الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
08.10.2014 1:09 في :

متابعة: بلال مصطفى/ب/الكاس//

تحدث الألماني فرانز بكنباور رئيس مجلس إدارة نادي بايرن ميونيخ ورئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم 2006 في ألمانيا بشكل لم يسبق له مثيل في الحلقة النقاشية الأولى لليوم الثاني والأخير من المؤتمر الدولي للأمن الرياضي 2014 الذي اختتم يوم أمس الثلاثاء في العاصمة البريطانية لندن.

وكشف بكنباور في تصريحاته في سياق المؤتمر الدولي للأمن الرياضي أنه تشرف بمقابلة سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عدة مرات وبحسبه فإن الامير الوالد صديق عزيز بالنسبة له.

وردا على اسئلة الصحفيين في المؤتمر الصحفي الذي عقده القيصر بعد جلسته النقاشية عن تنظيم كأس العالم في روسيا 2018 وقطر 2022 وقال إنه يفضل إقامة مونديال قطر في الشتاء متطلعا لاستضافة قطر للحدث العالمي.

وتحدث بكنباور مع المحاور ديفيد وولش واحد من أشهر الصحفيين في العالم عن حياته الشخصية وكشف الكثير من المفارقات الكروية في حياته، كما رد بثبات وحزم على أسئلة اكثر من 15 سؤالا لوسائل الإعلام العالمية في المؤتمر الصحفي الذي أعقب جلسته النقاشية..

وسنسرد هنا مجمل ما جاء في المؤتمر الصحفي والجلسة النقاشية وكذلك تصريحات بيكيبناور الخاصة قبل بدء أعمال اليوم الثاني والأخير للمؤتمر الدولي الرابع للأمن الرياضي.

كيف ترى استضفة قطر لمونديال 2022 وهل تفضل إقامته في الشتاء أو الصيف؟

زرت قطر عدة مرات وأعتقد أن قطر قدمت ملفا جيدا قبل تصيت الفيفا في ديسمبر 2010 مثل باقي الملفات وفازت بكأس العالم..وهذا الأمر يرجع لأعضاء المكتب التنفيذي الذين اتخذوا قرارهم ومن الضروري أن يتم احترام هذا القرار بإسناد كأس العالم 2018 لروسيا وكأس العالم 2022 لقطر.

أعتقد انه من الصعب إقامة مونديال قطر 2022 صيفا وأنا أفضل إقامة النهائيات في قطر في الشتاء.

هل تعتقد ان قطر قادرة على تنظيم كأس عالم بشكل جيد؟

لما لا.. كما ذكرت زرت قطر عدة مرات والتقيت بالأمير السابق (سمو الأمير الوالد) وهو صديق شخصي لي وأعتقد أن قطر قادرة على تنظيم كأس عالم مثالي لكن بشرط كما ذكرت إقامة المونديال في الشتاء وليس بالصيف.

أعرف أن المنظمين يقولون إنهم جاهزون لاستضافة البطولة في الصيف أو في الشتاء لكن في النهاية هذا رأيي وهو رأي ليس ملزم لاحد وللفيفا أن يتخذ ما يشاء بشأن الشتاء أو الصيف.

هناك أحاديث كثيرة هنا وهناك والناس تتحدث عن الفيفا وعن مونديال 2018 وعن مونديال 2022 لكن هذا التخمينات لا تكون بالضرورة صحيحة.

هل ستزور قطر قريبا؟

أتطلع لهذه الزيارة قريبا..

لمن منحت صوتك في التصويت على مونديالي 2018 و2022؟

التصويت كان سريا ولا تتوقعوا أن أعلن في يوم من الأيام لمن أعطيت صوتي لكن في النهاية علينا جميعا احترام قرار المكتب التنفيذي للفيفا.

هل تؤيد قيام بلاتر بالترشح لولاية خامسة كرئيس للفيفا؟

أحترم قرار بلاتر وإذا كان قادرا على الاستمرار فهذا الامر يعود إليه شخصيا وأنا حقيقة لا أريد التحدث عن خصوصيات أحد

تقول إنك أصبحت مدربا بالصدفة؟

نعم.. الحقيقة لم أكن أرغب بعد اعتزالي في أن أصبح مدربا لكرة القدم وجاء الامر صدفة لكنها كانت صدفة إيجابية وموفقة وكرة القدم هي محور حياتي.

وكرة القدم موجودة من 150 عام وأنا سعيد بأنني واجد من الذين تمكنوا من الحفاظ على كأس العالم مرتين كلاعب ومرتين كمدرب.. حسنا هذا امر هام بالنسبة لي.

هل ترى في حياتك أن انجلترا تكسب كأس العالم ؟

صعب جدا أن تفوز إنجلترا بكأس العالم، ربما هناك ميزة للاعبين في بلدك أن يصلوا لكأس العالم وربما يكون هناك أمور كثيرة، لكنني أقول رغم ذلك إن المطلوب منكم الآن في مونديال 2018 أن تفوزوا وأنا أمسك أصابعي وأقول المطلوب من المنتخب الانجليزي هو الفوز بكأس العالم وربما إثبات بأنني على خطأ.

