الاتحاد القطري لكرة القدمFIFA
15.08.2022 22:38 في :

• نظّم FIFA ندوات شارك فيها 129 حكماً في ثلاث قارات
• أُقيمت الندوات في أسونسيون والدوحة ومدريد في مايو ويونيو 2022
• الهدف هو إعداد الحكام لاستخدام التكنولوجيا كوسيلة مساعدة فقط

FIFA: عقد الاتحاد الدولي لكرة القدم في الفترة من 31 مايو إلى 22 يونيو ثلاث ندوات لإعداد 36 حكماً و69 حكماً مساعداً و24 حكم فيديو من جميع الاتحادات القارية الستة والذين وقع الاختيار عليهم لإدارة مباريات نهائيات كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™.

شهدت الندوات التي استمرت ثلاثة أيام اجتماع الحكام في أسونسيون، باراجواي (اتحاد أمريكا الجنوبية/اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي)، الدوحة، قطر (الاتحاد الآسيوي، واتحاد منطقة أوقيانوسيا، والاتحاد الأفريقي)، ومدريد، إسبانيا (الاتحاد الأوروبي لكرة القدم)، تحت قيادة بيرلويجي كولينا، رئيس لجنة الحكام لدى FIFA، وماسيمو بوساكا، مدير التحكيم لدى FIFA.

خضع حكام المباراة للاختبار في فصول نظرية وجلسات تدريب ميدانية كل يوم، ما سمح لهم بمحاكاة مواقف مختلفة في المباريات والتدرب عليها.

من جهته قال كولينا: “هدفنا هو إعداد الحكم على أفضل وجه لتجنب استخدام التكنولوجيا، لكن التكنولوجيا موجودة لتقليل احتمالية حدوث خطأ بشري قد يؤثر على نتيجة المباراة، فأفضل حكم في العالم قد يخطئ، فالحكم بشر ونحن نعي ذلك”.

كان التنظيم الناجح للندوات في ثلاث قارات مرضيًا، لا سيما أنه تحتم على قسم التحكيم لدى FIFA نقل جميع البرامج التدريبية لتعقد على الإنترنت أثناء ذروة جائحة كوفيد-19.

لا شك أن اختيار حكم للمشاركة في كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ هو بمثابة تحقيق أسمى حلم مهني له، وهو الأمر الذي ينطبق على داني ماكيليلي الذي كان يحلم بذلك الأمر منذ الطفولة.

إذ صرح الحكم الهولندي الذي كان حكم فيديو في نهائي كأس العالم روسيا 2018 قائلاً “راودني شعور لا يصدق حين تلقيت الدعوة والتأكيد على اختياري برفقة فريقي. بدأت تحكيم المباريات حين كان عمري 12 عاماً، وكان هدفي بالفعل هو الوصول إلى القمة، كنت أحلم بكأس العالم”.

أما الحكمة المساعدة كارين دياز (المكسيك) فهي تأمل أن كونها واحدة من ست نساء رائدات – إلى جانب الحكمات ستيفاني فرابارت (فرنسا) وسليمة موكانسانغا (رواندا) وياماشيتا يوشيمي (اليابان) والحكمتان المساعدتان نيوزا باك (البرازيل) وكاثرين نيسبيت (الولايات المتحدة الأمريكية) اللائي وقع عليهن الاختيار للمشاركة في كأس العالم للرجال سيتيح الفرص لمزيد من السيدات.

وقالت دياز في هذا الصدد: “أشعر بسعادة كبيرة، كما أنني ممتنة للغاية لكل من منحني هذه الفرصة، علينا أن نتأكد أن هذه لن تكون المرة الوحيدة التي يتم فيها اختيار سيدات لتحكيم مباريات كأس العالم، بل هي مرة من مرات كثيرة قادمة”.

تفصلنا الآن عن كأس العالم قطر 2022 FIFA ما يزيد قليلاً عن 100 يوم. من جهته علّق بوساكا قائلاً: “الحكام شأنهم شأن فريق كرة قدم؛ يجب عليهم التحضير لكل شيء على أكمل وجه من أجل أهم بطولة في عالم كرة القدم. أنا متفائل وأتوقع كأس عالم رائع. نحن نعرف ما نقوم به، كما نعلم أي لغة نتحدث”.

وأضاف بوساكا قائلاً: “التضحيات التي نبذلها والندوات والنقاشات الغرض منها تحقيق هدف ما. أنا على يقين أن الحكام يفهمون هذه الرسالة، وسوف يظهرون بشكل متميز للغاية”.