الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
07.02.2016 21:13 في :

متابعة : بلال مصطفى/afc//

تقترب مباريات بطولة كأس آسيا أوزباكستان 2016 من الانطلاق ، حيث ستكون ضربة البداية في العاشر من فبراير الجاري بمواجهة الافتتاح بين منتخبي لبنان وقيرغزستان ضمن مواجهات المجموعة الأولى.
وتتأهل المنتخبات الخمسة الأولى في البطولة إلى نهائيات كأس العالم لكرة الصالات 2016 التي تقام في كولومبيا ، ويشارك منتخبنا مع منتخبات المجموعة الرابعة وسيلتقي في أولى مبارياته مع منتخب اليابان حامل اللقب في 11 فبراير .
المجموعة الأولى
أوزبكستان (المشاركة 14)
شارك المنتخب الأوزبكي في جميع النسخ السابقة من البطولة، وهو يستضيف النهائيات للمرة الثالثة بعد عامي 2006 و2010. وقد حصل على المركز الثاني في كلتا المناسبتين بعدما خسر أمام اليابان وإيران على التوالي، وفي النسخة الماضية عام 2014 حصل الفريق على المركز الثالث بعدما تغلب على الكويت 2-1.
لبنان (المشاركة العاشرة)
كان منتخب لبنان بلغ الدور ربع النهائي عام 2004 في ماكاو، وقد بلغ ذات الدور في النسخ الخمس الماضية، وخلال التصفيات تأهل الفريق برصيد كامل من الانتصارات حيث تصدر المجموعة الأولى لمنطقة غرب آسيا بعد فوزه على الأردن والسعودية 5-2 وعلى البحرين 6-2.
قرغيزستان (المشاركة 14)
يعتبر المنتخب القرغيزي من ضمن خمسة منتخبات شاركت في جميع النسخ السابقة من البطولة، وكانت أفضل مشاركاته عامي 2005 و2007 عندما بلغ الدور قبل النهائي.
ثم بلغ الدور ربع النهائي في المشاركات الثلاث التالية، لكنه خرج من الدور الأول عام 2014 في فيتنام. وقد تأهل للنهائيات بصعوبة عقب فوزه على طاجيكستان 3-2 وتعادل مع تركمانستان وأفغانستان.
السعودية (المشاركة الأولى)
يشارك مننخب السعودية في النهائيات للمرة الأولى في تاريخه، بعدما تأهل عن منطقة غرب آسيا بحصوله على المركز الثالث في مجموعته متقدما على الإمارات.
ونال بطاقة التأهل لتعويض غياب الكويت نتيجة إيقاف الاتحاد الدولي لكرة القدم والتي كانت تأهلت تلقائيا للنهائيات بحصولها على المركز الرابع في النسخة الماضية.

تدريبات صالات
المجموعة الثانية
إيران (المشاركة 14)
توجت إيران بلقب أول سبع نسخ من بطولة آسيا لكرة الصالات، ولكنها خسرت في قبل نهائي نسخة عام 2006 أمام اليابان، ثم استعادت اللقب عام 2007 بعدما تغلبت على اليابان 4-1 في النهائي، وحصلت أيضا على اللقب عامي 2008 و2010 قبل أن تتنازل عن القمة في آخر نسختين عامي 2012 و2014 لصالح اليابان.
العراق (المشاركة العاشرة)
شارك العراق للمرة الأولى في البطولة عام 2001، ثم في مشاركته الثانية عام 2002 نجح في بلوغ الدور ربع النهائي، لكنه لم ينجح تجاوز الدور الأول في سبع مشاركات متتالية.
وقد تأهل للنهائيات بحصوله على المركز الثاني في المجموعة الثانية من تضفيات منطقة غرب آسيا.
الصين (المشاركة 11)
شاركت الصين في البطولة للمرة الأولى عام 2002 في إندونيسيا، وقد بلغت الدور قبل النهائي مرتين عامي 2008 و2010 حيث حصلت على المركز الرابع في كلتا المناسبتين. وقد تأهل الفريق للنهائيات بعدما تصدر تصفيات منطقة شرق آسيا.
الأردن (المشاركة الأولى)
يعتبر واحد من فريقين يشاركان للمرة الأولى في النهائيات، وقد استهل مشوار المنافسة في التصفيات بخسارة أمام لبنان 2-5 قبل أن يعود ويتغلب على السعودية 2-0 وعلى البحرين 7-3 فحصل على المركز الثاني من منافسات المجموعة الأولى في تصفيات غرب آسيا.

