الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
11.11.2015 14:57 في :

كتب : بلال مصطفى//

تدخل الاستعدادات النهائية لمباراة قطر وتركيا الودية الدولية مراحلها الأخيرة والتي ستقام في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء يوم الجمعة المقبل والموافق 13 نوفمبر الجاري ، ويستضيفها ملعب عبدالله بن خليفة بنادي لخويا.
والتي ستقام ضمن الاحتفالات الخاصة بالعام الثقافي القطري التركي والذي انطلق مع بداية العام الجاري ، والتي تأتي كركيزة داعمة للعلاقات القطرية التركية والتي تعيش حالياً أروع فتراتها ، لاسيما وأن دولة قطر تحرص على تأكيد انفتاحها على ثقافات العالم ، وتقوية أواصرها بها على المستويات كافة .

قطر تركيا لوجو
التذاكر أون لاين
وعلى صعيد الاستعدادات الأخيرة والترتيبات النهائية للمباراة المرتقبة يستمر بيع تذاكر المباراة عبر الموقع الإلكتروني للاتحاد القطري لكرة القدم www.qfa.qa، وتلقى عملية شراء التذاكر إقبالاً كبيراً من جميع الجماهير ، وسوف يستمر بيع التذاكر إلكترونياً حتى يوم المباراة وفي حالة توافر كميات أخرى منها سيتم طرحها عبر منافذ البيع باستاد لخويا يوم المباراة في الرابعة والنصف عصراً.

وكانت عملية شراء التذاكر بدأت فور طرحها في الأول من نوفمبر ، وهو مايؤكد على التوجه الذي يحرص عليه الاتحاد بالتسهيل على الجماهير ، حيث تهدف عملية طرح التذاكر إلكترونياً إلى تقديم خدمة متميزة للجماهير ليتاح لها الحصول على تذاكر المباراة قبل انطلاقها بوقت كاف.
وهو ما يتماشى مع ما يسعي إليه الاتحاد القطري لكرة القدم من توفير كل ما هو جديد ومميز والذي بدوره يساهم في الخروج بالمباراة في أبهى حلة تنظيمية من النواحي كافة .
وستتاح للجماهير التي ستحضر اللقاء فرصة الاستمتاع بالأجواء المتميزة التي ستغلف اللقاء، لاسيما وهو بمثابة كرنفال كبير فى خضم الاحتفالات المصاحبة للعام الثقافي القطري التركي ،كما أن المباراة ستكون فرصة كبيرة يتحقق من خلالها التلاحم بين شرائح المجتمع القطري .

بتواجد الجماهير القطرية وجماهير الجاليات الأخرى ، لاسيما الجالية التركية لمتابعة المباراة وهو ما يساعد في غرس مفهوم حب كرة القدم لدى الجميع ، لاسيما العائلات والأطفال وتعزيز ثقافة الحضور الجماهيري في الملاعب.

قطر تركيا 6
الأبواب تفتح في الـ 6:30 والفعاليات تنطلق في الـ 4:30

هذا وسوف يتم فتح أبواب الاستاد في السادسة والنصف مساء وقبل موعد المباراة بساعتين ، وتم تحديد البوابات رقم 2و3و4 للجماهير وبوابتا رقم 1و5 لكبار الشخصيات ، وستنطلق الفعاليات في الرابعة والنصف أي قبل موعد انطلاق المباراة بأربع ساعات وستحظى المباراة بتنوع الفعاليات التي ستقدم على هامشها .
والتي ستكون بنكهة فلكلورية تركية ، حيث سيكون هناك العديد من الأنشطة التي ستجذب الجماهير من مختلف الأعمار ، بالإضافة إلى المعارض المتنوعة من المنتجات التركية والمصنوعات الحرفية .
تنظيم مثالي لضمان راحة الجماهير.. والحضور المبكر أفضل
وفي إطار ما يسعى إليه الاتحاد القطري لكرة القدم من تنظيم مثالي تعود عليه دوماً في استضافته للأحداث والمباريات الكبرى ، يهيب الاتحاد بالجماهير الحضور مبكراً لمعلب المباراة بوقت كافٍ لضمان عدم ازدحام الشوارع والطرق المؤدية لملعب لخويا.
لاسيما في ظل أعمال الصيانة والتوسيعات التي تنتشر في المنطقة، كما يدعو الاتحاد الجماهير التوافد لملعب المباراة والحضور في السيارات بشكل جماعي ، للتغلب على مشكلة الازدحام والتكدس المروري ، ولضمان استخدام أمثل لأماكن انتظار السيارات والتي وفرها الاتحاد داخل محيط الاستاد تسهيلاً لهم وتيسيراً على العائلات والأطفال.

