الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
05.02.2014 3:14 في :

رسالة الرياض: جليل العبودى/متابعة: بلال مصطفى//

وصل سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس اتحاد كرة القدم الى الرياض مساء الثلاثاء ، للمشاركة في الاجتماع غير العادي لرؤساء اتحادات كرة القدم الخليجية والعراق واليمن الذي سيعقد الأربعاء في فندق الريتز كارلتون .

والذي سيناقش الامور المتعلقة بخليجي 22 الذي تنظمه السعودي اعتبارا من 13 الى 26 من نوفمبر من العام الحالي ، وكان باستقبال سعادته والوفد المرافق له رئيس الاتحاد السعودي احمد عيد واعضاء اتحاد الكرة .

ورحب عيد بسعادة رئيس الاتحاد في بلده الثاني السعودية وتمنى له طيب الاقامة ، وتم التطرق خلال الاستقبال الى اهم الموضوعات التي تتعلق بخليجي 22 والموضوعات التي تناقش اليوم والتطرق الى العلاقات الاخوية بين اتحادي الكرة في قطر والسعودية .

ويضم الوفد الذي سيكون في الاجتماع اليوم الى جانب سعادة رئيس اتحاد الكرة كل من سعود المهندي نائب رئيس اتحاد الكرة ورئيس لجنة التفتيش لخليجي 22 واحمد عبد العزيز البوعينين عضو مجلس الادارة.

تعديلات مهمة على لائحة كأس الخليج

قرر امناء سر الاتحاد الخليجية إضافة مادة الى لائحة البطولة لاول مرة تفرض غرامة 3 ملايين ريال سعودي على كل منتخب يثبت تحايله في بطولات الخليج وعقوبات اخرى منها شطب نتائجه ، وذلك من اجل حماية المنافسة الخليجية ونزاهتها.

وان التحايل ليس بالضرورة خدم فريق اخر على غيره بل قد يشعر الفريق المتحايل انه قد يتعرض الى هزيمة ثقيلة بعد طرد لاعبين منه فيلجأ الى طرق تقص عدد اللاعبين مما يستوجب عدم اكمالها ويخسر بثلاثة اهداف بقرار من اللجنة الفنية .

وان من يلجأ الى ذلك ويثبت عليه الامر سيكون عرضه للعقوبة المذكورة وغيرها ، كما اضافات فقرات اخرى تتعلق باللقاءات المباشرة بين الفريقين قبل والاهداف وهو لم يكن موجودا من قبل.

وسوف تضاف التعديلات الجديدة وترسل الى الاتحادات الخليجية، وتم رفع التعديلات الى المؤتمر العام غير العادي الذي سيعقد اليوم لرؤساء الاتحادات وهو المؤتمر الذي يقام قبل البطولة بعام واحد .
امناء سر
موضوعات مهمة في جدول اجتماع رؤساء الاتحادات

يعقد الأربعاء الاجتماع غير العادي لرؤساء الاتحاد برئاسة احمد عيد رئيس اتحاد كرة السعودي والبلد المنظم لخليجي 22 ، ويشارك فيها رؤساء الاتحادات التي ستتواجد منتخباتها في البطولة لمناقشة العديد من الموضوعات المهمة التي استكملها الاجتماع المطولة للامانة العامة لكأس الخليج العربي التي شارك فيها امناء سر الاتحادات الثمانية وهي قطر والسعودية والكويت والامارات العربية والبحرين وعمان والعراق واليمن .

حيث هيأوا جدول الاعمال الخاص بالمؤتمر غير العادي الذي سوف ينظر به وفقراته وهي توصيات تحتاج الى اعتمادها من قبل الرؤساء، ويأتي في مقدمتها توصية اعتماد موعد خليجي 22 الذي سيكون من 13 الى 26 نوفمبر من العام الحالي .

واعتماد نقل البطولة من جدة الى الرياض بعد ان قامت لجنة التفتيش على الملاعب والمنشأت الرياضية في العاصمة السعودية وتفقد ملاعبها الرسمية وملاعب التدريب واماكن الاعلاميين وغرف اللاعبين والانارة في الملاعب والارضيات لبعض ملاعب التدريب .

