الاتحاد القطري لكرة القدمالاتحاد الآسيوي

متابعة : بلال مصطفى /AFC//

تأهل منتخب الوطني للشباب إلى كأس العالم للشباب بولندا 2019 ، ليكون أول المتأهلين عن آسيا وأول المنتخبات المتأهلة إلى الدور قبل النهائي لكأس آسيا للشباب وذلك عقب فوزه على تايلاند 7-3 بعد التمديد إثر انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 3-3 يوم الأحد على ستاد غيلورا بونغ كارنو في جاكرتا، ضمن ربع نهائي بطولة آسيا للشباب تحت 19 عاماً 2018 في إندونيسيا.

في الوقت الأصلي سجل هاشم علي (13) وناصر اليزيدي (21) وأحمد سهيل (87) أهداف قطر، في حين أحرز كوراويتش تاسا (48) وساكونتشاي ساينغثوبو (61) وثيراباك برويانغا (80) أهداف تايلاند.

ثم في الوقت الإضافي سجل المنتخب القطري أربعة أهداف عن طريق عبد الرشيد اومارو (99 و117) وخالد منصور (106) ويوسف أيمن (120).

وتأهل منتخب قطر ليتقابل في قبل النهائي مع الفائز من مباراة كوريا الجنوبية وطاجيكستان التي تقام يوم الاثنين.

ويشار إلى أن المنتخبات الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في البطولة تحصل على بطاقات التأهل من أجل تمثيل قارة آسيا في نهائيات كأس العالم للشباب تحت 20 عاماً 2019 في بولندا.

بعد بداية حذرة، نجح منتخب قطر في افتتاح التسجيل بالدقيقة 13 عندما استغل هاشم علي التمريرة الخاطئة من المدافع حتيفيت وايوارد ليخطف الكرة ويسدد بعيداً عن متناول الحارس نوفون لاكونفون.

وضاعف القطريون النتيحة في الدقيقة 21 بعدما انطلق عبدالرشيد اومارو بالكرة ومرر إلى ناصر اليزيدي ليسدد في الشباك.

وتواصلت المحاولات القطرية، فسدد اليزيدي محاولة مرت فوق العارضة، في حين تصدى الحارس نوفون لمحاولة خالد صالح.

وقبيل نهاية الشوط الأول كاد منتخب تايلاند يقلص الفارق عبر انفراد كوراويتش تاسا، لكن الحارس القطري صلاح زكريا تدخل لإنقاذ الموقف.

في الشوط الثاني ظهر منتخب تايلاند بصورة مغايرة، وسجل هدفه الأول في الدقيقة 48 عن طريق كوراويتش تاسا الذي استلم تمريرة كيتيبونغ قبل أن يسدد داخل المرمى.

وتواصلت المحاولات التايلاندية، فسدد كوراويتش محاولة ساقطة من فوق الحارس صلاح زكريا، لكن الكرة مرت فوق العارضة (56).

وسجل المنتخب التايلاندي هدف التعادل عندما حاول أحمد المنهالي إبعاد الكرة لكنها وصلت إلى ساكونتشاي ساينغثوبو ليسدد من خارج المنطقة كرة قوية في الشباك (61).

وسجل التايلانديون الهدف الثالث في الدقيقة 80 عن طريق ثيراباك برويانغا إثر تمريرة ايكانيت بانيا. لكن المنتخب القطري أدرك التعادل في الدقيقة 87 بواسطة أحمد سهيل عبر ضربة حرة مباشرة نفذها متقنة في المرمى .

ومع انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل، لجأ الفريقين إلى شوطين إضافيين، حيث أظهر منتخب قطر قوته البدنية، ليسجل الهدف الرابع بواسطة عبدالرشيد اومارو إثر تمريرة محمد وعد.

وأربك هذا الهدف لاعبي تايلاند، ليسجل منتخب قطر الهدف الخامس بواسطة خالد منصور في الدقيقة الأولى من الشوط الإضافي الثاني، قبل أن يضيف الفريق هدفين عن طريق عبد الرشيد اومارو (117) ويوسف أيمن (120).

وكان منتخب قطر تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط من ثلاث مباريات، حيث خسر أمام الإمارات ثم فاز على إندونيسيا 6-5 وعلى الصين تايبيه 4-0.

في المقابل حصل منتخب تايلاند على المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط من ثلاث مباريات، حيث تعادل مع العراق 3-3 وخسر أمام اليابان 1-3 وفاز على كوريا الشمالية 2-1.