الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
17.10.2014 18:34 في :

متابعة: بلال مصطفى – ميانمار – أحمد حسن/ موفد لجنة الإعلام الرياضي//

في إنجاز تاريخي لكرة القدم القطرية تأهل منتخبنا عنابي الشباب إلي مونديال نيوزيلندا 2015 عقب صعوده إلي الدور نصف النهائي من بطولة آسيا التي تستضيفها ميانمار حاليا حتي يوم 23 أكتوبر الجاري .

وذلك إثر تغلبه علي التنين الصيني بنتيجة 4\2 خلال اللقاء الذي جمع الفريقين مساء اليوم علي ملعب وونا ثيك بمدينة ناو بيتاو في دور الثمانية .

وواصل العنابي مشوار تألقه وانتصاراته المتتالية التي أدهشت المتابعين والخبراء ومدربي المنتخبات المشاركة الاخري بعد ان قدم مستوي اداء متميز ليثبت أن هذا الجيل هو مستقبل الكرة القطرية خلال الاعوام القادمة .

المباراة في مجملها جاءت لصالح العنابي لعبا ونتيجة ليتأهل بذلك الي الدور نصف النهائي ويواجه منتخب ميانمار مستضيف البطولة يوم الاثنين المقبل علي ملعب مجمع تدريب الشباب بمدينة يانجون .


انطلاقة حماسية

جاءت البداية سريعة وحماسية من جانب الفريقين وحاول كل فريق فرض سيطرته علي منطقة المناورات في منطقة وسط الملعب حيث لجأ المنتخب الصيني الي نقل الكرة من قدم لقدم بسرعة ثم تنفيذ التمريرات الطويلة في عمق دفاعات العنابي .

لكن منتخبنا اعتمد علي أسلوب الضغط بقوة علي لاعبي المنافس من منتصف ملعبه للحيلولة دون امتلاكه للكرة وهو ما نجح فيه الي حد كبير.

هداف


السعدي يتقدم للعنابي

لم تكد تمر سوي 5 دقائق حتي اعلن احمد السعدي نجم هجوم منتخبنا عن افضلية فريقه مع احرازه للهدف الاول من هجمة منظمة بعد تمريرة رائعة .

جاءت من عبد الله عبد السلام في الجهة اليمني داخل منطقة الجزاء ليحولها السعدي برأسه بكل اريحية في المرمي بعد كسره لمصيدة التسلل ببراعة .

ضغط المنتخب الصيني عقب الهدف في محاولة لتعديل النتيجة معتمدا علي الاختراق من اطراف الملعب واستغلال سرعة انطلاقات جناحي الجنب الا ان مدافعي العنابي اغلقوا كل المنافذ المؤدية الي مرماهم.


استحواذ بلا فاعلية

بمرور الوقت استحوذ الصينيون علي مجريات اللعب في وسط الملعب في ظل التراجع من جانب لاعبي منتخبنا الذين مالوا الي تهدئة اللعب لامتصاص حماسة المنافسين ، ولم يشهد حارس مرمانا يوسف حسن اي اختبار حقيقي حتي منتصف الشوط الاول.

مثلت الهجمات المرتدة السريعة التي شنها العنابي خطورة حقيقية علي المرمي الصيني ولاحت فرصة خطيرة للفريق 25 بعد ان قاد عبد الله عبد السلام هجمة مرتدة في وسط الملعب .

قبل أن يمرر لزميله فهد شنين في الجهة اليسري الذي رفع بدوره كرة متقنة داخل منطقة جزاء الفريق الصيني لكن الحارس تدخل في الوقت المناسب وانقذ الكرة بقبضة يده.

شهدت الدقيقة 38 أول مبادرة هجومية حقيقية من جانب الفريق الصيني علي المرمي العنابي عن طريق جيو هانج الذي سدد كرة ارضية ضعيفة بيسراه من علي حدود منطقة جزاء منتخبنا لكنها مرت بجوار القائم الايمن تابعها يوسف حسن بحرص.

عنابي وصين


إبداع قطري

بعدها مباشرة وفي الدقيقة 42 اهدر المعز علي فرصة ذهبية لتعزيز تقدم العنابي بعد ان نجح في استخلاص احدي الكرات من مدافعي الصين ليتقدم الي داخل منطقة الجزاء .

وبدلا من تصويب الكرة داخل المرمي قام بتمريرها عرضية الي زميله عبد الله عبد السلام المحاصر باثنين من المدافعين ليتم تشتيت الكرة وتفقد خطورتها.

في الدقيقة 45 ومن مجهود فردي رائع من جانب البديل أكرم عفيف بعد ان وصلته الكرة في منتصف ملعب المنتخب الصيني بالخطأ حيث اعتمد علي مهارته الفردية في مراوغة اكثر من مدافع .