ماذا عن الدوري الإنجليزي والدوري الألماني؟

الدوري الإنجليزي يجذب الكثير من اللاعبين الدوليين في العالم ويضم فرق على مستوى عالي وأعتقد أن الدوري الالماني أصبح أفضل هناك فرص كبيرة متاحة في أوروبا حيث توجد أمكانيات غير محدودة ونحن نرحب بذلك..

كيف ترى كرة القدم العالمية وكرة القدم في ألمانيا؟

لعبة كرة القدم في حد ذاتها تطورت وصارت في طريقها لعبنا منذ خمسين عاما واليوم كرة القدم أصبحت مكثفة والتلفزيون ساهم لحد كبير في جعل التغطية جذابة في الشاشة الصغيرة .

وفي التلفزيون الان يستخدم شاشات كبيرة وعروض تلفزيونية في الأيام القادمة كانت الامر مختلف، كاميرا واحدة تتحرك وتتابع المباراة بأكملها.

والآن تستطيع أن ترى كل همسة في المباراة وحتى هناك من يطمئنك ان الكرة لم تعبر خط المرمى.. وسائل الإعلام ساهمت كثيرا في انتشار اللعبة التي أصبحت أسرع وأكثر جائبية واكثر اهتمام ومتغيرة.

أما كرة القدم في ألمانيا فهي لم في أفضل صورة مما هي عليه الان حتى عندنا فزنا في 2006 بكأس العالم لم يكن الأمر كذلك، الجماهير تقبل على المباريات بشكل كبير والملاعب أصبحت وهناك بالمتوسط 45 ألف متفرج في المباراة .

وهناك ملاعب كبيرة تستوعب 80 ألف مشاهد وكل التذاكر تباع إذن كرة القدم تطورت ونمت بصورة كبيرة ليس في ألمانيا فقط ولكن شئ رائع أن ترى الرياضة قد وصلت لهاذا الحجم.

هل ترى ان هناك تلاعب في نتائج المباريات ؟

سوف يكون هناك أخطار دائمة مثلما في الحياة هناك جرائم سرقة وهناك أشياء كثيرة تحدث حولنا هذه مخاطر موجودة ولكن نحن على علم بها.

نعم هناك تلاعب في نتائج المباريات هناك مراهنات غير شرعية هناك أشياء كثيرة يجب أن نناقشها بالحوار مثلما يحدث هنا ومثلما يقوم به ذلك المركز، المركز الدولي للأمن الرياضي الذي اصبح منظمة عالمية موثوقة وذائعة الصيت.

يتعين أن يكون هناك ضوابط ورقابة بشكل أكبر ويجب أن نتحد سويا لمعالجة مثل هذه المشاكل حتى يمكن أن نتجنب مثل هذه المخاطر وان نجلب المخالفين للعدالة وأن نكون يقظين دائما وليس بالحالة التي عليها الآن ونتوقع ونتعامل مع أي شئ غير صحيح.

من هو اللاعب الذي تحب أن تشاهده؟

حسنا.. أنا أحب فريق واحد وهو بايرن ميونيخ لأنني رئيسه لكن هناك لاعبين كبار مثل ميسي رونالدو وأبراهيموفتش وروبين.. ميسي يستطيع أن يحاور بطريقة رائعة وتعجبني طريقته وهو يرقص بالكرة.. رونالدو وابراهيموفيتش يستطيعان أن يبرزان المهارات الرياضية وكذلك روبين في بايرن ميونيخ.

كيفين كيجان قال إن بكنباور رجل رائع لكن لللأسف إنه ليس إنجليزيا؟

يبتسم القيصر ويقول كان محقا في نصف الوصف !..

كما أكد فرانز بكنباور أسطورة كرة القدم الألمانية إنه يؤيد إقامة كأس العالم 2022 في قطر وقال: أتمنى ان يقام المونديال في قطر.

جاء هذا في تصريحات أدلى بها بكنباور لقناة الكأس وقال: آخر التصريحات تفيد أن المونديال سيقام في قطر حسب رأيي أتمنى ان ينظم المونديال في قطر.. أنا أفضل هذا ومع تنظيم قطر للمونديال.

وأضاف الرئيس الفخري لنادي بايرن ميونيخ : الاشكال الآخر يخص توقيت المونديال ورأيي وبكل صراحة أفضل إقامته شتاء رغم انني على علم تام على قدرة وجاهزية قطر على تنظيم كاس العالم صيفا او شتاء.

وتابع بكنباور : قطر منحت قبل سنوات شرف تنظيم المونديال عام 2022 بعد ذلك كانت هناك بعض الامور التي شككت في حق استضافة قطر .

والان هناك تحقيقا جاريا لا ندري اين وصل ماذا عن نتائجه وتعامل الفيفا بهذه السرية هو السبب الرئيسي لظهور الشائعات واظن على الفيفا ان تنشر النتائج لإيقاف الشائعات والقيل والقال.