الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
12.03.2014 15:09 في :

كتب: بلال مصطفى/ ب//

أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم تشكيل الوفد الرسمي المشارك في قرعة كأس آسيا 2015 والتي ستجري 26 مارس الجاري في دار الأوبرا في بسيدني باستراليا ، وسوف يترأس الوفد سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن احمد ال ثاني رئيس الاتحاد .

ويضم الوفد سعود عبدالعزيز المهندي نائب رئيس الاتحاد ومنصور الانصاري المدير التنفيذي لإدارة المنتخبات الوطنية ، وخالد الكواري مدير إدارة االتسويق والاتصال بالاتحاد .

وتأهل إلي نهائيات البطولة 15 منتخبا يتقدمهم المنتخب القطري بالإضافة الي استراليا المنظم واليابان حامل اللقب وكوريا الجنوبية ثالث البطولة الماضية وكوريا الشمالية بطل كأس التحدي 2012 .

بالاضافة الي كل من السعودية والبحرين، إيران، الكويت، الإمارات، أوزبكستان، عمان، والأردن، والعراق والصين وبطل كأس التحدي 2014 الذى سيتم تحديده بتاريخ 30 مايو المقبل والذى سيكمل عقد المنتخبات الستة عشرة وسيكون فى هذا المركز من القرعة .

وسوف يتم توزيع المنتخبات علي 4 مجموعات وسيوضع المنتخب الاسترالي علي رأس المجموعة الأولي بوصفه المنظم ، فيما توزع باقي المنتخبات علي المجموعات حسب تصنيفها الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم غدا الخميس الثالث عشر من مارس الجاري .

ويأتى يوم 26 مارس 2014 كأحد الأيام المهمة التي يترقبها عشاق كرة القدم، حيث سيتم خلاله الكشف عن توزيع المجموعات في بطولة كأس آسيا 2015.

حيث ستنطلق النهائيات بمشاركة 16 منتخباً وطنياً يوم 9 يناير 2015 في ملبورن، في حين تقام المباراة النهائية في سيدني يوم 31 من الشهر ذاته، حيث سيلعب منتخب أستراليا في الافتتاح.

وكان الاتحاد الآسيوي أكد فى أكثر من مناسبة أن القرعة من الأحداث الرئيسة والمهمة في البطولة الأولى على مستوى المنتخبات الوطنية في قارة آسيا، حيث يتوقع حضور أكثر من 300 من كبار الشخصيات يمثلون الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والدول المشاركة.

نطام البطولة

ويأتى نظام البطولة بأن تلعب كل مجموعة دورى من دور واحد ،بواقع مباراة واحدة لك منتخب بكل مجموعة ضد المنتخب الآخر ،حيث سيتأهل المنتخبان الأول والثانى بكل مجموعة بإجمالى ثمانى منتخبات إلى مرحلة دور الثمانية والتى ستلعب بنظام خروج المغلوب .

ليتأهل بعدها الأربعة منتخبات الفائزة من هذا الدور إلى الدور قبل النهائى ،حيث سيصل الفائزان منه إلى المباراة النهائية وسيلعب الخاسران مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

مبادئ القرعة

كما سبق ذكره سيتم تصنيف استراليا بصفتها اليلد المستضيف للبطولة لتكون رقم 1 وسيتم وضعها على رأس المجموعة أ أثناء القرعة ، وسيوجد أربعة إناءات ،سيتم وضع المنتخبات المصنفة فى الترتيب الدولى من 1-4 فى الاناء رقم 1.

والمنتخبات المصنفة من 5-8 فى الاناء رقم 2 والمنتخبات المصنفة فى الترتيب من 9-12 فى الاناء رقم 3 ، وأخيرا المنتخبات المصنفة فى الترتيب من 13-16 فى الاناء رقم 4.

وستمثل إناءات الدول (رقم الاناء) المركز الذى يجب وضع فيه المنتخب فى المجموعة فالمنتخبات من الاناء 4و3و2و1 يجب أن توضع فى مراكز 4و3و2و1 بالتوالى فى كل مجموعة.

وبالنسبة للكرات فسيتم وضع الكرة الاولى والثانية والثالثة والرابعة التى ستسحب من كل إناء فى المجموعات أ،ب،ج،د على التوالى .

حيث ستبدأ القرعة بالتسلسل من الاناء رقم 4 فالاناء رقم 3 ثم الاناء رقم 2 وأخيرا الاناء رقم 1 ، وتستمر عملية سحب الكرات وتفريغها فى المجموعات حتى انتهاء القرعة .

وتحديد منتخبات كل مجموعة على حدة ،كما سيتم تطبيق تسلسل المباريات لكل مجموعة حسب الرقم الذى سيتم سحبه فى كل مجموعة .