الاتحاد القطري لكرة القدمدوري الجامعات
27.11.2019 16:04 في :

الدوحة – تقام غداً الخميس مباراتا الدور قبل النهائي من بطولة دوري الجامعات للموسم الرياضي 2019-2020 ، وذلك على الملعب “رقم 4” التابع للمركز الترفيهي “العوسج” بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ،والذي يقام للموسم السابع على التوالي ، وتقام النسخة الحالية بمشاركة 12 فريقاً من مختلف الجامعات والكليات في أرجاء قطر .

سينطلق اللقاء الأول في تمام الساعة السابعة مساء ويجمع بين جامعة قطر وجامعة حمد بن خليفة ، وفي اللقاء الثاني ضمن الدور ذاته ، سيلتقي فريق كلية شمال الأطلنطي بفريق كلية أحمد بن محمد العسكرية في تمام الثامنة مساءً  ، وستقام المباراة النهائية للبطولة بتاريخ 7 ديسمبر المقبل .

وكانت الفرق الأربعة تأهلت إلى الدور قبل النهائي ، بعدما حصدت المركزين الأول والثاني في المجموعتين( أ – ب ) ، حيث تأهل فريق جامعة قطر متصدراً فرق المجموعة الأولى برصيد 15 نقطة من خمسة انتصارات وبدون خسارة مسجلاً 31 هدفاً ومستقبلاً هدفاً واحداً ، ليكون بذلك صاحب أقوى خط دفاع بالمسابقة وثالث أفضل خط هجوم ، وفي المجموعة ذاتها حلَ فريق كلية شمال الأطلنطي ثانياً برصيد 12 نقطة جمعها من ثلاثة انتصارات وخسارة واحدة والذي سجل 46 هدفاً كأقوى خط هجوم واهتزت شباكه بـ5 أهداف .

بينما تصدر فريق كلية أحمد بن محمد العسكرية الترتيب العام لفرق المجموعة الثانية برصيد 15 نقطة جمعها من خمسة انتصارات ومسجلاً 32 هدفاً ومستقبلاً هدفين فقط ، ليكون بذلك ثاني أقوى خطي دفاع وهجوم بين فرق المجموعتين ، وجاء فريق جامعة حمد بن خليفة ثانياً عن المجموعة نفسها برصيد 12 نقطة ، محققاً ثلاثة انتصارات ومقابل هزيمة واحدة ، وسجل 21 هدفاً واستقبلت شباكه 10 أهداف.

وتؤكد مسابقة دوري الجامعات على التزام الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة قطر بتعزيز ثقافة كرة القدم في قطر، وخاصة بين الشباب في الجامعات، ويُعتبر فريق جامعة قطر هو البطل المتوج بألقاب البطولة للنسخ الست الأخيرة والذي يحمل رقماً قياسياً يصعب تكراره ، كونه البطل الوحيد حتى الآن.

وكانت النسخة الأولى من دوري الجامعات انطلقت في عام 2013، بمشاركة العديد من الكليات والجامعات من مختلف أنحاء قطر، والبطولة مبادرة مشتركة بين الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة قطر، وهي إحدى ثمار الشراكة الناجحة والمؤثرة بين الاتحاد والمؤسسة ، والمستمرة على مدار سنوات ، وبشراكة استراتيجية مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، لتشجيع طلاب الجامعات من الشباب على ممارسة الرياضة من أجل صحة أفضل واتباع أنماط حياة أكثر نشاطًا من خلال ممارسة كرة القدم.

ويشهد دوري الجامعات رعاية متميزة بتواجد العديد من الأسماء الراعية، على غرار اللجنة العليا للمشاريع والإرث، الشريك الاستراتيجي الرسمي، ونايك، المورد الرسمي، ومصرف قطر الوطني، الشريك المالي الحصري ، وقنوات الكاس الرياضية باعتبارها الناقل الرسمي.

الفرق المشاركة
(المجموعة الأولى )

جامعة جورجتاون في قطر .
جامعة فرجيبنا كومنولث -كلية فنون التصميم في قطر .
جامعة وايل كورنيل للطب قطر إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر.
جامعة كارنيجي ميلون في قطر -إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر.
كلية شمال الأطلنطي –قطر.
جامعة قطر .

(المجموعة الثانية )

كلية قطر لعلوم الطيران -إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر.
جامعة نورثويسترن في قطر.
جامعة حمد بن خليفة -عضو مؤسسة قطر.
كلية أحمد بن محمد العسكرية – إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر .
جامعة تكساس إيه أند أم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر.
برنامج الجسر الأكاديمي، عضو مؤسسة قطر.