قطر تركيا 2
فعاليات متنوعة بنكهة فلكلورية تركية
ستكون جماهير المباراة على موعد مع الكثير من الفعاليات والأنشطة الرائعة التي ستحظى بها المباراة ، حيث ستنطلق الفعاليات في الرابعة والنصف في المنطقة التي خصصها الاتحاد القطري لكرة القدم بين بوابتي 2و3، والتي ستشمل المعارض الخاصة بالملابس والمنتوجات التركية .
والتي ستقدم من خلالها أيضاً الصناعات التركية التقليدية مثل صناعة الزجاج وغيرها ، كما سيكون هناك الكثير من الأنشطة الترفيهية مثل الرسم على الرخام ، ومعرض الزي العثماني القديم والذي سيتيح للأطفال التقاط الصور بها .
وستكون هناك فقرة خاصة بين شوطي المباراة والتي ستقدمها الفرقة الموسيقية العسكرية “عثمان محترم” والتي ستقدم العديد من الفقرات والرقصات الفلكلورية التركية ، كما ستضم الأنشطة ركناً خاصاً بالمأكولات التركية من خلال العديد من المطاعم التي ستتوافر خارج الاستاد وداخله.
ومما لاشك فيه أن مثل هذه المباريات الودية القوية وما يوفره الاتحاد القطري لكرة القدم من فعاليات وأنشطة توفر للجماهير أجواء عائلية مثالية تعيش معها أوقاتاً رائعةً تمتزج معها الرياضة بالعديد من الأنشطة الأخرى من خلال تجمعات أسرية تشارك فيها كافة أطياف المجتمع القطري .

خريطة قطر تركيا

تحضيرات نموذجية
وعلى صعيد الاستعدادات الخاصة بالمباراة عقدت اللجنة المنظمة للبطولة اجتماعاً لها في وقت سابق بنادي لخويا حول الاستعدادات الخاصة بالمباراة من النواحي كافة ، حيث تم مناقشة جميع التفاصيل الخاصة بالمباراة والوقوف على آخر التجهيزات والترتيبات ومتابعة تنفيذ المهام وسير العمل.

لاسيما الترتيبات النهائية والأمور التنظيمية الأخرى في هذه الاحتفالية الكـرويـة والتي ستعكس مستوى التطور بين الشعبين القطري والتركي وتبقى محط اهتمام الجميع خصوصاً وأن الاتحاد تعود على الخروج بمثل هذه المباريات الكبيرة في أبهى حلة تنظيمية .

فعاليت تركية
عام ثقافي قطر تركي متميز
جدير بالذكر أن احتفاليات العام الثقافي تأتي تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030، إذ تعد من العناصر الأساسية في رؤية دولة قطر الرامية إلى إقامة علاقات ثقافية مع غيرها من بلدان العالم، وقد شملت السنوات الثقافية في قطر، العام الثقافي قطر اليابان 2012 ، وقطر المملكة المتحدة 2013 وقطر البرازيل 2014.
ومن هذا المنطلق جاء الإعلان عن إطلاق فعاليات العام الثقافي قطر- تركيا 2015 في متحف الفن الإسلامي بالدوحة مطلع العام الحالي ، والذي يحتفي من خلاله بكثير من الفعاليات عبر إقامة شراكات بين المنظمات والمؤسسات والأفراد.
حيث يهدف قطر تركيا 2015 إلى تعزيز الاكتشافات المتبادلة للثقافة المعاصرة والتقليدية لكلا البلدين، والذي ضم الحدث مجموعة متنوعة من النشاطات من مختلف المجالات الفنيّة والرياضية والتجارية والذي يسعى الى تعزيز الرابط التاريخي مع تركيا.

