منتخب أوزبكستان في الدوحة في ثاني المواجهات ، في حين ستلعب سوريا مع كوريا الجنوبية والصين مع إيران .

أما المواجهة الثالثة فستكون في 6 أكتوبر 2016 وتلعب فيها قطر مع كوريا الجنوبية بكوريا ، وستلعب الصين مع سوريا وأوزباكستان مع إيران .

وفي الحادي عشر من أكتوبر أيضاً يلتقي منتخبنا القطري مع نظيره السوري بالدوحة ، وتلعب أوزبكستان مع الصين وإيران مع كوريا .

وستكون آخر مواجهات الدور الأول لقاء قطر مع الصين في الصين وسيكون بتاريخ 15 نوفمبر المقبل ، بينما سيلعب منتخب إيران مع سوريا ، وكوريا الجنوبية مع أوزبكستان .

أما مواجهات الدور الثاني فستبدأ في 23 مارس 2017 بلقاء قطر مع إيران في الدوحة، والصين مع كوريا وسوريا مع أوزبكستان .

وستكون المواجهة التالية لقطر مع منتخب أوزبكستان في طشقند بتاريخ 28 مارس ، كما ستلتقي كوريا بسوريا وستلعب إيران مع الصين .

وفي 13 يونيو 2017 ستلعب إيران مع اوزبكستان وسوريا مع الصين وتلتقي قطر بكوريا الجنوبية ، وفي 31 أغسطس 2017 أيضاً تلتقي سوريا بقطر وتلعب الصين مع أوزبكستان وتلعب كوريا مع إيران .

أما آخر مواجهات منتخبنا الوطني في التصفيات النهائية فستكون أمام نظيره الصيني بالدوحة في الخامس من سبتمبر 2017 ، وفيه تلتقي إيران بسوريا وتلعب أوزبكستان مع كوريا الجنوبية .

جماعية اسيوي

قرعة 2018