الاتحاد القطري لكرة القدمالجاليات الآسيوية
08.01.2020 13:13 في :

الدوحة – تنطلق غداً الخميس مباريات النسخة الثامنة من بطولة الجاليات الآسيوية للموسم الرياضي 2019-2020 ، والتي ينظمها الاتحاد القطري لكرة القدم بإشراف لجنة الدوريات الفرعية ، وبرعاية اللجنة العليا للمشاريع والإرث الشريك الاستراتيجي الرسمي ، وشركة نايكي المورد الرسمي للعام الثامن على التوالي.

حيث يلتقي في المباراة الافتتاحية فريقا الجاليتين الإندونيسية والكورية الجنوبية عن المجموعة الأولى وذلك في تمام الثامنة مساء على الملعب الفرعي بنادي العربي الرياضي ، وتليها في التاسعة والنصف مساء على الملعب نفسه مباراة فريقي الجاليتين اليابانية والفلسطينية عن المجموعة الثانية .

وتستأنف الجمعة 10 الجاري مباريات الجولة الأولى ، حيث يلتقي في ذات التوقيتين فريقا الجاليتين اللبنانية والسريلانكية عن المجموعة الثانية وعلى الملعب نفسه تليها مواجهة بين فريقي الجاليتين الفلبينية والهندية من المجموعة الأولى .

مجموعتان قويتان

وكانت قرعة البطولة أجريت في وقت سابق وأسفرت عن مجموعتين ، بحيث ضمت المجموعة الأولى فرق الفلبين وكوريا الجنوبية والهند ونيبال وبنجلاديش وإندونيسيا ، بينما ضمت المجموعة الثانية فرق الأردن و اليابان وفلسطين ولبنان وسريلانكا وماليزيا ، ومن المتوقع أن تشهد نسخة هذا العام منافسات مثيرة وحضور جماهيري قوي كما عودتنا البطولة على مدار تاريخها .

ويشارك في النسخة الثامنة اثنا عشر فريقاً من الجاليات الآسيوية بإجمالي 38 مباراة ، وتقام المباريات يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع بدءاً من 9 يناير وحتى 20 مارس 2020 ، على ملعب نادي العربي .

وتستمر مباريات الدور التمهيدي حتى تاريخ 27 فبراير المقبل ، وتليها مباريات دورالثمانية (ربع النهائي) في 5-6 مارس ، ثم مباراتي دور الأربعة ( قبل النهائي ) في 13 مارس ، وأخيراً المباراة الختامية في 20 مارس وسيتم تحدديد الملعب لاحقاً .

نظام البطولة

تقام المباريات من خلال دوري المجموعات في المراحل التمهيدية من الأولى وحتى الخامسة ، حيث تخوض فرق المجموعتين الأولى والثانية – عددها 12 فريقاً – مبارياتها لتحديد الفرق المتأهلة للدور التالي ، وتقام المباريات في توقيتنن ثابتين وهما الثامنة والتاسعة والنصف مساءً .

حيث يقضي نظام البطولة بتأهل أصحاب المراكز من الأول وحتى الرابع في كل مجموعة إلى دور الثمانية (ربع النهائي ) ، وذلك بعد انتهاء مباريات دور المجموعات ، ومن ثم تتأهل أربعة فرق لدور الأربعة (قبل النهائي ) ، ثم يتأهل الفائزان للمباراة النهائية وتقام الأدوار الاقصائية بنظام خروج المغلوب .

مشاركات متميزة

تأتي البطولة كإحدى ثمار الشراكة المجتمعية بين الاتحاد وفئات المجتمع المحلي ومن منطلق مسئوليته الاجتماعية، وفي خطوة تهدف إلى تعزيز دور لعبة كرة القدم في المجتمع المحلي وغرس ثقافة ممارستها من خلال إيجاد بيئة رياضية ملائمة للجميع من أجل ممارسة أفضل لكرة القدم .

ومن المنتظر أن تشهد مباريات البطولة حضوراً جماهيرياً كبيراً ، كما جاءت في النسخ السابقة ، مما أوجد تفاعلاً مثيراً بين الجماهير من خلال الأنشطة والفعاليات التى أقيمت على هامش المباريات ، حيث حضرت الأسر والعائلات وأصدقاء اللاعبين من الفرق المشاركة في أجواء رائعة .

وكانت البطولة شهدت نجاحاً كبيراً ومستمراً في جميع نسخها السابقة ، حيث تضاعف عدد الفرق المشاركة ، بعدما جاءت الأولى بمشاركة 6 فرق وتوج بلقبها الفريق الإندونيسى في موسم 2013، وشهدت الثانية مشاركة 12 فريقاً وتوج الفريق الأردني بلقبها بعد فوزه على نظيره الإندونيسي بخماسية نظيفة في نهائي موسم 2014 .

وجاء الفريق اللبناني بطلاً جديداً للنسخة الثالثة للموسم الرياضي 2015، وجاء فريق الجالية الهندية بطلاً للنسخة الرابعة للموسم 2016 ، ويعود فريق الجالية الأردنية بطلاً للنسخة الخامسة ، وتوج فريق الجالية اللبنانية بلقب البطولة السادسة ، ويعود الأردني ليتوج بلقب النسخة السابعة وللمرة الثالثة في تاريخه .

جدير بالذكر أن الاتحاد القطري لكرة القدم يهدف من إقامة مثل هذه البطولات إلى غرس وترسيخ مفهوم (كرة القدم للجميع) مع مؤسسات المجتمع المحلي وجماهير كرة القدم ، بهدف نبذ العنف والتعصب الرياضي .

وبطولة الجاليات الآسيوية ليست الأولى التي بطولة ينظمها الاتحاد للجاليات بل هي امتداد لبطولات أخرى نُظمت في نفس هذا الإطار الثقافي والرياضي والاجتماعي والذي يتماشى مع رؤية الاتحاد 2021 ، ومن قبل تم تنظيم بطولة الجالية الهندية وغيرها الكثير من البطولات والفعاليات الأخرى .