تركية
ومما لاشك فيه أن أبرز ما يميز الأعوام الثقافية المتنوعة أنه تسلط الضوء على الألوان المختلفة للفنون التقليدية والمعاصرة التي تعكس ثقافات الدول ، ونقل الثقافة القطرية إلى العالم واستقطاب أجمل الثقافات العالمية إلى قطر، لاسيما وأن أعوام الثقافة هي مبادرة تاريخية هدفها تعميق التفاهم بين الأمم وشعوبها من خلال التبادلات المشتركة للفنون والثقافة والتراث والرياضة.
حيث يظل الالتزام بتعزيز الحوار والبرامج الثقافية التي تبني جسورا بين الأمم هو الهدف الذي انطلقت من أجله “أعوام الثقافة” لدعوة الناس لاكتشاف أوجه التشابه الثقافية بالإضافة إلى اختلافاتهم .
وبروح من الانفتاح والابتكار، عززت أعوام الثقافة تبادل الأفكار، ويهدف البرنامج إلى إثارة النقاش مع أجزاء أخرى من العالم ، وتمكيننا من بناء علاقات تعاونية طويلة الأمد مع الشركاء والرعاة من مختلف الثقافات .

عنابي-بوتان-فرحة
مباراة قوية والمتعة جماهيرية
وعلى صعيد متصل ينظر الطرفان للقاء على كونه تجربة قوية ومفيدة للغاية ، فمنتخبنا الوطني بدأ تدريباته عقب نهاية الجولة الثامنة لدوري لنجوم قطر التي استعداداً للقاء الودي مع تركيا ، وأيضا للقاء منتخب بوتان في بوتان 17 الجاري في إطار الجولة السادسة للتصفيات المونديالية والآسيوية.
ويخوض منتخبنا اللقاء كتجربة قوية وبروفة أخيرة قبل السفر لبوتان لمواجهة منتخبها في السابع عشر من الشهر نفسه في لقاء الإياب، والذي يأتي ضمن مباريات الجولة السابعة من التصفيات المزدوجة والمؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا وكأس آسيا 2019 بالإمارات.
وما يعكس من قوة اللقاء المرتقب الحالة الفنية الرائعة التي يبدو عليها منتخبنا ونظيره التركي ، فالعنابي يتصدر مجموعته بجدارة وبخمسة انتصارات متتالية، وعلى الجانب الآخر نجد أن المنتخب التركي نجح في التأهل إلى نهائيات يورو 2016 كصاحب أفضل مركز ثالث والتي ستقام بفرنسا .
وهو ما يؤشر لمواجهة من العيار الثقيل بين المنتخبن وستكون فرصة رائعة للجماهير العاشقة لكرة القدم أن تحضر المباراة وتستمتع بها وبأجوائها الرائعة سواء داخل أو خارج الملعب ، وما سيصاحبها من فعاليات ستلقى إعجاب الجميع .

منتخب تركيا
استعدادات مثالية للمنتخبين
وعلى صعيد استعدادات المنتخبين للمواجهة المرتقبة خاض المنتخب القطري تدريبه الأخير في الخامسة والنصف من مساء الخميس على ملاعب أسباير ، وسيكون المران مفتوحا أمام الاعلاميين والمصورين في أول 15 دقيقة.
كما سيعقد كارينيو مؤتمراً صحفياً في الرابعة من بعد عصر اليوم بفندق جراند هيرتاج بحضور أحد نجوم العنابي للحديث عن المباراة الودية مع تركيا ، وعن استعدادات العنابي وهدفه من التجربة قبل مباراة بوتان.
فيما يعقد التركي فاتح تريم مدرب المنتخب التركي مؤتمره الصحفي في السابعة من مساء اليوم ذاته اوسيكون أيضا بحضور أحد لاعبي المنتخب التركي والذي سيخوض مرانه الوحيد في السابعة والنصف من مساء اليوم بنادي لخويا وسيكون أيضا المران متاحا للإعلاميين في أول 15 دقيقة .

تجدر الاشارة إلى أن المنتخب التركي سيخوض مباراة ودية ثانية مع نظيره اليوناني 17 الجاري ، وفي ذات اليوم سيخوض منتخبنا مباراته الرسمية أمام منتخب بوتان ضمن التصفيات المزدوجة لكأس العالم وكأس آسيا.

صناعات تركية