الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
08.04.2014 16:32 في :

متابعة: بلال مصطفى/ح/م//

تهنئة واجبة

أكد سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد ال ثاني ـ رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم ـ عدم اجراء أى تعديل على آلية الصعود والهبوط بالنسبة لفرق دوري نجوم قطر للموسم الحالي 2014 /2013 .

وقدم سعادته التهنئة لفريق لخويا بمناسبة تتويجه بطلا لدوري نجوم قطر للمرة الثالثة في تاريخه ، كما بارك لفريقي الشمال والشحانية تأهلهما الى دوري نجوم قطروحرص سعادة رئيس اتحاد الكرة على تقديم التهنئة لفرق السد والجيش والسيلية لضمان مشاركتها في كأس قطر .

الإعلام شريك أساسى

تحدث رئيس الاتحاد في بداية المؤتمر فقال : نرحب في البداية بالاعلام الذي يعتبر الشريك الاساسي، والمرآة العاكسة لعمل الاتحاد، وقال بأنه يحب دائماً الجلوس مع وسائل الاعلام للتواصل معهم، باعتبارهم شريك أساسي مهم لعمل الاتحاد والاندية، ودعا وسائل الاعلام لنقل الصورة الصحيحة والواقعية لعمل الاتحاد.

، وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر الثلاثاء على هامش قرعة كأس سمو الامير بحضور هانى بلان وخالد الكوارى أنه تم عقد جلسة مع الاندية من اجل مناقشة روزنامة ولوائح الموسم الجديد .
EMIR CUP (41)

اللوائح حاكمة

وأضاف رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم قائلا :” وضع اللوائح الخاصة بالمسابقات من صميم عمل الاتحاد ، لكننا نحرص على الاستماع الى الاندية كنوع من انواع المشاركة ، وانا اتمنى تقييم اى قرار يتخذه الاتحاد في نفس الوقت وليس بعد مرور فترة طويلة.

وبالنسبة لآلية الصعود والهبوط فقد تم الاتفاق عليها قبل بداية الموسم الحالي بشهرين أو 3 شهور،والجمعية العمومية من حقها الغاء اي قرار لا يختص باللوائح المنظمة ، وقال بأن الاندية رفعت كتبا فى هذا الصدد والجمعية العمومية ليس لها الحق في تحديد عدد اللاعبين الأجانب.

وتفاجأت بأن هذا الموضوع طرح لأخذ رأي الاندية في الصعود والهبوط رغم ان هذا القرار تم اصداره قبل عام، ولا يمكن الغاء هذا القرار لأن احد الاندية اصبح معرضا للهبوط.

وتمنى ان يتم مناقشة اي قرار عندما يصدر وليس بعد عام من صدوره، وقرار الهبوط تم اتخاذه قبل انطلاقة الموسم الحالي، وهذه النقطة ومثلها لا يجب أن يتم اثارتها، الا في الوقت المناسب.

الحكم القطرى يسير للأفضل

وأشار سعادته إلى أن هناك عمل جيد من قبل الاتحاد كما اشاد سعادته بالحكم القطري حيث اصبحت له مكانته على المستوى القاري ،مشيرا الى ان أخطاء الحكام موجودة في كل الدوريات وأن لجنة الحكام تعمل على تقليل أخطاء الحكام وإيجاد آلية لتحقيق ذلك .

EMIR CUP (58)

برامج متنوعة فى المسؤولية الاجتماعية

ومن ضمن الاشياء التي يهتم بها الاتحاد المسئولية الاجتماعية وهناك الكثير من البرامج التي قامت بها إدارة التسويق في هذا الاتجاه فهناك دوريات جديدة أقيمت مثل الهواة والمدارس والجامعات وقطر غاز ليغ والمسؤولية الاجتماعية من الاشياء التي يهتم بها الاتحاد كثيراً، ويوليها اهتماما كبيراً .

شكر خاص للاهلي

كما قام رئيس اتحاد الكرة بتقديم شكر خاص للنادي الاهلي على تواصله الكبير مع الجاليات والتي اعتبرها مهمة جداً بالنسبة لقطر، والنادي الاهلي يقوم بعمل كبير في جانب المسؤولية الاجتماعية، وتمنى من الاندية الاخرى القيام بدور أكبر في هذا المجال، والقيام بعقد اتفاقيات وتفعيلها.

دعم المدرب والإدارى

وأوضح أن الاتحاد يهتم بدعم المدرب القطري من خلال برنامج يتم العمل به، وكما هو موجود في المنتخبات الوطنية مثل فهد ثاني الذي درب المنتخب الأول وهو يدرب المنتخب الأولمبي الآن، والاتحاد من جانبه سيعمل على تطوير المدرب القطري حتى يكون من اولويات الاندية وضمن اختياراتها المستقبلية.

المنتخب أولاً

مؤكداً أن الاتحاد يرفع شعار “المنتخب اولا” في الوقت الحالي ، وشدد سعادته الى ان هناك الكثير من القرارات التي تم اتخاذها والتى تهدف الى منح الفرصة للاعبين القطريين لضمان مشاركتهم مع انديتهم وهو ما يعود بالنفع على المنتخبات الوطنية .

وبالنسبة للمنتخبات فلديها مشاركات كثيرة ستشكل ازمة وتجعل الرزنامة مضغوطة للموسم الجديد، وهذا الأمر تم توضيح للاندية، ونتمنى التوفيق لمنتخباتنا من الناشئين والشباب والأول والأوليمبى فى استحقاقاتهم المقبلة .

