الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
10.12.2013 18:31 في :

متابعة: بلال مصطفى/م//

كشف السيد حسن عبدالله الذوادي الأمين العام للجنة العليا لقطر 2022 اليوم عن اطلاق معهد “جسور” والذي يهدف لتوفير فرص تعليمية من الطراز العالمي ومرافق تعليمية مميزة لقطر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا،.

وذلك خلال إنعقاد النسخة الثانية من منتدى الدوحة الرياضي الدولي وذلك بحضور كل من سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الشباب والرياضة والشيخ سعود بن عبد الرحمن أمين عام اللجنة الاولمبية والشيخ عبد الله بن علي آل ثاني رئيس جامعة حمد بن خليفة والشيخ حمد بن خليفة بن احمد رئيس اتحاد الكرة وحسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا لقطر 2022 والدكتور حافظ المدلج عضو الإتحاد الآسيوي لكرة القدم وبول تاجليبيو رئيس جامعة جورج تاون .

وسيقوم المعهد بتوفير العديد من الفرص التدريبية للشباب الذين سيلعبون دوراً أساسياً في استضافة قطر لنهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022 وغيرهم من المختصين الذين يمتلكون خبرة العمل في مجال تنظيم الفعاليات الرياضية وغير الرياضية في شتى بلدان المنطقة.

كما سينظم معهد جسور دورات تعليمية في مجموعة من التخصصات من بينها الإدارة الرياضية وتنظيم الفعاليات الكبرى وعلاقتها بقطاع الأعمال، بالإضافة إلى ادارة عمليات الملاعب ونشر ثقافة العمل التطوعي.

وستكون دورات المعهد مزيجاً من التدريبات النظرية والتطبيقية عبر أنماط عديدة من بينها اللقاء التعريفي المكثف والذي سيتم فيه تزويد المشاركين بدورات المعهد بالمعلومات التي يحتاجونها لتحديد مسار حياتهم المهنية، والتعرف على فرص العمل في مجال الإدارة الرياضية وتنظيم الفعاليات.

بالإضافة إلى الدورات القصيرة التي ستقام للموظفين الذين يرغبون بتطوير مهاراتهم والتعرف على الفرص الوظيفية الجديدة في إطار الإدارة الرياضية وتنظيم الفعاليات، بالاضافة إلى البرامج متعددة الدورات وهي عبارة عن مجموعة من برامج الشهادات والدبلوم المهني التي ستقدم الخبرات الأكاديمية والتطبيقية معا، وتهدف هذه الدورات إلى إعداد المنتسبين لشغل مناصب إدارية وقيادية في الادارة الرياضية وفي مايتصل بتنظيم الفعاليات.

وستعمل اللجنة العليا لقطر 2022 كشريك مؤسس للمعهد جنباً إلى جنب مع بعض الجامعات الرائدة في العالم وشركات التسويق والإعلام وشركات الإدارة الرياضية المتخصصة بهدف تطوير وتقديم البرامج والدورات في معهد جسور.

ومن المتوقع أن ينتظم أكثر من ألف مشارك في السنة الدراسية الأولى للمعهد والتي ستيبدأ في أكتوبر من العام المقبل. وستتولى جامعة جورج تاون العمل مع المعهد لتوفير الإطار الأكاديمي واعتماد آليات القبول فيه .

وبالرغم من أن المعهد ما يزال في مراحل التطوير إلا أن اللقاء التعريفي الأول الذي عُقد يوم الإثنين التاسع من ديسمبر شهد حضورا كبيرا من طلاب الجامعات وسيلتحق خلال اليومين المقبلين 100 مشارك للإنضمام إلى دورتين قصيرتين في الإدارة الرياضية -كرة القدم- وأخرى حول ادارة الفعاليات الكبرى.

ويأتي المشاركون في الدورتين من عدة دول من بينها قطر الكويت و ليبيا و تونس و الاردن و لبنان و المملكة العربية السعودية و فلسطين و العراق و دولة الإمارات العربية المتحدة فضلاً عن اليمن والسودان.

وسيقوم عدد من المختصين بالإشراف على هذه الدورات من بينهم الرئيس التنفيذي السابق للدوري الانجليزي الممتاز ونخبة من المسؤولين عن تنظيم دورة الألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين وكأس العالم للرجبي.

