الاتحاد القطري لكرة القدمالمسؤولية الإجتماعية

يسدل الستار مساء الجمعة على منافسات النسخة الخامسة من الدوري القطري للهواة للموسم الرياضي 2017-2018 ، بعدما انحصرت المنافسة على اللقب بين ثلاثة فرق هي النصر والبدع والمطار .

حيث يلتقي في ختام الأسبوع الثالث عشر للدوري فريقا المطار والنصر في الخامسة وعشر دقائق على ستاد حمد الكبير بنادي العربي ، ويسبق هذا اللقاء مواجهة لا تقل إثارة تجمع بين البدع والخبايب في الرابعة عصر اليوم نفسه على الملعب الفرعي للنادي العربي .

ويتصدر المسابقة حتى الآن فريق النصر برصيد 27 نقطة ، ويليه فريق البدع بـ 26 نقطة في المركز الثاني ويحل فريق المطار في المركز الثالث برصيد 26 نقطة ، أما فريق الخبايب ففي المركز السابع برصيد 17 نقطة .

وتكمن أهمية المواجهتين في كونهما سيحددان بطل المسابقة في نسختها الخامسة ، حيث تتعدد السيناريوهات المطروحة لتحديد هوية البطل الجديد ، ففي حالة فوز فريق البدع على فريق الخبايب وتعادل فريق النصر والمطار يتوج فريق البدع بطلاً للدوري .

أما في حالة خسارة فريق البدع لمباراته مع فريق الخبايب وتعادل فريق النصر وفريق المطار معاً ، يتوج فريق النصر بطلاً الدوري أو الفائز في المباراة يتوج بطلاً .

والسيناريو الثالث في حالة فوز فريق البدع على الخبايب وفوز فريق المطار على فريق النصر ، يرتفع رصيدهما إلى 29 نقطة ويتصدران الترتيب والمركز الأول في الدوري وحسب لائحة المسابقات تقام مباراة فاصلة في وقت لاحق .

وكانت النسخة الخامسة الحالية من الدوري القطري للهواة – في حلته الجديدة – انطلقت في التاسع عشر من نوفمبر الماضي بمشاركة ثلاثة عشر فريقاً وهي : ( المطار – لوسيل – مدينة خليفة – البدع – النصر- الخبايب – الثمامة – المرونة – اللؤلؤة – العزيزية –الذخيرة –الدوحة – جامعة قطر ) ، وبلغ عدد اللاعبين المسجلين ما يقارب 390 لاعباً منهم 130 لاًعباً قطرياً .

وتبلغ قيمة جوائز البطولة 185 ألف ريال قطري ، بواقع ثمانين ألف ريال للمركز الأول ، وستين ألف ريال للمركز الثاني ، وأربعين ألف ريال للمركز الثالث و خمسة آلاف ريال جائزة هداف البطولة .

ولعبت هذه النسخة بنظام الدوري من دور واحد ، وتم وضع عدة شروط لمشاركة الفرق فيها ، والتي تضمنت أن يكون اسم الفريق يمثل منطقة في قطر ، وأن يكون مدير / إداري الفريق ( قطري أو خليجي) .

بالإضافة إلى أن كشف الفريق يتكون من 30 لاعب ، وتسجيل عدد لايقل عن ( 10 ) لاعبين قطريين في كشف الفريق ، وألا يقل عمر اللاعب عن 18 سنة ، كما يجب على كل فريق أن يتواجد في تشكيلته الأساسية (عدد لايقل عن 5 لاعبين قطريين طوال مدة المباراة ) وفي حال التغيير / الإصابة يستبدل بلاعب قطري .

هذا ويهدف الاتحاد القطري لكرة القدم لإيجاد دوري يمكِن جميع فئات المجتمع سواء على الصعيد الاجتماعي أو المؤسسي أو الحكومي في دولة قطر من الاندماج و التفاعل من خلال فعاليات منظمة لممارسة رياضة كرة القدم .

وتندرج بطولة الدوري القطري للهواة تحت مظلة وإشراف لجنة الدوريات الفرعية بالاتحاد والتي تشرف على تنظيم العديد من الدوريات التي تستهدف مختلف شرائح المجتمع ، وتشمل دوري المدارس والجامعات وبطولة الجاليات الآسيوية وغيرها من البطولات الاخرى في هذا الصدد .

وتشمل الجهات الراعية لهذا العام اللجنة العليا للتسليم والإرث كشريك استراتيجي رسمي ، وبنك قطر الوطني كشريك مالي حصري، وشركة نايك كمورد رسمي ، وقنوات الكاس الناقل الرسمي وشركة ذا لووك شريك العلامة التجارية.

جدير بالذكر أنه ومنذ انطلاق الدوري القطري للهواة في موسمه الأول موسم 2014-2013 وهو يشهد مشاركة عدد كبير من الفرق ، والتي تتنافس جميعها في أجواء رائعة من الإثارة والقوة والندية .

ويعتبر فريق الوعب هو صاحب السجل الذهبي للبطولة بفوزه بثلاثة ألقاب للنسخ الأولى والثالثة والرابعة ، وجاء لقب النسخة الثانية من نصيب فريق أمواج .