وبالنسبة للاداريين فهناك برنامج ايضاً تم وضعه، ولن يكون هناك اداري في موسم 2016 ليس لديه رخصة للعمل وهو توجه نهدف من خلاله لتعزيز العمل الإدارى وتطويره ليواكب التغييرات الحديثة .

الموسم الجديد 21/8

وأعلن سعادة رئيس اتحاد الكرة ان الموسم الكروي الجديد 2014/2015 سينطلق يوم 15 اغسطس القادم ببطولة كأس الشيخ جاسم والتي ستجمع بين بطل الدوري وبطل كأس سمو الامير .

موضحا ان دوري نجوم قطر سينطلق يوم 21 من نفس الشهر، وقال أن هناك آلية يتم الاعداد لها في الوقت الحالي لمنع تسرب اللاعبين الشباب ، حيث حدثنا عنها مع الاندية وتم وضع دراسة لتسرب اللاعبين الشباب القطريين بعد المرحلة الثانوية .

معاً .. لمنع تسرب اللاعبين

وستقوم الاندية مع مؤسسة دوري نجوم قطر بوضع آلية لمنع هذا التسرب، وذلك لأننا لاحظنا وجود تسرب كبير، ففي موسم 2008-2009 كان هناك 2700 لاعب في الفئات، والذين تم تسجيلهم في الموسم التالي في فئة البراعم 350-400.

واضاف سعادته قائلا :” هناك مباريات مهمة في الجولة الاخيرة وكل الفرق ستلعب بنزاهة وثقتنا كبيرة في انديتنا، وسيكون هناك تدقيق أكثر على مباريات الجولة الأخيرة من دوري نجوم قطر وبالنسبة لبطولة قطر غاز ليغ سوف تستمر في الموسم المقبل بنفس نظامها الحالي ، وبالنسبة لتجربة زيادة فرق الدوري الى 14 فريقا فهى ناجحة .

تطبيق قاعدة 8+3 لصالح اللاعب المواطن والمنتخب

لأن زيادة عدد الفرق يؤدي احتكاك أكبر، واى فريق سيتعرض للهبوط سيكون هذا نتيجة عملة وبمثابة درس له يجب الاستفادة منه كما استفاد العربي من درس لعب المباراة الفاصلة في الموسم الماضي ، وسيتم تطبيق 8+3 في الموسم المقبل واللاعب الذي لن تنطبق عليه الشروط سيلعب في بطولة الرديف او يشارك كمحترف مع فريقه .

مؤكدا أنه يجب التركيز على الأفضل من اللاعبين، واعطاء فرصة أكبر للاعب القطري، وقال بأن هناك العديد من اللاعبين المحترفين لا يشكلون اضافة كبيرة، واللاعب الأجنبي يجب أن يضيف الكثير، ولكن هناك لاعبين جاءوا للدوري القطري بقيمة عالية جداً ولكنهم لا يقدموا المطلوب.

وهناك لاعبين قطريين شباب يقدمون أفضل منهم، والقضية ليست عدد فقط، وانما هناك شئ مهم فالاندية تركز على اللاعبين المهاجمين، وهذا الأمر يؤثر سلباً على المنتخب، حيث يشتكي مدربي المنتخبات من اضطرارهم لمشاركة لاعب احتياط في فريقه كأساسي، ونتمنى من اللاعبين المحترفين ان يشكلوا الاضافة.

قطر غاز ليغ تجربة مفيدة

وقال أن تجربة دوري قطر غاز ليغ تم أخذها من النظام الاسباني ولكن بطريقة مختلفة، واعتبر أن مشاركة الرديف واندية الدرجة الثانية ليس أفضل الحلول، ولكنها تجربة ليست دائمة ومؤكد انه سيكون هناك نظام جديد.

والاتحاد قام بانشاء دوري للهواة، وننتظر تقرير مفصل من القائمين عليه لنرى ان كانت هناك بعض الاندية يمكنها المشاركة في دوري قطر غاز ليغ، حتى يكون في المستقبل هناك اندية منفصلة في دوري الدرجة الثانية.

البقاء للأكفأ وندعم الشباب

وأنهى سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن احمد ال ثاني تصريحاته مؤكدا حرص الاتحاد على الاستفادة من جميع الكفاءات الموجودة بما يعود بالنفع على كرة القدم القطرية.

وأن اي كفاءة في الدولة تنطبق عليه الشروط الداخلية والدولية سيقومون بالاستفادة منه، وطالب بعدم تكرار نغمة هذا مجنس وهذا قطري، واي شخص يمكنه أن يخدم الوطن سيتم الاستفادة منه.

وأشاد سعادته بأحمد الحرمي مدير المسابقات بمؤسسة دوري نجوم قطر، وقال ان الاتحاد يقوم بتجهيز 6 من الشباب من الاتحاد والاندية .

وهم مبتعثون حالياً في بريطانيا للدراسة حتى يعودوا الى العمل كقيادات في الاتحاد، كما أشاد بخالد الكواري والعمل الكبير الذي يقوم به، وقال بأنهم يخططون لإرسال مجموعة أخرى من الشباب لتطوير العمل الاداري بالاتحاد.

EMIR CUP (53)