الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
21.10.2015 17:55 في :

متابعة : بلال مصطفى//

تنطلق غداً الخميس، الموافق الثاني والعشرين من أكتوبر الجاري، منافسات النسخة الثالثة من دوري الجامعات للموسم الرياضي 2015/2016، والتي ستقام مبارياته في المركز الترفيهي التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الملعب رقم 1.
حيث ستجمع المباراة الأولى التي ستنطلق في منافسات الدوري هذا العام بين كلية الطيران قطر وجامعة جورجتاون – كلية الشؤون الدولية في قطر.
وذلك في تمام الساعة السادسة مساء، ويعقبها المباراة الثانية والتي سيلتقي فيها بطل دوري الجامعات – العام الماضي – فريق جامعة قطر، مع فريق جامعة نورثويسترن قطر، في تمام السابعة مساء.
ويأتي انطلاق منافسات الطبعة الثالثة من دوري الجامعات هذا الموسم ليكون امتداداً لمنظومة التعاون المثمر والمستمر بين الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة قطر، والتي بدأت في عام 2013 ولا تزال تؤتي ثمارها بنجاح حتى الآن .
تستمر منافسات الدوري هذا العام في الفترة من 22 أكتوبر الجاري وحتى الرابع من فبراير 2016، ويشارك في هذه النسخة تسعة فرق من مختلف الكليات والجامعات في جميع أنحاء قطر، حيث تتنافس الفرق فيما بينها للفوز باللقب الثالث والجوائز المالية، وأيضاً الجوائز الخاصة.
وسيحصل الفريق الحائز على المركز الأول على جائزة مالية قدرها 40.000 ريال قطري، وينال صاحب المركز الثاني 30.000 ريال قطري، فيما سيحصد صاحب المركز الثالث جائزة مالية قدرها 20.000 ريال قطري.
وتشمل الجوائز الخاصة الثلاث، جائزة أفضل هداف وأفضل حارس مرمى وأفضل لاعب، وهي عبارة عن جائزة نقدية قدرها 5.000 ريال قطري لكل منهم .
تشتمل منافسات دوري هذا الموسم على 20 مباراة، بما فيها المباراة النهائية. وستقام جميع المباريات كل يوم خميس من كل أسبوع، وسيكون هناك توقف واحد بين نهاية نوفمبر إلى منتصف يناير 2016.
ويشارك في دوري الجامعات في نسخته الثالثة 9 فرق هي: جامعة جورجتاون، كلية قطر لعلوم الطيران، جامعة نورثويسترن، جامعة قطر، جامعة كالجاري، جامعة كارنيجي ميلون في قطر، كلية شمال الأطلنطي – قطر، كلية طب وايل كورنيل، جامعة تكساس آي أند إم في قطر .
ويتضمن دعم الاتحاد القطري لكرة القدم للمسابقة، توفير الحكام الرسميين لإدارة المباريات وفقاً لقواعد دوري الجامعة واللوائح المنظمة للمسابقة.
وسيقدم الاتحاد الميداليات والجوائز النقدية للفائزين، وسيتم توفير ما مجموعه 65 كرة من كرات كرة القدم للمساعدة في تدريب فرق دوري الجامعات قبل المباريات.
وفي هذا الصدد، صرّح هلال المهندي، رئيس لجنة تطوير دوري المدارس والجامعات في الاتحاد القطري لكرة القدم، قائلاً: “نحن متحمسون جداً لانطلاق النسخة الثالثة من دوري الجامعات، وأتمنى لجميع الفرق التوفيق هذا العام.
كما أود أن أشكر جميع الكليات والجامعات المشاركة في بطولة الموسم الحالي ونحن ندعو جميع الطلاب من فرق الكليات والجامعات المشاركة، والأسر كذلك، لحضور المباريات ومؤازرة وتشجيع فرقهم “.
وأضاف: “دوري الجامعات هو دليل آخر على التزام الاتحاد القطري لكرة القدم بتحقيق رؤيته ، ولضمان توفير أكبر قدر من المشاركة المجتمعية في كرة القدم، وتحقيق الممارسة الفعلية للنشاط البدني على المستوى الجامعي.
فهذا الدوري يلعب دوراً حيوياً في تطوير كرة القدم وجعلها أسلوب حياة بين طلاب الجامعات من خلال ممارستها بشغف، كما يحقق هدفاً أصيلاً من أهداف الاتحاد القطري لكرة القدم والرامية إلى تثقيف طلاب الجامعات في قطر نحو تقنين الفائدة المرجوة من اعتماد نمط حياة صحي من خلال لعب كرة القدم “.
ومن جهته، علّق السيد عبدالله راشد النعيمي، مدير شؤون المجتمع بمؤسسة قطر، على هذه الشراكة قائلاً: “يسعدنا أن نتعاون من جديد مع الاتحاد القطري لكرة القدم،.

حيث أن حثّ أفراد المجتمع على اتباع نمط حياة نشط وصحي هي ظاهرة مهمة للمجتمعات ، خاصة الطلابية منها، ومعاً يمكننا أن نستخدم لعبة كرة القدم كوسيلة ناجحة للتغيير.”

وأضاف السيد النعيمي: ” تتسق هذه المبادرة المجتمعية مع رسالة مؤسسة قطر الرامية لإطلاق قدرات الإنسان، وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.”
جدير بالذكر أن فريق “جامعة قطر” هو حامل لقب النسختين الأولى والثانية من البطولة، حيث توج بلقبها في نسختها الثانية، إثر فوزه على فريق ”كلية قطر لعلوم الطيران” 2-1 في المباراة النهائية، كما احتل فريق ”كلية شمال الأطلنطي ”المركز الثالث بعد فوزه على فريق “جامعة نورثويسترن”.