وقال سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الشباب والرياضة إن زيادة فرص التدريب والتعليم هو امر جوهري في قطر لتحقيق طموحاتها. وأكد سعادته بأن قطر تؤمن ايماناً راسخاً بأن التعليم وتمكين المعرفة هما السبيل الى النهوض بواقع مجتمعات الشرق الأوسط، واستناداً إلى هذا الايمان كان الإهتمام بنظم التعليم غاية محورية لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وعبر سعادته عن ثقته بأن معهد جسور بما يمتلكه من امكانيات تدريبية وخبرات فنية واسعة، سيشكل إضافة حقيقية لجهود تعزيز قدرات شباب المنطقة في مجال الإدارة الرياضية وتنظيم الفعاليات، كما أن للمعرفة القدرة على الإلهام وتغيير حياة الشباب من خلال تمكينهم بالمهارات الضرورية ليصبحوا فاعلين ومؤثرين في مجتمعاتهم.

إنني على ثقة بأن شبابنا القطري الذي يخطط لتقديم نسخة متميزة واستثنائية من بطولة كأس العالم لكرة القدم في العام 2022. سيحظى بفرصة أكبر في الاستفادة من تواجد معهد جسور على أرض قطر.
جسور 1
من ناحيته أكد حسن عبد الله الذوادي الأمين العام للجنة العليا لقطر 2022 أن معهد جسور سيوفر لأبناء قطر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا الفرص التعليمية اللازمة لتحقيق أحلامهم في عالم الإدارة الرياضية وتنظيم الفعاليات وستكون السنوات الثمانية القادمة وما بعدها امتداداً زمنياً رائعا لمنطقة الشرق الأوسط. وأضاف أن معهد جسور سيكون له دور كبير بمنح الشرق الأوسط الريادة في تنظيم وادارة الفعاليات الرياضية” .

وتضم قائمة الشركاء المؤسسين لمعهد ” جسور ” كلاً من أكاديمية التفوق الرياضي أسباير وجامعة حمد بن خليفة في قطر واللجنة العليا لقطر 2022 والاتحاد القطري لكرة القدم وجامعة قطر وصلتك والهيئة العامة للسياحة. إلى جانب عدد من المؤسسات الشريكة للمعهد مثل شركة ديلويت وجامعة جورج تاون وشركة IMG والمركز الدولي للأمن الرياضي ICSS ومؤسسة دوري نجوم قطر.

ويتضمن برنامج الدورة عدداً من شركاء البرامج والدورات من بينهم شركةbeyond Sport وجامعة ليدز متروبوليتان وشركة راشمانس وجامعة ليفربول وشركة واسرمان إضافةً إلى الشركاء المشاركين مثل كلية شمال الأطلنطي في قطر،كما أن لمعهد جسور شركاء إعلاميون عالميون مثل قناة الجزيرة ومجموعة سبورتس بزنس الإعلامية وكالة Getty للصور.

الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطرى لكرة القدم

“إن إنشاء معهد جسور يمثل إسهاما كبيراً في تطوير الإدارة الرياضية وتنظيم الفعاليات في قطر والشرق الاوسط. ونحن في الاتحاد القطري لكرة القدم نؤمن بأن هذه المبادرة الإستثنائية تدعم تحقيق رؤيتنا لعام 2021 نحو بناء إتحاد متميز في مجال الإدارة. كما نأمل من خلال برامج معهد جسور أن يحقق الشباب القطري المكاسب والمهارات التي من شانها أن تسهم في إدارة وتنظيم جميع الفعاليات من هنا وحتى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في وطننا الغالي قطر. يسعدني ويشرفني أن يكون الإتحاد القطري لكرة القدم أحد الشركاء المؤسسين لمعهد جسور، ونتعهد بدعم المعهد خلال مراحل تطوره من أجل ضمان النجاح والإزدهار”.

