الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
14.10.2014 14:33 في :

متابعة: بلال مصطفى/ميانمار – أحمد حسن/ موفد لجنة الإعلام الرياضي//

صعد منتخبنا العنابي للشباب في كرة القدم الي دور الثمانية من بطولة كأس آسيا التي تستضيفها ميانمار حاليا عقب الفوز الثمين الذي حققه علي نظيره العماني بهدفين نظيفين خلال اللقاء الذي جمعهما عصر اليوم الثلاثاء علي ملعب مجمع تدريب الشباب بمدينة يانجون ضمن منافسات الجولة الثالثة بالمجموعة الرابعة

وبهذه النتيجة تصدر منتخبنا قمة الترتيب برصيد 7 نقاط ليواجه المنتخب الصيني ثاني المجموعة الثالثة يوم الجمعة علي ملعب وونا ثيك بمدينة ناي بيتاو في لقاء مصيري لحسم بطاقة التأهل لمونديال نيوزيلندا 2015 .

العراق يودع البطولة

وفي مفاجأة جديدة من مفاجآت نهائيات كأس آسيا للشباب اطاح المنتخب الكوري الشمالي بمنتخب العراق من دوري المجموعات بعد تغلبه عليه بنتيجة 2\1 خلال اللقاء الذي جمعهما علي ملعب وونا ثيك بمدينة ناي بيتاو ضمن منافسات المجموعة الرابعة .

وعلي الرغم من أن كل الترشيحات قبل المباراة كانت تصب في مصلحة اسود الرافدين صاحب الالقاب الخمس السابقة خاصة وانه دخل المواجهة وهو في صدارة المجموعة برصيد 4 نقاط وبفارق الاهداف عن المنتخب العنابي ولكن نظام البطولة منح كوريا الشمالية بطاقة التأهل الثانية بفضل اللقاءات المباشرة .

، حيث كان يكفي العراق التعادل بأي نتيجة للتأهل الا ان منتخب كوريا الشمالية حرمه من بطاقة الترشح واطاح به خارج البطولة ويصعد بدلا منه بصحبة المنتخب العنابي المتصدر

و سيواجه المنتخب الكوري الشمالي منافسه المنتخب الياباني في دور الثمانية بمدينة ناي بيتاو بينما سيلتقي العنابي مع الصين علي ذات الملعب.

أداء مقنع بطموح التأهل

نجح نجوم العنابي الشباب في مواصلة نجاحاتهم في البطولة بعد ان قدموا أداء مقنعا للغاية مؤكدين انهم جاءوا للمنافسة علي اللقب وليس للمشاركة فحسب حيث شهد اللقاء تألق غالبية اللاعبين وعلي رأسهم الموهوب احمد السعدي صاحب الهدفين.


بداية حماسية

جاءت البداية حماسية لا سيما من جانب الفريق العماني الذي حاول ممارسة ضغط هجومي مبكر ووضحت رغبته المؤكدة في تحقيق الفوز باعتباره السبيل الوحيد نحو التأهل للدور التالي .

لكن لاعبو منتخبنا العنابي لجأوا الي تهدئة اللعب من خلال التمرير من قدم لقدم لامتصاص الحماسة العمانية ولاستكشاف الثغرات في دفاعاته.

لاحت أول فرصة خطيرة علي المرميين في الدقيقة 10 وكانت من نصيب العنابي بعد أن تلقي جاسم محمد تمريرة طويلة من خلف المدافعين في الجهة اليمني لينطلق بها .

ويتوغل داخل منطقة الجزاء قبل ان يمرر الي زميله المعز علي المنطلق من الخلف الا ان الدفاع انقذ الموقف وشتت الكرة قبل ان تمثل اي خطورة .


العنابي يفرض أسلوبه

بمرور الوقت نجح منتخبنا في فرض اسلوب لعبه علي المباراة بعد ان احكم قبضته علي منطقة المناورات في وسط الميدان بفضل تحركات احمد معين وعبد الله عبد السلام وعصام مادبو وفهد شنين ومن امامهم احمد السعدي والمعز علي وجاسم محمد.

في الدقيقة 20 كاد المعز علي مهاجم العنابي ان يفتتح التسجيل بعد ان تلقي كرة بينية من زميله احمد معين حيث نجح في التخلص من احد المدافعين قبل ان يسدد قذيفة مدوية بيسراه باتجاه المرمي لكن الحارس العماني علاء علي تصدي لها ببراعة يحسد عليها واخرجها باطراف اصابعه الي ركنية.

احمد السعدي


توالي الفرص المهدرة

ويعود احمد السعدي مهاجم العنابي للظهور بقوة في المباراة في الدقيقة 25 بعد ان استخلص احدي الكرات قبل ان يراوغ مدافع عماني بمهارة فائقة ثم سدد باتجاه المرمي كرة ارضية زاحفة مرت بجوار القائم الايمن.

