الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
20.10.2014 19:37 في :

متابعة: بلال مصطفى/ميانمار–أحمد حسن/ موفد لجنة الإعلام الرياضي//

ضرب منتخبنا العنابي للشباب في كرة القدم موعداً مع التاريخ بعدما تأهله إلي نهائي كأس آسيا للشباب لملاقاة منتخب كوريا الشمالية الخميس المقبل علي لقب البطولة .

وذلك عقب تجاوزه عقبة المنتخب الميانماري في الدور نصف النهائي خلال اللقاء الذي اقيم مساء اليوم الإثنين علي ملعب مجمع تدريب الشباب بيانجون وسط ما يقرب من 40 ألف متفرج آزروا منتخب بلادهم علي مدار 120 دقيقة.

وواصل العنابي بهذا الفوز مسيرة إبداعاته في البطولة ومحافظاً علي سلسلة انتصاراته الباهرة دون اي خسارة رغم ان هذه المواجهة اتسمت بالصعوبة البالغة.

لأنها جاءت في مواهة خصم عنيد وقوي غلب علي اداءه الحماسة الشديدة الا ان لاعبينا تألقوا كالعادة وحسموا المواجهة لصالحهم.


بداية عنابية قوية

جاءت البداية قوية وحماسية من منتخبنا العنابي الذي باغت الخصم وضغط بشدة علي دفاعاته وحاصره وسط ملعبه بغية احراز هدف مبكر لكن استبسال الفريق الميانماري الذي تراجع بكل خطوطه للمناطق الخلفية حال دون تحقيق ذلك.

وضح تماما تفوق العنابي مهاريا وعلي مستوي الاداء الجماعي بعد نجاح لاعبيه في فرض سيطرتهم الكاملة علي مجريات اللعب من خلال امتلاكهم لمنطقة المناورات وسط الملعب .

في الوقت الذي اعتمد فيه منتخب البلد المستضيف علي مبدأ التأمين الدفاعي والاعتماد في هجومه علي الكرات المرتدة السريعة.

لاحت اول فرصة حقيقية للعنابي في الدقيقة 12 بعدما سدد عبد الله عبد السلام كرة متقنة من ضربة حرة مباشرة علي حدود منطق جزاء الفريق الميانماري في الزاوية اليسري الارضية لكن الحارس اخرجها الي ضربة ركنية.


سيطرة وفرص مهدرة

تواصل الضغط العنابي المكثف علي المرمي الخصم وتوالي احتساب الضربات الركنية الواحدة تلو الاخري لكن دون فاعلية حقيقية علي المرمي ويسدد سلطان حسين كرة برأسه من دربكة امام مرمي ميانمار في الدقيقة 21 الا ان كرته تعلو العارضة بقليل.

في الدقيقة 25 يشن العنابي هجمة منظمة سريعة ويمرر طارق سلمان كرة بينية لزميله المعز علي داخل منطقة الجزاء لكن يتباطأ الاخير قبل ان يسدد بيسراه كرة قوية في حراسة احد المدافعين لكن الحارس يتدخل ويخرج الكرة الي ركنية.

لعب دفاعنا ومن خلفة الحارس يوسف حسن بكل اريحية في ظل ندرة الهجمات من جانب الفريق الميانماري لذلك حاول المدافعين التقدم للامام والمشاركة في اداء الدور الهجومي لزيادة الفاعلية علي مرمي المنافس .


هدوء وتقدم مستحق

بمرور الوقت هبط اداء لاعبينا تدريجيا واكتسب اصحاب الارض الثقة وبدأوا في مبادلة الهجمات لكن جميعها جاءت علي استحياء ولم تشكل ادني خطر علي مرمي يوسف حسن .

وهو الامر الذي دفع المدرب الاسباني فيليكس سانشيز الي مطالبة لاعبيه بشكل اسرع وعدم السماح للمنافس بالاستحواذ علي الكرة.

وتشهد الدقيقة 43 فاصلا مهاريا من قائد منتخبنا احمد معين الذي يراوغ اكثر من مدافع علي حدود منطقة جزاء ميانمار قبل ان يسدد كرة ماكرة في الزاوية اليسري العليا لكنها تمر فوق العارضة بقليل.

في الدقيقة 45 يأتي الفرج لمنتخبنا العنابي عن طريق مهاجمنا المعز علي الذي ينجح في استغلال الضربة الركنية التي مررها عبد الله عبد السلام من الجهة اليمني .

والتي مرت عرضية من امام المرمي ليقابلها برأسه الي داخل الشباك مسجلا الهدف الاول للعنابي ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية الشوط الاول.


نشاط وكفاح متبادل

دخل الفريقين الشوط الثاني وسط طموحات مختلفة حيث حاول اصحاب الارض ادراك التعادل بينما سعي منتخبنا العنابي الي امتصاص حماسة منافسة للحفاظ علي نتيجة تقدمه ثم لايجاد ثغرة ينفذ منها لتعزيز فوزه بهدف ثان.

واتسمت الدقائق الاولي بنشاط ملحوظ للفريق الميانماري الذي كثف من تواجده في منطقة وسط الملعب والاعتماد علي سرعة انطلاقات لاعبيه في شن هجوم سريع>

لكن عدم وجود المساندة الكافية والتفوق العددي لمدافعي العنابي حطم كل الفرص قبل وصولها الي منطقة الجزاء.


صحوة ميانمارية

في الدقيقة 62 وفي ظل تراخي دفاعي من جانب منتخبنا العنابي ينجح المهاجم الميانماري اونج تيو في تسجيل هدف التعادل من تسديدة قوية متقنة من علي حدود منطقة الجزاء سكنت الزاوية العليا اليسري فشل الحارس في التعامل معها .

