الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
03.12.2017 15:00 في : &

تنطلق غداً الإثنين الموافق الرابع من ديسمبر الجاري مباريات النسخة الخامسة من دوري المدارس للموسم الرياضي 2017–2018 والذي ينظمه الاتحاد القطري لكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد القطري للرياضة المدرسية وبإشراف وزارة التعليم والتعليم العالي وبمشاركة 20 مدرسة ثانوية للبنين .

ويأتي دوري المدارس في نسخته الخامسة نتاج تعاون مثمر وبناء بين الاتحاد القطري لكرة القدم والاتحاد القطري للرياضة المدرسية ، ويولي الاتحاد القطري لكرة القدم اهتماماً خاصاً به ، لاسيما وهو يتماشى مع أهدافه الرامية إلى غرس ثقافة ممارسة كرة القدم في المجتمع وبين الشباب .

وتنطلق هذه النسخة بمباريات الأسبوع الثاني – بعد أن تم تأجيل مباريات الأسبوع الأول لوقت لاحق – وتقام مباريات دوري المدارس يومي الإثنين والثلاثاء من كل أسبوع في الفترة الصباحية بدءاً من الساعة التاسعة صباحاً ، وتجرى المباريات على ملاعب أندية ( العربي ، السد ، الخريطيات ) .

وتقام البطولة بنظام الدوري من دور واحد في المرحلة التمهيدية وبنظام خروج المغلوب في دوريي الثمانية والأربعة ، وسيدير مباريات الدوري حكام تابعون لإدارة التحكيم بالاتحاد القطري لكرة القدم ، وهو ما يعزز مبادئ اللعب النظيف ومن أجل تعويد الطلاب على الأجواء المثالية لممارسة كرة القدم .
وكانت القرعة جرت في وقت سابق ، وأسفرت عن ثلاث مجموعات ( أ ، ب ، ج ) حيث جرى توزيع المدارس المشاركة ضمنها ، وضمت المجموعة الأولى سبع مدارس وهي الوكرة الثانوية والدوحة الثانوية وقطر التقنية وطارق بن زياد الثانوية وحسان بن ثابت الثانوية والشحانية الثانوية وخليفة الثانوية .

وجاءت المجموعة الثانية بتواجد ست مدراس وهي أحمد بن حنبل الثانوية وأحمد بن محمد آل ثاني الثانوية ومحمد بن عبدالوهاب الثانوية وعمر بن عبدالعزيز الثانوية والسيلية الثانوية والجميلية الثانوية ، بينما ضمت المجموعة الثالثة سبع مدارس وهي ابن تيمية الثانوية وحمد بن عبدالله بن جاسم الثانوية وجاسم بن حمد الثانوية وعبدالله علي المسند الثانوية والشمال الثانوية وناصر بن عبدالله الثانوية والزبارة الثانوية .

وتقام في افتتاح  الدوري يوم الإثنين خمسة لقاءات ، حيث تلتقي مدارس الوكرة وخليفة والدوحة مع حسان بن ثابت بملعب العربي ، ويلعب أحمد بن حنبل مع الجميلية بملعب السد وابن تيمية مع الزبارة ويلتقي حمد بن عبدالله مع الشمال على ملعب الخريطيات ، ويختتم الأسبوع الثاني يوم الثلاثاء 5 الجاري بثلاثة لقاءات أخرى ، يلتقي فيها قطر التقنية بطارق بن زياد على ملعب العربي ويلعب أحمد بن محمد مع محمد بن عبدالوهاب في ملعب السد ويلتقي جاسم بن حمد بالمسند الثانوية بملعب الخريطيات .

وبهذه المناسبة ، أكد السيد هلال المهندي رئيس لجنة الدوريات الفرعية بالاتحاد القطري لكرة القدم : ” إن استمرار دوري المدارس للنسخة الخامسة على التوالي ما هو إلا دليل على النجاح المتواصل الذي حققه على مدار النسخ السابقة ، لاسيما مع حرص المدارس الثانوية على المشاركة سنوياً والمنافسة بقوة على لقب البطولة “.

وأضاف : ” يأتي دوري المدارس بتعاون مثمر مع الاتحاد القطري للرياضة المدرسية ، وفي إطار اهتمام الاتحاد بنشر ثقافة ممارسة ولعب كرة القدم بين طلاب المدارس والتطلع إلى خلق أجيال محبة لها ، وأتمنى التوفيق لجميع الفرق المشاركة وأن يحظى الدوري هذا العام بالاهتمام الإعلامي اللائق ، واختتم رئيس لجنة الدوريات الفرعية بالاتحاد القطري لكرة القدم تصريحاته بتوجيه الشكر لشركاء الاتحاد من الرعاة – الداعمون لدوري المدارس – على مجهوداتهم ورعايتهم المستمرة التي تثري البطولة دون شك “.

ويلقى دوري المدارس رعاية خاصة من جهات وشركات ومؤسسات متعددة لدعمه إيماناً منها بالدور المجتمعي تجاه هؤلاء الشباب الصغار والتي قد تكون نواة لاكتشاف المواهب واحتضانها وتطورها مستقبلاً ، والرعاة هم.. اللجنة العليا للمشاريع والإرث الشريك الرسمي ، وقناة الدوري والكأس الناقل الرسمي ، ونايك المورّد الرسمي ، وبنك قطر الوطني الشريك المالي الحصري .

جدير بالذكر أن النسخة الأولى لدوري المدارس انطلقت في الموسم الرياضي 2013–2014 ، وتوج بلقبها فريق مدرسة ابن تيمية بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق مدرسة أحمد بن حنبل بهدف دون رد ، وتوج فريق مدرسة محمد المانع  بلقب النسخة الثانية على حساب فريق مدرسة ناصر بن عبدالله العطية ، بينما استحق فريق مدرسة الشحانية الثانوية لقب بطل النسخة الثالثة لدوري المدارس بعد تغلبه على فريق مدرسة خليفة الثانوية الذي حل ثانياً في الترتيب وحصل فريق مدرسة طارق بن زياد على لقب بطل النسخة الرابعة بعد تغلبه على فريق مدرسة أحمد بن حنبل بنتيجة 2 / صفر .