الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
22.02.2016 10:59 في : &

متابعة : بلال مصطفى/afc//

توج المنتخب الإيراني بلقب بطولة آسيا الرابعة عشرة لكرة الصالات 2016 – للمرة الحادية عشرة في تاريخه – بعدما تغلب على أوزبكستان المضيفة 2-1 في المباراة النهائية التي أقيمت يوم الأحد على صالة ستاد أوزبكستان، وكانت نسخة 2010 هي آخر نسخة حصل عليها المنتخب الإيراني .
تقدم منتخب أوزبكستان بهدف ديلشود اسرايلوف في الدقيقة السادسة، قبل أن ترد إيران بهدفين عن طريق قدرت باهادوري (9) ومحمد كيشافارز (14)، وأقيمت يوم الأحد أيضا مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، حيث فاز منتخب تايلاند على فيتنام 8-0.

وحجزت المنتخبات الأربعة المتأهلة إلى الدور قبل النهائي بطاقات التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2016 التي تقام في كولومبيا، وانضمت إليها أستراليا التي حصلت على المركز الخامس بعد فوزها على قرغيزستان 3-1 يوم الجمعة أيضا.
وكان المنتخب الإيراني تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الثانية برصيد 9 نقاط من ثلاث مباريات، حيث فاز على الأردن 6-0 وعلى الصين 7-0 وعلى العراق 13-2، ثم تغلب في ربع النهائي على قرغيزستان 7-0، وفي قبل النهائي على فيتنام 13-1.
في المقابل تصدر منتخب أوزبكستان المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط من ثلاث مباريات، حيث فاز على السعودية 5-2 وعلى قرغيزستان 2-1 وعلى لبنان 2-0، قبل أن يفوز في ربع النهائي على العراق 3-0 وفي قبل النهائي على تايلاند بفارق ركلات الترجيح 3-1.
بداية حماسية
وضغط منتخب إيران في بداية المباراة، وسنحت له فرصة عبر تسديدة حسين طيبي التي تصدى لها الحارس الأوزبكي رستم عمروف، ورد أصحاب الأرض عبر محاولة ديلشود التي أبعدها الحارس سيفير محمدي (5).
ونجح منتخب أوزبكستان في تسجيل هدف التقدم في الدقيقة السادسة بعدما خطف ديلشود اسرايلوف تمريرة الإيراني فرهاد توكلي وسدد داخل الشباك، ولكن إيران أدركت التعادل عبر تسديدة قدرت باهادوري القوية من مسافة بعيدة والتي لم ينجح الحارس عمروف في التصدي لها (9).
تقدم إيراني
ثم سجل محمد كيشافارز الهدف الثاني لصالح إيران بعدما تابع تمريرة عرضية من محمد رضا سانغسيفيدي (14)، وضغط منتخب أوزبكستان في بداية الشوط الثاني فسدد ديلشود رحمتوف كرة قوية مرت بجوار المرمى، في حين سدد ديلشود اسرايلوف كرة من اللمسة الأولى فوق العارضة.
وأهدر المنتخب الإيراني فرصة تسجيل الهدف الثالث بعدما استلم مهدي جاويد تمريرة علي حسن زاده لينفرد بالمرمى لكن الحارس الأوزبكي البديل كليم توغاييف تألق في إنقاذ مرماه (28).
ولعب أصحاب الأرض في الدقائق الثلاث الأخيرة بأسلوب الهجوم الضاغط (باور بلاي) من أجل تعديل النتيجة، وكانت أبرز محاولات الفريق عبر تسديدة رحمتوف التي أنقذها الحارس محمدي بصعوبة ، لتنتهي المباراة بفوز إيران .
جدير بالذكر أن المنتخب الإيراني توج بهذه البطولة عشر مرات سابقة وكان آخرها عام 2010 ، بينما توج المنتخب الياباني بالنسختين 2012 و2014 والذي ودع هذه البطولة مبكراً من دور الثمانية ، ليتوج بلقب النخسة الأأخيرة بعد.

Ali Hassanzadeh MVP 8x4
الأفضل
وعلى صعيد جوئز الأفضل فاز الإيراني علي حسن زادة بجائزة أفضل لاعب في بطولة آسيا لكرة الصالات 2016 في أوزبكستان، وكان حسن زادة من أبرز لاعبي إيران في البطولة، ليساهم في استعادة الفريق للقب القاري بعد غياب استمر من عام 2010.
وسجل اللاعب الذي يحمل الرقم 7 ستة أهداف في ست مباريات خلال البطولة، وكذلك صنع العديد من الأهداف لتسجل إيران رقما كبيرا بلغ 48 هدفا خلال البطولة.
وعلى الرغم من أن حسن زادة لم يسجل أي هدف في المباراة النهائية، إلا أنه قدم مستوى مميزاً في هذه المباراة سواء على الجانب الهجومي أو الدفاعي.

afcfutsal16_final_suphawat
كما فاز التايلاندي سوفاوت ثويانكلانغ بجائزة هداف بطولة آسيا لكرة الصالات 2016 في أوزبكستان، بعدما سجل أربعة أهداف في مباراة تحديد المركز الثالث التي تغلب فيها منتخب بلاده على فيتنام 8-0 يوم الأحد.
ورفع سوفاوت البالغ من العمر 26 عاما رصيده في البطولة إلى 14 هدفا، ليتفوق على الإيراني حسين طيبي الذي سجل 11 هدفا، والذي لم ينجح في تسجيل أي هدف خلال المباراة النهائية التي شهدت فوز إيران على أوزبكستان 2-1.

afcfutsal16_final_celebrate_0