الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
30.07.2015 2:21 في :

متابعة : بلال مصطفى/السد//

قائد جديد يأتي لنادي السد .. وأحد أساطير فريق برشلونة الاسباني .. وواحد من أفضل نجوم جيل عظيم صنع مجدا تاريخيا للفريق الكتالوني طوال السنوات الماضية ، بل من أفضل لاعبي خط الوسط على مدار التاريخ .. هو الإسباني تشافي هيرنانديز.

بطولات عديدة حققها مع نادي برشلونة والمنتخب الاسباني ، فى ظل قيادة رائعه وسيرة طيبة للاعب صار ايقونة كبيرة للكرة والرياضة الاسبانية كلها .
موقع السد استضاف الاسطورة الاسبانية خلال معسكر الفريق السداوي بكابرون النمساوية للكشف على ما ينوي الاسطورة الاسبانية كتابته فى صفحة جديدة من كتاب التاريخ بعد ما حققه من انجازات مع الفريق الكتالوني فكان هذا الحوار .

فى البداية صف لنا شعورك بعد بدايتك للتدريبات مع فريق السد ؟
تشافي : شعور أكثر من رائع , شاهدت مجموعة واحده وفريق عمل اكثر من جيد وعائلة تبحث عن تحقيق الانتصارات دائما وهذا ما جعلني انسجم سريعا .

وأنضم للهدف الذى يسعى إليه الفريق وهو تحقيق الانتصارات وحصد البطولات والتى أعلم انها لا تغيب عن فريق السد والذى يعتبر الاكثر فوزا بالالقاب فى دولة قطر بالاضافة لمسيرته الاسيوية الجيدة وحصده ايضا للبطولات الاسيوية

وعن امكانيات المعسكر الذى يستضيف تدريبات الفريق استعدادا للموسم الجديد , ماذا تقول ؟
تشافي :مكان المعسكر وامكانياته بمدينة كابرون النمساوية فوق الوصف , كل شيء متاح امامك من ملاعب ومنشآت رائعه , بالاضافة لجهاز فني يقوده شخص ممتاز هو المدرب عموته الذى يقدم للاعبين تدريبات مناسبة لفترة الاعداد مما يساعد على زيادة جاهزية اللاعبين للاستحقاقات القادمة .

مشيرا الى ان منظومة الفريق تساعده تماما على تحقيق ما يطمح اليه بالتواجد مع فريق السد وهو الفوز بكل شيء والعمل الجاد وسط تعامل احترافي .

وتحقيق الانتصارات من أجل حصد الالقاب ويجعل كل هذا فريق السد فى مستوى الفرق الاوروبية الكبرى والتى تطبق الاحترافية بكل مثالية

واضاف قائد برشلونة السابق : اتذكر مواجهة البارسا ضد فريق السد فى كأس العالم للاندية عام 2011 وكيف ان الفريق حصد اللقب الاسيوي وحصد ايضا الميدالية البرونزية فى كأس العالم بعد تقديم مردود جيد .

وحاولت خلال الفترة الماضية التعرف اكثر على اللاعبين وشاهدت مباريات للفريق واعرف تماما خلفان وطلال البلوشي وحارس المنتخب سعد الشيب .

وجميع اللاعبين المحترفين من الجزائري بلحاج والذى لعب فى اوروبا سابقا وايضا البرازيلي موريكي والمدافع الكوري لي جونغ واعلم انه شارك فى كأس العالم مع منتخب بلده فى نسختين سابقتين.

وبعد مشاركتك فى التدريبات لمدة 3 ايام ,كيف ترى مستوى الفريق وابرز اللاعبين ؟
تشافي : بدون مبالغة مستوى الفريق اكثر من رائع , ومستوى تدريبات الفريق تصل الى حد مستوى عالي جدا لاسيما فى الاحمال البدنية والتدريبات المهارية والخططية .
وكل هذا يعود للجهاز الفني الذى يقوم بعمل جبار وطريقة تعاملهم مع اللاعبين خلال التدريبات والتى تتنوع على حسب الوحدة التدريبية .