صالات قطر تايلاند
المجموعة الثالثة
تايلاند (المشاركة 14)
تعتبر الأقوى بكرة الصالات في منطقة جنوب شرق آسيا، وقد توجت بلقب منطقة آسيان 11 مرة، وبلغت المباراة النهائية في بطولة آسيا مرتين حيث خسرت على أرضها أمام إيران عام 2008.
ثم خسرت أمام اليابان في نهائي 2012 في الإمارات، كما حصلت على المركز الثالث أربع مرات وبلغت ربع النهائي ثلاث مرات، وقد تأهل الفريق للنهائيات بتصدره المجموعة الأولى في تصفيات منطقة آسيا بعدما حقق أربعة انتصارات وسجل 42 هدفا.
فيتنام (المشاركة الرابعة)
تأهلت فيتنام للنهائيات بعدما حصلت على المركز الثاني في المجموعة الثانية من تصفيات منطقة آسيان خلف أستراليا، وهي تشارك للمرة الرابعة في النهائيات، بعدما كنت المشاركة الأولى عام 2005 عندما استضافت البطولة، وقد بلغت الدور ربع النهائي مرة واحدة فقط عام 2014.
الصين تايبيه (المشاركة 11)
تعتبر من الفرق التي تشارك بانتظام في النهائيات، فقد كانت مشاركتها الأولى عام 2001 ولم تغب على النهائيات منذ ذلك العام سوى مرة واحدة، وقد استضافت كأس العالم لكرة الصالات عام 2004 .
وبلغت ربع نهائي بطولة آسيا مرة واحدة عام 2003. وقد تأهل الفريق للنهائيات بعدما حصل على المركز الثاني في تصفيات شرق آسيا خلف الصين.
طاجيكستان (المشاركة التاسعة)
شاركت طاجيكستان في النسخ السبع الأخيرة من البطولة، ولكنها بلغت الدور ربع النهائي مرة واحدة عام 2007 قبل أن تخسر أمام جارتها أوزبكستان، وقد تأهل الفريق للنهائيات بحصوله على المركز الثاني في تصفيات منطقة وسط آسيا خلف قرغيزستان.

مجموعة عنابي الصالات
المجموعة الرابعة
اليابان (المشاركة 14)
شاركت اليابان في جميع النسخ السابقة من البطولة، وقد توجت باللقب ثلاث مرات أعوام 2006 و2012 و2014، كما حصلت على المركز الثاني خمس مرات، والمركز الثالث مرتين عامي 2008 و2010.
أستراليا (المشاركة السابعة)
منذ انضمامها إلى أسرة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 2006 فقد شاركت أستراليا في جميع نسخ بطولة آسيا لكرة الصالات، ولكنها لم تنجح في الفوز بلقب البطولة وإضافته إلى ألقابها الخمسة في منطقة أوقيانوسيا.
وكانت أفضل نتائجها بلوغ الدور قبل النهائي قبل أن تخسر أمام اليابان، ثم خسرت أمام إيران في مباراة تحديد المركز الثالث وجاء تأهل أستراليا للنهائيات بعدما تصدرت المجموعة الثانية في تصفيات منطقة آسيان حيث سجل الفريق 37 هدفا في أربع مباريات.
ماليزيا (المشاركة 11)
استضافت ماليزيا النسخة الأولى من البطولة عام 1999، وقد نالت بطاقة التأهل لهذه النسخة بعدما حصلت على المركز الثاني في المجموعة الأولى من تصفيات منطقة آسيان، بعد انتصارات مريحة أمام بروناي 9-1 وسنغافورة 5-0 وخسارة 1-6 أمام تايلاند.

قطر (المشاركة الثالثة)
كانت المشاركة الأولى لقطر في البطولة عام 2005 حيث خرجت من الدور الأول بثلاث خسائر أمام كوريا الجنوبية وطاجيكستان والصين تايبيه، ثم شاركت للمرة الثانية عام 2012 .
وخرجت من الدور الأول أيضا بحلولها ثالثة في المجموعة الثانية خلف أستراليا وإيران. وقد تأهلت للنهائيات بعدما تصدرت ترتيب المجموعة الثانية من تصفيات غرب آسيا بانتصارين على الإمارات والعراق.

تجمع صالات