الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
24.02.2016 22:44 في :

كتب : بلال مصطفي//

تأهل فريقا جامعة قطر وكلية قطر لعلوم الطيران إلى المباراة النهائية لدوري الجامعات، في نسخته الثالثة، والتي تنطلق غدًا في تمام الساعة السابعة مساء على الملعب رقم “1 ” بالمركز الترفيهي في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وتسبق المباراة النهائية مباراة تحديد المركز الثالث، التي ستقام على الملعب نفسه، في تمام الساعة السادسة مساء بين فريقي جامعة كارنيجي ميلون في قطر وجامعة تكساس إي أند أم في قطر .
ومن المتوقع أن يكون نهائي الجامعات مثيراً كالعادة، في ظل سعي كل من الفريقين ورغبتهما في الفوز باللقب الثالث، لاسيما وأن نهائي هذا العام يعد نسخة مكررة من نهائي العام الماضي.

حيث كان الفريقان طرفا المباراة النهائية التي امتدت لوقت إضافي خلال العام الماضي، والتي حسمها فريق جامعة قطر لصالحه بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد.
ويرغب فريق جامعة قطر في حسم اللقب الثالث لصالحه وتحقيق البطولة للعام الثالث على التوالي، وفي المقابل، يطمح فريق كلية قطر لعلوم الطيران في الفوز باللقب الأول وتعويض خسارته للقب النسخة الثانية، وهو ما سيضفي مزيدًا من الإثارة والندية على اللقاء .

قبل نهائي جامعات 2


الطريق إلى النهائي ​
جاء تأهل الفريقين للمباراة النهائية بعد خوضهما للقاءين قويين ومثيرين في الدور قبل النهائي، حيث فاز فريق جامعة قطر على فريق جامعة كارنيجي ميلون في قطر برباعية نظيفة.

ونجح فريق كلية قطر لعلوم الطيران في تخطي عقبة فريق جامعة تكساس إي أند أم في قطر بصعوبة بالغة بنتيجة 6-5 بضربات الجزاء الترجيحية، بعد أن فرض التعادل نفسه على الوقتين الأصلي والإضافي في المباراة التي جرت نهاية الأسبوع الماضي.
ويعد دوري الجامعات – في عامه الثالث – نتاجًا للتعاون المثمر بين الإتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة قطر، والذي بدأ في عام 2013، وجمع الدوري، في نسخته الثالثة خلال العام الحالي، 9 كليات وجامعات من جميع أنحاء البلاد للمشاركة والتنافس في بطولة كرة القدم لمدة أربعة أشهر.
وتجدر الإشارة إلى أن بطولة العام الحالي أقيمت من مجموعتين، حيث ضمت المجموعة الأولى أربعة فرق، هي جامعة جورجتاون – كلية الشؤون الدولية في قطر، وكلية قطر لعلوم الطيران، وجامعة نورثويسترن في قطر وجامعة قطر.

بينما ضمت المجموعة الثانية خمسة فرق، وهي جامعة كالجاري قطر، جامعة كارنيجي ميلون في قطر وكلية شمال الأطلنطي في قطر، وايل كورنيل للطب – قطر وجامعة تكساس إي أند أم في قطر.

كلية قطر للطيران

الإتحاد القطري لكرة القدم

تأسـس الاتحاد القطري لكرة القدم في سنة 1960 و انضم الى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في سنة 1972 و انضم للاتحاد الاسيوي لكرة القدم في سنة 1974.

ويعد أحد أهم الاتحادات الرياضية الرائدة في دولة قطر، ويضطلع الاتحاد القطري لكرة القدم بدور محوري مهم في إرساء دعائم رياضة كرة القدم بالدولة، ولا تزال جهوده من أجل النهوض باللعبة مستمرة في قطر التي باتت تسجل حضوراً فعالاً في المحافل الإقليمية والدولية لكرة القدم.
وتعتبر المسؤولية الإجتماعية من الأولويات الأساسية لدى الإتحاد القطرى لكرة القدم ،والذى شرع فى وضع استراتيجية تمتد حتى 2021، وتحتل المسؤولية الإجتماعية مرتبة أولية ،كونها من أهم الأنشطة والفاعاليات المهمة لدى الإتحاد لفتح قنوات التعاون مع جميع مؤسسات المجتمع المدنى .
وذلك من خلال وضع إطار عام يحقق هذا الأمر على أكمل وجه ، حيث قام الاتحاد بوضع أساسٍ راسخٍ بالتواصل مع المجتمع المحلي من خلال برامج المسؤولية الإجتماعية والتى تسير جنباً إلى جنب مع رؤية الاتحاد فى هذا الصدد .
لاسيما وأن مثل هذه الشراكات والاتفاقيات التي يبرمها الاتحاد مع العديد من المؤسسات والجهات من شأنها أن ترسخ للعديد من القيم التي تتضمنها رؤية الاتحاد والتي تهدف إلى تحويله بحلول عام 2021 إلى إتحاد يتميز بالريادة والتقدم ، قادر على تحفيز المجتمع ، بقطاعاته كافة ، للتشجيع على المشاركة في اللعبة الأكثر شعبية في العالم و مما يسهم في توسيع القاعدة الشعبية للعبة وتعزيز مبادئ اللعب النظيف والتنافس الأخلاقي.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان​
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤسسة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله.
تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرة كريمة من صاحب السمو الأمير الوالدالشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.
تلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يجذب ويستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصاد مبنيّ على المعرفة.
كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطور وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.
للحصول على كافة مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.qf.org.qa

فريق جامعة قطر