الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
15.04.2014 3:09 في :

متابعة: بلال مصطفى/م//
أشاد السيد ويلفريد ليمكه المستشار الخاص لأمين عام الأمم المتحدة لشؤون الرياضة من أجل السلام والتنمية بمعايير العمال التي وضعتها اللجنة العليا للمشاريع والارث ودعا للإسراع في تنفيذها.

وقال خلال حضوره بطولة كأس العمال بكرة القدم الجارية حاليا في الدوحة والتي وصلت الى دور ربع النهائي:” لقد سررت خلال حضوري بطولة كأس العمال وزياراتي لأماكن اقامة عمال كأس العالم 2022 وبالكثير من التطورات التي شهدتها قطر على صعيد حماية حقوق العمال في مواقع البناء والمنشآت التي يتم تجهيزها استعداداً لتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.

وأضاف ان المعايير التي تم وضعها لتعزيز رفاهية العمال تمثل خطوة جيدة لتحسين ظروفهم، وسيكون من المهم أن يتم الإسراع في تنفيذها الآن من خلال آلية فاعلة للمتابعة والرصد وتخصيص الموارد والقدرات المناسبة لها.

وأشار إلى أن إيجاد حالة من التكيف في القوانين المتعلقة بقطر 2022 يمكن أن يسهم أيضا في تحقيق التزامات اللجنة المنظمة لكأس العالم.

وفي الوقت الذي تم بالفعل تنفيذ معايير اللجنة العليا للمشاريع والإرث لتحسين اوضاع العمال في أول ملعب يجري تشييده لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في الوكرة، فقد حضر مجموعة من الموظفين الذين مثلوا مقاولي بناء الملعب الأول وشركة أمانة مباريات بطولة كأس العمال في نسختها الثانية لهذا العام.

وشهدت البطولة تحسناً في مستواها بعد النسخة الأولى التي جرت في العام الماضي حيث اقيمت (44) مباراة من مرحلة المجموعات وأسفرت عن تأهل (8) فريقا الى دور ربع النهائي.

وقد أشاد السيد ليمكه بالبطولة بعد أن تابع جانباً من مبارياتها وتحدث مع اللاعبين في لقاء الافتتاح قائلاً :” انني أعتقد جازماً أن مثل هذه الجهود سوف تنجح في تحقيق الإرث الاجتماعي وهو ما سيكون من نتائج كأس العالم في قطر على المدى البعيد.”

وشهدت المباريات التي جرت حتى الآن في مختلف الملاعب ومن بينها ملعب السد 3960 دقيقة من الإثارة والندية، وأضفى حضور النجم الاسباني راؤول غونزاليس لحفل الافتتاح والمباراة الاولى إثارة كبيرة. كما شهدت المباريات التي سُجل خلالها (198) هدفاً حضورا جماهيرياً كبيراً.

ومن جهته قال السيد ناصر الخاطر المدير التنفيذي للإتصال والتسويق في اللجنة العليا للمشاريع والارث : إن من دواعي سرورنا ان تقام النسخة الثانية من البطولة هذا العام .

وأكد أن اللجنة ستواصل ما تحقق من تقدم في اطار التحضير للحدث العالمي وعلى استمرارية التواصل مع المجتمعات المحلية في جميع أنحاء قطر، متمنياً لجميع الفرق لمشاركة النجاح في البطولة.

وأضاف الخاطر أن حفل الافتتاح الذي أقيم في ملعب السد كان ناجحاً، كما أن المباريات اتسمت بالاثارة، فيما كانت حماسة اللاعبين والمشجعين وإدارات الفرق المشاركة أبرز ملامح البطولة حتى الآن، ونتطلع إلى رؤية المزيد من المباريات المثيرة مع بدء مرحلة خروج المغلوب نهاية هذا الاسبوع “.

ويتصدر قائمة هدافي البطولة (دانيش موجان) من فريق (برزان سوبر كينجس) برصيد 13 هدفا سجلها في اربعة مباريات، يليه (الكسندر ماينا) من فريق (أمانة) برصيد ستة أهداف .وستقام المباريات القادمة في نادي الوكرة الرياضي نهاية هذا الاسبوع، ويتوقع ان تحظى بمتابعة جماهيرية.

وكان جمهور فريق (الخليج للمقاولات) الأكثر حضوراً بين الجماهير التي حضرت للمؤازرة في البطولة من خلال حضوره بثلاثة آلاف مشجع خلال مباراة الافتتاح، يليه جمهور ايتا ستارز ب ( 500 ) مشجع، ثم شركة أمانة ب ( 250 ) مشجع فيما بلغ معدل عدد الحضور الجماهيري في المباراة الواحدة الف مشجع.

وقال (بادام تامانغ)، لاعب فريق (جلف للمقاولات): “انها فرصة رائعة لي أن ألعب في ملاعب كبيرة، واقضي وقتاً ممتعا في اللعب والتدريب مع زملائي، لقد خسرنا مباراتنا في نهاية الأسبوع الماضي لكنني عشت الكثير من المرح والمتعة”.

بطولة كأس العمال تصل لمرحلة خروج المغلوب

وتم تخصيص جوائز باكثر من (40) الف ريال للفرق الفائزة حيث سينال الفائز الأول (18) الف ريال و(10) آلاف ريال للثاني في حين سينال الثالث (7) آلاف ريال .

كما سينال الفائز بلقب أفضل لاعب الفي ريال ويحصل أفضل حارس مرمى على (1500) ريال . وستقدم جائزة للروح الرياضية قيمتها (1500) ريال.

وتقام البطولة التي يشارك فيها (24) فريقا تحت اشراف اللجنة العليا للمشاريع والارث ومؤسسة دوري نجوم قطر وتهدف إلى استخدام قوة كرة القدم للتفاعل وإحداث تغيير اجتماعي إيجابي في قطر .