هاني بلان نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر

“نحن فخورون لكوننا جزء من هذا المشروع الهام والذي سيعود بالفائدة على الكثيرين في قطر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن الرياضه تعتبر صميم مؤسستنا، والتي نسعى من خلالها لدفع الناس لحياة إجتماعية أفضل بإستخدام كرة القدم ، وان المشاركة في معهد جسور هو شرف كبير وسيعد امتيازاً يساعد في تشكيل مستقبل جيل كامل ليصبح رائداً في المجال الرياضي في المنطقة.

هيلموت سباهن المدير التنفيذي للمركز الدولي للأمن الرياضي

ذكر هيلموت سباهن المدير التنفيذي للمركز الدولي للأمن الرياضي قائلا:”ان المركز الدولي للأمن الرياضي تحول بسرعة الى مركز عالمي لاستقطاب خبرات السلامة والأمن. فنحن نقدم المشورة للحكومات والاتحادات والأندية، والمؤسسات المختلفة ومنظمي الفعاليات الرياضية لتأمين سلامة الملاعب والمنشآت، بالإضافة إلى الأمن الاستراتيجي والتحقيقات بقضايا الفساد في الرياضة. ان هدفنا هو مساعدة القائمين على معهد جسور لضمان بيئة نظيفة وآمنة للمنافسات الرياضية. وان المركز الدولي للأمن الرياضي يتطلع إلى نقل هذه الخبرة والمعرفة لمعهد جسور”.

شيخة المسند .. رئيس جامعة قطر

“نحن فخورون بأن نكون جزءاً من معهد جسور، ويسعدنا أن نساهم في تحضيرات الدولة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 من خلال تقديم المبادرات الأكاديمية والتي من شأنها أن تثري سوق العمل بالكوادر المؤهلة في مجال الإدارة الرياضية ”

نك كيلر .. الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Beyond Sport

“نحن مسرورون جدا بأن نكون جزءا من مركز التميز الذي يهدف إلى صقل مواهب المبدعين من أبناء دولة قطر في مجال الإدارة الرياضية وتنظيم الفعاليات الكبرى مثل بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. ليس هناك شك في أنه من خلال استضافة كأس العالم لكرة القدم، ستترك قطر بصمة فريدة للعالم وستكون عنصر إلهام من خلال تدريب المواهب المحلية للمساعدة في تقديم تلك التجربة التي من شأنها أن تترك إرثاً لما بعد 2022 ”

لي مارتن نائب الرئيس التنفيذي، وكالة جيتي للصور

“كشركة إنتاج رائدة في إنتاج المواد الإعلامية العالمية الخاصة في مجال الرياضة، نحن سعداء بأن نكون جزءاً من برامج التميز والابتكار في معهد جسور. وكوننا شريك التصوير الرسمي للجنة الأولمبية الدولية والفيفا وغيرها، لدينا خبرة طويلة في الإعلام الرياضي، ولذلك فنحن سعداء للغاية بالشراكة مع معهد جسور، ونتطلع للمساهمة بخبراتنا في برامجه”.

الدكتور كين ماكلويد .. رئيس كلية الشمال الأطلنطي

“إننا في غاية السرور للمشاركة في معهد جسور ونحن على ثقة بأن مواردنا وطاقاتنا يمكن أن تساهم بقوة في تطور هذا المشروع. ونحن نتطلع إلى إقامة علاقات جديدة مع مؤسسات القطاع العام والخاص الذين سيكونون جزءاً من هذا المشروع المتميز”

منير الدايمي .. مدير مركز الجزيرة للتدريب والتطوير

“إننا نرحب بإطلاق معهد جسور كمركز للتدريب في الإدارة الرياضية وتنظيم الفعاليات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونحن على ثقة بأن السنوات المقبلة ستشهد تطوراً في هذا المجال. إن مركز الجزيرة ومعهد جسور يشتركان في إلتزامهما نحو المنطقة والشرق الأوسط بهدف تدريب وصقل المواهب في المنطقة.

سنعمل بجهد مع معهد جسور في مايتعلق بالجوانب الإعلامية والتسويقية لإعداد جيل متميز في الإعلام والتسويق في المنطقة، شبكة الجزيرة لا توفر جهداً في تغطية توثيق الأحداث الرياضية وغير الرياضية الكبرى التي ستقام في منطقتنا التي نؤمن من أن جسور سيكون جزءا رئيسا في نجاحها.