والهدف منها خاصة فى طريقة المزج بين اللاعبين لخلط الانسجام المطلوب بين اصحاب الخبرة واللاعبين الشباب منهم لاكتساب المزيد من الخبرات حتى تكون كل عناصر الفريق فى مستويات متقاربه

وعن أبرز لاعبي الفريق , قال لاعب السد الجديد : انبهرت تماما بمستوى اللاعب حسن الهيدوس والذى يعتبر من امهر اللاعبين الذين شاهدتهم فى الفترة الاخيرة لقدرته على الحركة السريعه والتفكير على عكس الاخرين وخدمته للفريق فى جميع انحاء الملعب .

بالاضافة للعديد من اللاعبين المميزين مثل طلال قائد الفريق والذى يلعب اللمسة الواحدة بسرعه رهيبة وعلى اسد وطريقة توغله الناجحة فى دفاعات الفريق المنافس مما يجعلهما لاعبين رائعين وبكل تأكيد سيكونا خير عون للفريق خلال الموسم .
.المقبل
029072015003 - Copy
قلت سابقا انك تحدثت مع الكثير قبل المجئ لقطر , نود ان نعرف ماذا قال لك راؤول عن نادي السد والكرة القطرية ؟
تشافي :تحدثت مع كثيرين ومنهم راؤول غونزاليس بالطبع والذى لعب مع السد لمدة موسمين وحققه معه الالقاب , والذى تحدث بإيجابية فيما يخص الذهاب إلى قطر وانها بلد الامن والامان .

وتحدث معي كثيرا عن كرم الشعب القطري وحسن الضيافة وعن التعامل الممتاز من الدولة مع كل الضيوف وقد لمست ذلك بنفسي من خلال الأسبوع الذي قضيته مع عائلتي في الدوحة .

وتعرفت على الأخلاق الرفيعة التي يتمتع بها الشعب القطري في التعامل مع الضيوف وأنا سعيد بأن أتواجد في قطر وأنقل تجربتي التي تعلمتها في برشلونة بعد تعلم المزيد عن الثقافة القطرية والاندماج معهم.
وماذا عن طموحك الجديد مع نادي السد؟
تشافي : أعرف أن السد هو أحد أكبر الأندية في الدوري القطري وأعرف أيضا أنه لم يوفق في الفوز بلقب بطل الدوري في آخر موسمين ولدي رغبة كبيرة في الدفاع عن ألوانه وتحقيق العديد من الإنجازات .

وأشعر بأنني املك رغبة جامحة في اللعب مع السد وتقديم كل ما أملك من إمكانات وخبرات للنادي للحصول على الألقاب وبطبيعة الحال تبادل التجارب بخصوص ما تعلمته في برشلونة .

وتحديدا روح الفوز والكرة الممتعة الجميلة واحاول ايضا نقل فلسفة برشلونة فى طريقة اللعب الى لاعبي السد والذين لديهم من القدرات على تحقيق ذلك.

وكيف سيكون عملك بأكاديمية اسباير ودورك لدعم 2022؟
تشافي : خبرتي كلاعب فى برشلونة ستساعدني كثيرا فى تأدية دوري على اكمل وجه فى اكاديمية اسباير , وقد تحدثت ايضا مع راؤول والذى اعطاني خلفية رائعه عن عمله فى اسباير وقدم لي شرح وافي عن المشروع القطري .

وبخصوص كأس العالم 2022 ودوري معه فأعتقد أن ما وصلت اليه قطر من تطور كبير فى عالم كرة القدم سيكون خير دليل وشاهد على ذلك.

ودولة قطر سيكون لديها فرصة كبيرة لتشرح للعالم حجم التطور والامكانيات الكبيرة التى تمتلكها خلال بطولة كأس العالم 2022، والتى ننتظرها بشغف كبير لاسيما وهى ستكون المرة الاولى التى يحتضن الشرق الاوسط بطولة بهذا الحجم .