بعدها مباشرة وفي الدقيقة 64 احتسب الحكم الماليزي محمد اميرول ضربة حرة مباشرة علي حدود منطقة جزاء العنابي من الناحية اليسري وصلت الي نيان شان اونج الذي يضعها بسهولة في المرمي مسجلا الهدف الثاني لاصحاب الارض وسط ذهول من لاعبي العنابي.

نظم منتخبنا العنابي صفوفه وضغط بقوة بغية العودة في نتيجة المباراة بعد تلقيه صدمة الهدفيين المتتاليين لكن تراجع المنتخب الميانماري بكل خطوطه الي الخلف من اجل الدفاع صعب من مهمة اختراق مهاجمينا.

قبل نهائي


عفيف ينقذ الموقف

وفي الدقيقة 75 استطاع اكرم عفيف ان يسجل هدف التعادل من تسديدة قوية نفذها من ضربة حرة مباشرة من مسافة 25 ياردة لتعود المباراة الي نقطة البداية مجددا.

وكاد المعز علي ان يخطف هدف التقدم للعنابي من جديد في الدقيقة 81 بعد ان وصلته كرة طويلة داخل منطقة الجزاء حاول مباغتة الحارس بها الا انه وضع الكرة في الشباك الخارجية للقائم الايمن.

يرتفع ايقاع المباراة في الدقائق الاخيرة من الشوط الثاني وسط وسط محاولات متبادلة من الفريقين لغزو مرمي المنافس ويمرر اكرم عفيف كرة عرضية ولا اروع لزميله المعز علي في الدقيقة 87 في مواجهة المرمي لكن الدفاع يتدخل ويشتت الكرة الي ركنية.

ويهدر ناصر براهيمي فرصة الفوز في الدقيقة الاخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع بعد ان مرر له المعز علي كرة قصيرة داخل منطقة الجزاء لكن تباطأ فيها براهيمي لشتت الدفاع ويطلق بعدها مباشرة الحكم صافرة نهاية الشوط الثاني بالتعادل والالتجاء الي الوقت الاضافي.

عودة قوية للعنابي

مع بداية الشوط الاضافي الأول تحتسب ضربة ركنية لمنتخبنا العنابي في الدقيقة 92 تصل الي المعز علي بجانب القائم الايسر الذي هيأها لزميله سيرجن عبدو ليضعها الاخير بكل سهولة في المرمي مسجلا الهدف الثالث للعنابي.

وفي الدقيقة 101 تتاح فرصة ذهبية لتسجيل الهدف الرابع لمنتخبنا بعدما انفرد المعز علي بالحارس قبل ان يراوغه الا ان الاخير يضطر لعرقلته.

ليطالب لاعبو العنابي باحتساب ضربة جزاء لكن الحكم يشير باحتساب ضربة حرة مباشرة علي حدود المنطقة نفذها احمد السعدي فوق العارضة .

وتتدخل العارضة والمدافع الميانماري تاهيها اوينج في حرمان منتخبنا العنابي من حسم المواجهة لصالحه بإحراز الهدف الرابع بعدما حالا دون تسديدة اكرم عفيف .

التي لعبها من فوق الحارس في الدقيقة 109 ويعود بعدها عفيف ليسدد قذيفة بيسراه يتصدي لها الحارس ويخرجها الي ركنية ويعقبها احمد السعدي بكرة مشابهة.

ويتصدي يوسف حسن لأخطر فرص اللقاء في الدقيقة الاخيرة من اللقاء قبل ان يطلق الحكم صافرة نهية المباراة بفوز العنابي 3\2 وتأهله للنهائي الذي سيلاقي فيه الكوري الشمالي يوم الخميس المقبل .

بطاقة المباراة

الحدث : مباراة قطر وميانمار

المناسبة : الدور نصف النهائي لكأس اسيا للشباب

المكان : استاد مجمع تدريب الشباب بمدينة يانجون

الزمان : الاثنين 20 اكتوبر 2014 الساعة 19.00

النتيجة : 3\2 لصالح قطر

الاهداف : المعز علي ق 45 , اكرم عفيف ق 75 , سيرجن عبدو ق 92 ( قطر ) \ اونج تيو ق 62 , نين شان اويونج ق 64 ( ميانمار ).

الانذارات : المعز علي ق 17 , كياو مين او ق 74 , احمد السعدي ق 77 , ميونج سو ق 82 , سالم الهاجري ق 84 , يان لين اونج ق 100 , مياو مين لات ق 101.

تشكيل الفريقين


قطر

يوسف حسن , سلطان حسين ( اكرم عفيف ) 51 , سيرجن عبدو , عبد العزيز محمود ( سالم الهاجري ) , جاسم محمد , عبد الله عبد السلام , احمد معين , طارق سلمان ( ناصر براهيمي ) ق 66 , فهد شنين , احمد السعدي , المعز علي.


ميانمار

مياو مين لات , هاتيك اونج , ناندا كياو ( ناينج لين ) ق 69 , كياو مين اوو , سياها هاتيت , نيان شين اونج , يان نيانج او , مياو كو تون , ماونج سو , اونج سيو ( ميج لوين ) ق 120 , سان بيانج ( يان لين اونج ) ق 99.

الحكام : الماليزي محمد اميرول ( حكم ساحة ) , الماليزي محمد يسري بن محمد , السري لانكي دنياي جيدارا ( حكمين مساعدين ) , فهد المرداسي ( حكم رابع ) من السعودية.

مراقب المباراة : ريوفيس برنس ( الهند).

مقيم الحكام : فرخاد عبدو لاييف ( اوزبكستان ).

فرحة وصول