قبل أن يتوغل داخل منطقة الجزاء ويحاول مراوغة الحارس لكن الاخير يعرقله ليحتسب الحكم الاوزبكي ضربة جزاء لصالح العنابي نفذها نفس اللاعب ببراعة علي يسار الحارس، مسجلا الهدف الثاني للعنابي لينتهي بعدها الشوط الاول للقاء.


تراخي دفاعي وهدف صيني

تحسن اداء العنابي في الشوط الثاني في ظل اكتساب لاعبيه الثقة ومع استغلال تفوقه العددي لذلك دانت السيطرة للفريق في وسط الملعب.

وكاد عبد العزيز محمود مدفع منتخبنا ان يغالط حارس مرمي بعد ان حاول ابعاد كرة عرضية من داخل منطقة الجزاء في واحدة من الهجمات النادرة للمنتخب الصيني لكنه خرجت فوق العارضة بقليل.

في الدقيقة 54 يحدث تراخي في اداء لاعبي خط دفاع العنابي ويستثمر المهاجم الصيني جيو هانج سرعته في تخطي اثنين من مدافعينا قبل ان يسدد في المرمي مسجلا الهدف الاول لفريقه مما اشعل المباراة واعادها مرة اخري لاجواء الاثارة والندية .


هدف مباغت لمعين

نشط المنتخب الصيني مستغلا اجادته للعب في الاجواء الماطرة لاسيما في ظل هطول الامطار بغزارة علي الملعب مع بداية الوط الثاني لكن يعاود المنتخب العنابي تفوقه مجددا .

ويسجل احمد معين لاعب وسط منتخبنا هدف مباغت في الدقيقة 56 من تسديدة ارضية في الزاوية اليسري الارضية فشال الحاسر الصيني في التصدي لها ليتقدم العنابي بالهدف الثالث.

ويتصدي يوسف حسن لقذيفة صاروخية من قائد المنتخب الصيني شين زي شاو كادت ان تغالطه بسبب بلل ارضية الملعب بمياه الامطار ليخرجها ركنية.


إثارة وندية

تأخذ المباراة طابع الاثارة مع الدقيقة 84 بعدما احتسب الحكم الاوزبكي رافشان ارماتوف ضربة جزاء للفريق الصيني بدعوي عرقلة مهاجمه من جانب عاصم مادبو والذي تم طرده لينفذها البديل واي جونج شونج مسجلا الهدف الثاني لفريقه .

يواصل المنتخب الصيني ضغطه الهجومي في الدقائق الاخيرة من المباراة وسط تراجع عنابي للدفاع عن مرماه وفي ظل الاندفاع الهجومي المكثف للصين نجح المعز علي في تسجيل الهدف الرابع للعنابي .

بعدما ازدحمت منطقة الجزاء أمام المرمي في الدقيقة 93 ليطلق بعدها الحكم صافرة النهاية معلنا فوز العنابي وتأهله لنصف نهائي كأس آسيا.


بطاقة المباراة

الحدث : مباراة قطر والصين

المناسبة : دور الـ8 كأس آسيا للشباب

المكان : ملعب وونا ثيك بمدينة ناو بيتاو ( ميانمار )

الزمان : الجمعة 17 اكتوبر 2014 الساعة 19.00

النتيجة : 4\2 لصالح قطر

الأهداف : احمد السعدي ق5 , اكرم عفيف ق 45 من ضربة جزاء , احمد معين ق 56 ( العنابي ) , المعز علي ق 93 \ جيو هانج ق 54 , واي جونج شونج ق 85 ( الصين ) .

الانذارات : ليو جيونشيو ق 13 , شين زي تشاو ق74 , واي شيهانج ق 81 , طارق سلمان

الطرد : شاو يوشين ق 45 , عاصم مادبو ق 84


تشكيل الفريقين

قطر

يوسف حسن , سيرجن عبدو , عبد العزيز محمود , تميم المهيزع (حاتم كمال ) ق 70 , عبد الله عبد السلام ( طارق سلمان ) ق 57 , احمد معين , عاصم مادبو , فهد شنين , جاسم احمد ( اكرم عفيف ) ق 44 , المعز علي , احمد السعدي.

الصين

شاو يوشن , جاو شو ني , يان شاو , تشانج هنتيان, واي شيهانج , تشانج جين ( واي جينج شونج ) ق 81 , , تانج شي ( ليو بين ) ق 60 , شين تشاو , جيو هونج , شانج شيوواي , لي جيونشيو.

الحكام : الاوزبكي رافشان ايرماتوف ( حكم ساحة ) , الاوزباكي عبد الحميد راسيلوف , الاسترالي راؤول سترانجولو ( حكمين مساعدين ) ,الاسترالي سترابر ديلوفسكي ( حكم رابع ).

مراقب المباراة : لي سانج وون ( كوريا الشمالية ).

مقيم الحكام : تشيونج يم ياو ( هونج كونج ).

شباب وكوريا شمالية