مشيرا الى انه بعد ما شاهده من معامله انسانية رائعه من الجميع فى قطر اصبح جاهزا تماما لفعل اى شيء وخدمة الجميع فى كرة القدم وليس للسد فقط ولكن لكل منتسبي كرة القدم القطرية

أنت غيرت من شكل لاعب الوسط في العالم .. كيف فعلت ذلك؟
تشافي : فلسفة فريق برشلونة ومنظومة العمل هى السبب الرئيسي فى تطور لاعبي الفريق والذين يصعدون من المراحل السنية بعد ان تم تدريبهم على اسلوب وفلسفة وطريقة اللعب التى تخدم الفريق ولذلك نجد ان الفريق يسير ككتلة واحدة فى جميع انحاء الملعب .
وأحاول دائما ان اقوم بدوري فى مركزى واعمل على تقديم المساعدة لكل اللاعبين فى طريقة التحرك بالاضافة للمساعدة التى تأتيك من بقية زملائك , وكل هذا يعود لفلسفة وتركيبة عناصر الفريق كمجموعة واحدة
نعود للخلف قليلا, كيف يرى تشافي ومسيرته مع فريق برشلونة ؟
تشافي : كان حلمي فقط هو اللعب لفريق برشلونة ولكنى تجاوزت كل احلامي وحققت كل شيء وحصدت كل الالقاب التى تمنت الفوز بها واعتقد ان كل هذا قد فاق ما حلمت به .

والآن استطيع الفخر بما قدمته لفريق برشلونة وجماهيره والتى وقفت بجانبي وبجانب الفريق كثيرا طوال السنوات الماضي .

مشيراً إلى ان برشلونة لا يقف على احد , يذهب لاعب ويأتي لاعب افضل منه وهذا سر النجاح الكبير الذى يعشقه الفريق والذى يعتبر منجم لمواهب كرة القدم فى العالم.
وعلى المستوى الدولي , كيف يرى الاسطورة الاسبانية مسيرته ؟
تشافي : مسيرتي الدولية كانت رائعه وحققت 4 القاب عالمية وفزت بلقب كأس العالم وهو اللقب الذى يسعى اليه جميع لاعبي كرة القدم .. منوها إلى أن الجميع تعرض لصدمه كبيرة للخروج الماتادور من الدور الاول فى مونديال البرازيل 2014 .

ولكن هذا حال كرة القدم , والفريق الاسباني قادر على النهوض بقوة على الرغم من قرعة تصفيات مونديال روسيا 2018 الصعبة ولكن حامل لقب 2010 قادر على التواجد دائما فى اقوى البطولات العالمية.
ومتى يتوقع تشافي أن يعود المدرب بيب جوارديولا الى تدريب البارسا ؟
تشافي : بيب رجل ذكى وانا عشت معه فترة طويلة واعلم تماما انه سيختار الوقت المناسب للعودة لفريق برشلونة لاسيما وهو من ضمن المنظومة التى بدأها الهولندي كرويف منذ حوالي 30 عاما وطريقة واسلوب اللعب التى ابهر بها البارسا الجميع خلال العشر سنوات الاخيرة.

حيث كان كرويف نحيل الجسم لكنه استطاع بفلسفته ان يغير شكل وطريقة كرة القدم فى العالم من حيث طريقة التفكير قبل أن تصلك الكرة والقدرة على النظر فى جميع مناطق الملعب .
والجميع يعلم داخل برشلونة ان فلسفة الاسطورة الهولندية هى السبب الرئيسي فيما وصلت اليه انجازات فريق برشلونة والتى تستمر عقب اجيال مختلفة.
0290720150015
وماذا عن رحيل صديقك ايكر كاسياس بهذة الطريقة عن فريق ريال مدريد؟
تشافي :كاسياس صديقي العزيز وهو ظاهرة فريدة وحارس عملاق وأتمنى له التوفيق وأتمنى أن يعامله الناس بما يستحق من تقدير واحترام وتجمعني به علاقة صداقة قوية .

وحزين تماما لخروجه بهذه الطريقة من ريال مدريد والذى يعتبر خروج غير عادل ولا يليق باسمه , وكما قلت سابقا ايكر هو رجل الريال وكان يستحق نهاية جيدة.

لقد جاورت ميسي ورونالدينيو – برأيك أيهما أفضل؟
تشافي : الارجنتيني ليونل ميسي هو افضل لاعب فى تاريخ كرة القدم وبدون منازع , فهو أفضل من مارادونا وبيليه والفرنسي زيدان والبرازيلي رونالدينيو.

فميسي يصنع الفارق دائما منذ أن كان عمره 20 عاما ومازال يصنع الفارق حاليا ايضا على الرغم من التطور الكبير والسرعه الرهيبة فى كرة القدم .

