الاتحاد القطري لكرة القدم__ غير مصنف
12.11.2014 3:16 في :

متابعة: بلال مصطفى//

موسكو: وقع المركز الدولي للأمن الرياضي ورابطة الدوري الروسي للمحترفين لكرة القدم ظهر اليوم الثلاثاء اتفاقية شراكة متعددة الجوانب والمحاور .

والتي تستهدف في المقام الأول حماية الكرة الروسية من المخاطر والتهديدات وكذلك التعاون في مجالات الأمن الرياضي والسلامة والنزاهة الرياضية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي موسع انعقد في مقر وكالة أنباء إيتار تاس بالعاصمة الروسية موسكو بحضور سيرجي بريدخين رئيس رابطة الدوري الروسي للمحترفين لكرة القدم ومحمد حنزاب رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي .

وتأتي هذه الشراكة في وقت تواصل فيه روسيا الإستعداد لتنظيم عدد من الإستحقاقات الرياضية والكروية في العقد المقبل ومن بينها تنظيم بطولة كأس الكونفيدرالية في 2017 قبل عام واحد من استضافة نهائيات كأس العالم 2018.

وحضر من المركز الدولي هيلموت شبان المدير العام للمركز الدولي للأمن الرياضي وإيمانويل ماسيدو المدير التنفيذي لمكتب المركز الدولي للأمن الرياضي في أوروبا وأمريكا اللاتينية.

المرة الأولى

وهذه هي المرة الأولى التي تستعين فيها إحدى دول أوروبا الشرقية بالخبرات والخدمات المهنية والإستشارية التي يقدمها المركز الدولي للأمن الرياضي في مجال الأمن والسلامة .

والنزاهة الرياضية ومكافحة والكشف عن التلاعب في نتائج المباريات ومحاربة العنصرية والفساد في الرياضة والمراهنات غير الشرعية.

ويحتل الدوري الروسي المركز التاسع عالميا في تصنيف الدوريات العالمية في 2013. وسبق للمركز الدولي للأمن الرياضي ان أبرم شراكات مماثلة مع عدد من روابط الدوريات الأوروبية الشهيرة .

من بينها رابطة الدوريات الأوروبية المحترفة لكرة القدم وهي الرابطة التي تضم تحت مظلتها 32 دوري، وكذلك وقع المركز شراكات مباشرة مع الليجا الأسباني والبوندزليجا الألماني والليجا برو الإيطالي، وهي الشراكات التي دخلت بالفعل حيز التنفيذ على أرض الواقع.

ويتضمن اتفاق المركز الدولي للأمن الرياضي مع الجانب الروسي العمل معا من خلال عدد من الاحداث والمبادرات والبرامج التدريبية بغية تعزيز أطر السلامة والأمن الرياضي .

ورفع كفاءة الجوانب المتعلقة بأفضل الممارسات في مجال الأمن الرياضي والتجهيزات الرياضية وإقامة البرامج التدريبية للقائمين على تنظيم بطولة الدوري المحلي في روسيا وتثقيف الحكام واللاعبين واللاعبين الشباب في كل أنحاء روسيا.

إلى جانب إجراء مراجعة شاملة لمعايير السلامة والأمن الرياضي لمباريات الدوري الروسي للمحترفين لكرة القدم بغية إحكام ورفع كفاءة الجوانب التنظيمية والإطارية للبطولة.

كأس العالم والكونفيدرالية

وفي المؤتمر الصحفي في موسكو، قال محمد حنزاب رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي أن اتفاقية الشراكة مع الجانب الروسي ستسهم أكثر في توفير أطر الحماية لأندية الدوري الروسي الممتاز ولكل عناصر البطولة.

وللمسئولين والقائمين على التنظيم واللاعبين في الطريق إلى استضافة روسيا لحدثين مهمين وهما كأس الكونفيدرالية في 2017 ونهائيات كاس العالم 2018.

وتابع: الدوري الروسي مرشحا ليصبح أكثر قوة وقد أصبح للكرة الروسية بشكل عام صوتا مسموعا في أوروبا والتوقيع مع رابطة الدوري الروسي للمحترفين .

يعد نقلة نوعية للمركز الدولي للأمن الرياضي حيث ان هذه المرة الأولى التي نوقع فيها اتفاقية شراكة مع دولة من أوروبا الشرقية بعد التوقيع مع دوريات أوروبية شهيرة الليجا الأسباني والبوندزليجا الألماني والليجا برو الإيطالي.

وقال حنزاب: نحن على يقين في المركز الدولي للأمن الرياضي بأن الحكومات والمؤسسات والإتحادات الرياضية يجب أن تكون في الطليعة لحماية الرياضة، وأنا هنا أود أن أشكر رابطة البريمييرليج الروسي على الثقة .

وعلى هذه الشراكة المبرمة اليوم مع المركز الدولي للأمن الرياضي وندعو المؤسسات الرياضية في كل أنحاء العالم أن تتحلى بالشجاعة والقيادة .

وتنضم لركب مجابهة المخاطر الناشئة والمحدقة بالرياضة والتعاون معا للحد من شغب الملاعب ومحاربة العنصرية ومكافحة الفساد في الرياضة.

ثقة كبيرة

أما سيرجي بريدخين رئيس رابطة الدوري الروسي للمحترفين لكرة القدم فقد أشار إلى أن البريمييرليج الروسي يسير في الإتجاه الصحيح.

مشددا على ضرورة مواصلة العمل لتطبيق أفضل الممارسات والتأكد من تنفيذ جميع معايير وجوانب بالأمن والسلامة في بطولة كرة القدم المحلية في روسيا.

وقال رئيس رابطة البريمييرليج الروسي ان الشراكة مع المركز الدولي للأمن الرياضي هي الخطوة المثلى للسير في هذا الاتجاه الصحيح متطلعا لأن تستفيد الأندية واللاعبين والحكام وشباب الرياضيين والقائمين على الكرة الروسية من هذه الشراكة.

وتابع سيرجي: الشراكة مع منظمة دولية مثل المركز الدولي من شأنها أن تضخ مزيد من الثقة في الكرة الروسية التي ينتظرها استحقاقات هائلة في المرحلة المقبلة .
ونحن نشكر المركز الدولي على ما أبداه من استعداد لتقديم خبراته والتعاون في جوانب غاية في الأهمية ليس فقط بالنسبة للكرة الروسية بل بالنسبة للكرة العالمية بأسرها.

حنزاب