الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
20.03.2015 2:25 في :

متابعة: بلال مصطفى/ب/م//

نظم برنامج اللجنة العليا للتواصل المجتمعي “جيران” بالتعاون مع المجلس الأعلى للتعليم والجمعية القطرية للفنون التشكيلية ورش عملٍ فنية تحت عنوان “برنامج الفنون المدرسي”.

والتي شارك فيها مجموعة من طلاب وطالبات المرحلتين الإعدادية والثانوية في عدد من مدارس مدينتي الوكرة والخور والتي كان من بينها؛ مدرسة الوكرة الإعدادية المستقلة للبنات.

ومدرسة الوكرة الثانوية المستقلة للبنات، ومدرسة عبدالرحمن بن جاسم الإعدادية المستقلة للبنين، ومدرسة عبدالله بن علي المسند المستقلة الإعدادية للبنين، ومدرسة الخور الإعدادية المستقلة للبنات، ومدرسة الخور المستقلة الثانوية للبنات .

وخلال ورش العمل شارك الطلبة مع فنانين قطريين في ابتكار أعمالٍ فنية تعكس تاريخ وعادات مدنهم ومناطقهم، بالإضافة لرؤيتهم لاستضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 للمشاريع والإرث الذي ستتركه هذه البطولة لدولة قطر والمنطقة.

وفي تعليقها على انطلاق برنامج الفنون المدرسيّ قالت سامنثا سيفا رئيسة قسم برنامج جيران في اللجنة العليا للمشاريع والإرث: ” تُوفّر ورش العمل منصة للطلبة للتعبير عن آرائهم وتطلعاتهم لاستضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وستُسهم الأعمال الفنية الرائعة التي ابتكرها الطلبة في تعريف الزوار من أنحاء العالم بتاريخ وثقافة مناطقهم ومجتمعهم، كما ستعكس رؤيتهم لاستضافة قطر لكأس العالم والإرث الذي ستتركه هذه البطولة للمنطقة بأسرها”.

وستُعرض بعض الأعمال الفنية لطلبة المدارس المشاركة في منطقة المشجعين التي ستُقام على شاطئ الحي الثقافيّ كتارا خلال التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم للكرة الشاطئية التي تستضيفها قطر في الفترة ما بين 23 – 28 مارس 2015، كما سيستمر عرض الأعمال الفنية في مواقع ومناطق عدة خلال الصيف القادم.

من جانبها قالت سعاد السالم رئيسة قسم التربية الفنية – الفنون البصرية في المجلس الأعلى للتعليم: “يحرص المجلس الأعلى للتعليم متمثلاً بهيئة التعليم مكتب معايير المناهج على تشجيع ودعم المواهب الفنية لدى الطلبة.

ويرى المجلس الأعلى للتعليم أن مشاركة الطلبة في ورش العمل الفنية هي إسهام في الجهد الوطني الذي تبذله كافة الجهات في قطر في التحضير لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

ونحن في المجلس الأعلى للتعليم، إلى جانب المدارس المشاركة والطلبة وأولياء الأمور فخورون بالشراكة مع اللجنة العليا وبالنجاح الذي حققه هذا البرنامج حتى الآن”.

وأضافت: “يُتيح هذا البرنامج التفاعليّ الفرصة لأبنائنا فناني ومبدعي قطر المستقبل بأن يُعبروا عن مشاعرهم من خلال ابتكار رسائل فنية بصرية تحكي قصصهم وتصوراتهم عن هذا الحدث العالمي الكبير”.

وفي تعليقه على هذا البرنامج أشاد السيد يوسف السادة رئيس الجمعية القطرية للفنون التشكيلية بالمبادرة مؤكداً أنها ستترك أثراً إيجابياً لدى المشاركين لأنها ستشعرهم بالفخر عندما يرون لوحاتهم تُعرض في مناطق مختلفة.

مضيفاً: “نفخر في الجمعية القطرية للفنون التشكيلية بالمشاركة في هذا البرنامج الذي يخدم بلادنا، خاصةً وأن الفن سيُقدم رسالة راقية وحضارية لكل الزوار الذين سيتوافدون على بلادنا خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022”.

وقد عبرت عدة طالبات من مدرسة الوكرة الثانوية المستقلة للبنات شاركن في ورش العمل عن سعادتهن بالمشاركة في رسم ملامح مشاريع كأس العالم من خلال الأعمال الفنية.

حيث قالت الطالبة هند شاكر من مدرسة الوكرة الثانوية المستقلة للبنات: “مزجت في عملي الفني بين الماضي والحاضر من خلال الأم التي ترتدي ثوب النشل التقليدي وتحتضن معالم مدينة الوكرة القديمة واستاد الوكرة الجديد.

ذلك أن مدينة الوكرة تتميز بالعديد من المعالم التقليدية التي يجب الحفاظ عليها وعدم إهمالها في ظل الطفرة العمرانية التي تشهدها المدينة”.

أما زميلتها هند فرح حسن فتقول: “شاركت في الورشة لأتعلم تقنيات جديدة في الرسم، ولأساهم في تعريف زوار دولة قطر بمدينتي التي ولدت فيها، وقد ركزت في لوحتي على بعض الأنشطة الرياضية التي أحبها كالكرة الطائرة والسباحة”.

كما أبدى طلبة مدرسة عبد الرحمن بن جاسم الإعدادية المستقلة سعادتهم لاستقبال مدينتهم لبطولة كأس العالم إذ قال الطالب عبد الله خالد: “دمجت في لوحتي بين التراث والحداثة التي تعيشها الوكرة حالياً وأتمنى أن تصبح الوكرة مدينة سياحية لها مكانة عالمية”.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج اللجنة العليا للمشاريع والإرث للتواصل المجتمعي “جيران” يهدف إلى تحقيق تواصل دائمٍ مع كافة فئات المجتمع من خلال المبادرات والبرامج الرياضية والثقافية والفنية والتطوعية.

كما يمنح برنامج “جيران” اللجنة العليا للمشاريع والإرث فرصة الاستماع لآراء أفراد المجتمع ومقترحاتهم حول مشاريعها ومبادراتها.

ويسعى برنامج جيران من خلال أنشطته المتعددة إلى إدماج جميع مكونات المجتمع في التحضير لاستضافة بطولة كأس العالم قطر 2022، وذلك بالتوافق مع مخططات اللجنة العليا لتحقيق إرث مستدام للبطولة في قطر والمنطقة

للمزيد من المعلومات حول برنامج “جيران”، يُمكنكم زيارة صفحة البرنامج على موقع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، أو متابعة حساب البرنامج على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وإنستجرام على @JeeranQA.