الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
22.12.2016 13:23 في :

كتب : بلال مصطفى /fifa//

أنهى منتخبنا الوطني الأول عام 2016 وهو في المركز السابع والثمانين في التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola، ليتقدم مركزاً واحداً عن تصنيف الشهر الماضي والذي حل فيه بالمركز الثامن والثمانين .
وجمع منتخبنا 412 نقطة ، مقابل 417 نقطة للمنتخب الأرمني الذي سبقه في الترتيب واحتل المركز السادس والثمانين ، بينما جاء المنتخب الزامبي في المركز الثامن والثمانين برصيد 401 نقطة .

أما على صعيد تصنيف المنتخبات العشرة الأولى في آسيا فقد احتل المركز الثامن ، بينما تصدرت إيران المنتخبات الآسيوية وفي المركز 29 عالمياً ، ثم كوريا الجنوبية 37 ، وثالثاً اليابان 45 .

ورابعاً السعودية 54 ، وخامساً أوزبكستان 62 ، ثم الإمارات سادساً 67 ، والصين سابعاً 82 ، ثم منتخب سوريا تاسعاً 96 ، وأخيراً منتخب الأردن عاشراً 105.

الأرجنيتن في الصدارة
وبالنسبة لترتيب المنتخبات العشرة الأولى عالمياً ، استطاع المنتخب الأرجنتين أن يتربع على عرش الترتيب العالمي ، حيث حافظ الألبيسليستي على الصدارة في النسخة الأخيرة من عام 2016، متقدماً على جاره البرازيلي صاحب المركز الثاني.

وجاءت منتخبات ألمانيا في المركز الثالث ورابعاً تشيلي وخامساً بلجيكا ، وسادساً كولومبيا، وسابعاً فرنسا ، والبرتغال ثامناً وأوروجواي تاسعاً ، وإسبانيا عاشراً .
وبذلك تمكن ميسي ورفاقه من خطف لقب “فريق العام” من المنتخب البلجيكي ، الذي أزاحوه من القمة في أبريل/نيسان من هذه السنة، ليظل الأرجنتينيون منفردين بالمركز الأول على مدى النسخ الثماني اللاحقة من الترتيب.

منتشين بتحقيق 10 انتصارات من أصل 15 مباراة خاضوها خلال عام 2016، مقابل ثلاث هزائم فقط وتعادلين.
وإذا كان فريق إدجاردو باوزا هو تاسع أفضل فريق من حيث الارتقاء على سلم الترتيب عام 2016، فإن جائزة “الفريق الأكثر ارتقاءً” -أي الذي كسب أكبر عدد من النقاط في جدول الترتيب منذ ديسمبر/كانون الأول 2015 – كانت هذا العام من نصيب المنتخب الفرنسي.
وصيف بطل كأس الأمم الأوروبية، الذي حقق 13 انتصاراً في 17 مباراة خلال عام 2016، مقابل ثلاثة تعادلات وهزيمة وحيدة، لعلها الأكثر مرارة بالنسبة للديوك وجماهيرهم منذ سنوات، بعدما سقط أصحاب الضيافة أمام البرتغال في النهائي القاري خلال الوقت الإضافي.

وفي الواقع، لقي الأرجنتينيون نفس المصير بعد هزيمتهم في نهائي كوبا أمريكا المئوية أمام تشيلي بركلات الترجيح في يونيو/حزيران.

وعلى الرغم من هذه التجربة السلبية المشتركة، ها هما المنتخبان ، الفرنسي والأرجنتيني يشتركان الآن في إنجاز تاريخي سيظل منقوشاً بالخط العريض في سجلات التصنيف العالمي، من خلال الجائزة التي نالها كل منهما تقديراً لنتائجهما الباهرة خلال عام 2016.

وبما أن الساحة الدولية لم تشهد سوى 15 مباراة على صعيد المنتخبات “أ” في فئة الرجال منذ إصدار النسخة السابقة من التصنيف العالمي، لم تُسجَّل سوى تغييرات طفيفة هذا الشهر.
حيث لم تكن هناك تحركات داخل قائمة العشرة الأوائل التي لم ينضم إليها أي وافد جديد ، فالرابح الأكبر هذا الشهر رواندا (92، +9).

وفي المقابل، لم تحقق سوى ثلاثة فرق أخرى قفزة بأكثر من خمس مراتب منذ نسخة نوفمبر/تشرين الثاني، ويتعلق الأمر بكل من إندونيسيا (171، +8)، وميانمار (159، +7)، وإستونيا (116، +6).
وفيما يتعلق بالفرق الأكثر تحقيقاً للمراتب على جدول الترتيب هذا العام، تُعتبر غينيا بيساو (68، +78 مرتبة منذ ديسمبر/كانون الأول 2015) وكوراساو (75، +76 مرتبة منذ ديسمبر/كانون الأول 2015) أكبر الفائزين خلال 2016.
فقد عاش أبناء غرب أفريقيا سنة ممتازة بتأهلهم إلى كأس الأمم الأفريقية لأول مرة في تاريخهم، بينما حققت الجزيرة الكاريبية الصغيرة نتائج إيجابية في التصفيات المؤهلة لبطولتي كأس الكاريبي والكأس الذهبية، اللتين ستقامان العام المقبل.
علماً أن كلا الفريقين وجدا أيضاً موطئ قدم بين العشرة الأوائل في ترتيب “الفرق الأكثر ارتقاءً، من حيث النقاط المكتسبة.
أما على مستوى التوزيع القاري، فقد اتخذت قائمة الخمسين الأوائل عى جدول الترتيب شكلاً مختلفاً مقارنة مع هذه المرحلة من العام الماضي، حيث عززت آسيا مكانتها .

بعدما أصبحت ممثلة بأربعة فرق الآن في نادي الخمسين الأوائل (+ 3)، على حساب أوروبا (28، -1) ، وأفريقيا (7، -1)، وأمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (3، -1).
ومن جهتها، حافظت أمريكا الجنوبية على مكانتها العالية، حيث بقيت ممثلة بما لا يقل عن 80 في المائة من منتخباتها في قائمة الخمسين الأوائل (ثمانية فرق، وهو نفس الرقم المسجل في ديسمبر/كانون الأول 2015).
هذا وسيتم نشر النسخة القادمة من التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola يوم الخميس 12 يناير/كانون الثاني 2017.