منوها الى ان كرة القدم منذ 30 عاما كانت ابطئ كثيرا من الان وليونيل نجح فى التغلب على كل التطور الذى يحدث فى كرة القدم ونجح فى فعل هذا منذ عام 2006 .

ودائما يواكب كل هذه التطورات والسرعه الرهيبة بصنع المعجزات ولذلك فى وجهة نظري فهو افضل لاعب جلبته كرة القدم فى تاريخ اللعبة.
وبخصوص البرتغالي كريستيانو رونالدو ؟ تشافي : كريستيانو رونالدو لاعب جيد جدا ورائع

ما هي أفضل لحظة لك مع برشلونة؟ وأسوأ لحظة؟ ولاعب تمنيت اللعب بجواره؟ ومدرب تمنيت التدرب تحت قيادته؟
تشافي : افضل لحظة فى حياتي خلال نهاية مسيرتي مع فريق برشلونة والفوز بالثلاثية هذا الموسم ولحظة وداع واحترام جماهير البارسا والذى يعتبر شرف كبير لأي لاعب .

واسوأ لحظة خلال موسمي 2002 الى 2004 عندما تعرض الفريق للعديد من الانتقادات وعدم الفوز بالبطولات حيث كانت فترة عصيبة تعرضنا خلالها لضغوط كبيرة لاسيما وان جماهير البارسا كانت حزينة من نتائج الفريق.

وأضاف تشافي : يعتبر الفرنسي زيدان هو اللاعب الذى تمنيت اللعب بجواره وايضا ثنائي الريال راؤول جونزاليس وايكر كاسياس ولاعب ارسنال حاليا سانتي كازورلا , وتمنيت ايضا التدرب فى النادي تحت اشراف المدير الفني الراحل لويس اراجونيس.
أفضل لاعب عربي من وجهة نظرك هو .. ؟
تشافي : المصري محمد ابوتريكه فهو لاعب مميز جدا , بالاضافة للاعب بورسيا دورتموند الالماني السابق ايضا محمد زيدان , فقد شاهدت الثنائي مع المنتخب المصري فى بطولة كأس العالم للقارات بجنوب افريقيا 2009 وقدما اداء اكثر من رائع.

نصائح من تشافي للناشئين , ماذا يقول ؟
تشافي : من سن 10 سنوات الى 15 سنة فعليه ان يستمتع بالكرة ويجعلها للمتعه فقط والتعلم , وفى مرحلة 15 الى 20 تدخل مرحلة الاحترافية من ناحية الاكل والنوم الجيد والتركيز والعمل الجاد وتقديم افضل ما لديك خلال التدريبات .

مؤكدا على ان يجب ان يكتسب اللاعبين الشباب عقلية الفوز دائما حتى تصبح لاعب ناجح ومؤثر فى فريقك وان تعيش باحترافية فى كل شيء حتى تصل الى ما تريد.

ما الخطط المستقبلية التي تهدف لها بعد نهاية مسيرتك كلاعب كرة قدم؟ هل تطمح في التواجد كمدرب في كأس العالم 2022؟

تشافي : كرة القدم هى كل حياتي ولن اتركها ابدا , سأعمل فى كرة القدم حيث من الممكن ان اكون مدربا او مدير رياضي لم احدد حتى الان.

ولكنى سأبذل قصاري جهدي مع فريق السد لتحقيق افضل النتائج ومع الاعتزال سأحدد وجهتي ولكنى بكل تأكيد سأكون متواجدا ومتابعا لبطولة كأس العالم 2022 بقطر.
كلمة أخيرة ؟
تشافي :أتقدم بكل الشكر والحب للمسؤولين والشعب القطري ولكل من ساهم في منحي فرصة للعب في قطر واتمني أن أكون عند حسن ظن الجميع وأن أكون في المستوي الذي تنتظره مني دولة قطر وجمهورها.

هذا البلد القوي والكبير وصاحب الانجازات العملاقه في ميدان الرياضة وكرة القدم وأنا سعيد بالمشاركة في جهود التحضير لكأس العالم 2022 .

وأعتقد أن أمامنا الكثير من العمل لنقوم به ولكي نجعل العالم يعرف ويعترف أن قطر بلداً رائعاً وقادراً دوما علي صنع المستحيل.

029072015004