وهو ما رفع بتقرير من لجنة التفتيش والتي ستتفقد الملاحظات لاحقا بعد اطلاع رؤساء الاتحادات اليوم عليها .وكما سيتم اليوم تعديل موعد اقامة بطولات المنتخبات الخليجية القادمة من اجل الا تتعارض مع بطولة امم اسيا ووزنامة الاتحادات وكذلك دوري ابطال اسيا .

خليجي 23 بعد من خليجي 22

ناقش امناء سر اتحادات كرة القدم الخليجية باستفاضة موعد بطولات كأس الخليجي وتقرر رفع توصية ان تقام تقام البطولة القادمة بعد عام من موعد خليجي 22 وذلك حتى تبقى ثابتة ولا تتعارض من نهائيات امم اسيا .

وهو المقترح الذي تمت الموافقة عليه من قبل الامانة العامة للاجتماع المتمثلة بمناء السر ، على ان تقام البطولات القادمة اما في شهر ديسمبر اذا كانت السنة فردية او في يناير اذا كانت السنة زوجية ، وكان لابد من اعتماد توصية العام او اقامتها بعد ثلاث سنوات وهو ما جعل الجميع يشير الى طولة فترة الثلاث سنوات .

العراق يشارك في الاجتماعات

شارك العراق في اجتماع امناء السر وسيشارك باجتماع الرؤساء رغم ما اعلن من قبل من انه سوف ينسحب من بطولة الخليج العربي وقد حضر امين السر العام طارق احمد فيما تخلف رئيس الاتحاد ناجح حمود بسبب ظروف خاصة .

ورغم ان البعض انتقد المشاركة من خلال اشخاص ووسائل اعلام الا ان الحضور كان موجودا وقال طارق احمد ان وجود العراق بالاجتماع امر طبيعي ولم يكن هناك انسحاب لاسيما ان العراق سينظم خليجي 23 ويجب ان نكون حاضرين هنا .

وكانت من قبل ردة فعل جراء نقل البطولة من البصرة الى السعودية وكل شئ سيكون واضحا خلال الفترة الماضية ، مشيرا الى ان العراق من حقه يتمسك بالبطولة القادمة، واشار احمد الى ان الاجتماع امناء السر لم يتطرق الى موضوع البطولة القادمة .

بل ناقش التعديلات باللائحة وكذلك موعد البطولة ونقلها من جدة الى الرياض وفق اللاحقة التي لا تتعارض مع ذلك النقل طالما ان البلد هو من ينظمها فضلا عن قرار لجنة التفتيش التي اوصت بنقلها بتوافر كل متطلبات البطولة من بنى تحتية وغيرها مع وجود بعض الملاحظات التي تتعلق بملاعب التدريب وغرف اللاعبين والانارة والارضية .

الحكام النخبة يديرون المباريات

اكد امناء السر على ان يكون حكام النخبة هم من يدير المباريات الخاصة بالبطولة ولا يسمح بغير حكام النخبة وان جميع البلدان لديها حكام نخبة في اسيا بأستثناء اليمن وهذا يعني انه من الصعب تواجد حكام من اليمن كونهم ليسوا من حكام النخبة ، وتم تحديد ملعب اعداد القادة لتدريب الحكام.

سباق كبير على حقوق النقل التلفزيوني

اكد اتحاد كرة القدم السعودي ان هناك سباق بين العديد من القنوات الخليجية على الفوز بحقوق نقل مباريات خليجي 22 بالرياض ، واكد مصدر مسؤول في الاتحاد ان المفاوضات مستمرة وان الاتحاد سوف يختار افضل العروض المقدمة من القنوات الخليجية

ويذكر ان العديد من القنوات الرياضية الخليجية تحرص على ان تفوز بحقوق النقل التلفزيوني في كل بطولة وهو ما يسهم في رفع قيمة تسويقها وبالتالي ارتفاع قيمة نقل المباريات ويأخذ ذلك احيانا جدلا كبيرا .