ويهدر المعز علي في الدقيقة 32 فرصة ذهبية للتسجيل بعد انفراده بحارس المرمي العماني من تمريرة ولا اروع من زميله فهد شنين ليسدد في المرمي لحظة خروج الحارس لملاقاته الا ان كرته تضل طريقها الي الشباك لتمر بجانب القائم الايمن وسط دهشة لاعبي الفريقين.

في المقابل افتقدت هجمات المنتخب العماني الخطورة اللازمة علي مرمي يوسف حسن لعدم وجود الزيادة العددية اللازمة حيث فشل الثنائي عبد الله مبارك وحاتم سلطان مهاجما الفريق في اختراق الجدار الصلب للدفاع العنابي.

وكاد المنتخب العماني في الدقيقة 45 ان يخطف هدف التقدم بعد خطأ فادح من سيرجن عبده الذي مرر كرة عرضية في الخط الخلفي لكن اقتنصها عبد الله مبارك قبل ان يمرر لزميله حاتم سلطان الذي توغل داخل منطقة الجزاء ثم سدد بيسراه كرة ارضية زاحفة بجوار القائم الايسر في اخطر فرصة علي مرمي العنابي.


تفوق عنابي

لم يختلف سيناريو الشوط الثاني عن سابقه وان وضح بعض النشاط الملحوظ من جانب العمانيين لكن جاءت الدقيقة 57 لتشهد قمة انفراجة ايجابية في المباراة بعد ان احتسب الحكم الياباني ضربة جزاء لصالح منتخبنا العنابي عقب تعرض البديل اكرم عفيف للعرقلة داخل منطقة جزاء عمان من جانب المدافع معاذ سليم نفذها احمد السعدي باقتدار ارضية علي يسار الحارس معلنا عن هدف التقدم للعنابي.

لم تكد تمر سوي دقائق قليلة حتي عزز المنتخب العنابي تقدمه باحراز الهدف الثاني في الدقيقة 65 والذي جاء هذه المرة بضربة رأس متقنة وقوية من احمد السعدي الذي احسن استقبال الضربة الركنية من زميله عبد الله عبد السلام ليودعها بسهولة في المرمي.

اكتسب لاعبو العنابي الثقة بعد الهدف مباشرة وتوالت الفرص الخطيرة حيث اهدر المعز علي واحمد السعدي فرصتين مؤكدتين لزيادة غلة الاهداف من انفرادات تامة بحارس مرمي الفريق المنافس .

شباب عراق


إحباط عماني

شهد أداء العمانيين تراجعا كبيرا في مستوي الاداء عقب تلقي مرماهم الهدفين المتتاليين ووضح اصابتهم بصدمة عنيفة وحالة من الاحباط مع تبدد آمالهم في التأهل للدور التالي.

ويعاود لاعبو منتخبنا مسلسل تفوقهم ويحاول عبد الله عبد السلام في الدقيقة 82 مباغتة المرمي العماني بتسديدة صاروخية من علي حدود منطقة الجزاء لكن الحارس علاء علي حامد يتألق ويخرج الكرة بأطراف أصابعه الي ركنية.

أحسن لاعبو العنابي اغلاق كل المنافذ المؤدية الي مرماه في الدقائق الاخيرة مكتفيا بتفوقه بهدفين للاشيئ ليتراجع اللاعبون للخلف دون مبرر الامر الذي اتاح الفرصة امام العمانيين للتشديد من ضغطهم الهجومي لتمر الدقائق الاخيرة دون جديد حتي اطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الثاني بفوز العنابي بهدفين نظيفين وتأهله لدور الثمانية.


بطاقة المباراة

الحدث : مباراة قطر وعمان

المناسبة : الجولة الثالثة من كأس اسيا للشباب بالمجموعة الرابعة

المكان : ملعب مجمع تدريب الشباب بيانجون

الزمان : الثلاثاء 14 اكتوبر 2014 الساعة 15.30 بتوقيت ميانمار

النتيجة : 2\0 لصالح قطر

الاهداف : احمد السعدي ق 58 و65

الانذارات : عبد الله فواز ق 27 , معاذ سالم ق 57
الطرد : لا يوجد


تشكيل الفريقين

قطر

يوسف حسن , سيرجن عبدو ( سالم الهاجري ) ق 80 , جاسم محمد , تميم محمد , عبد الله عبد السلام , احمد معين , عصام عمر مادبو ( طارق سلمان ) ق73 , فهد علي شنين , جاسم احمد الجلابي ( اكرم عفيف ) ق 49 , احمد السعدي , المعز علي

عمان

علاء علي حامد , حسن سعيد , مادح سالم مفتاح , جمعة هارون , حسن احمد العجمي , عبد الله جمعة ( سمير صلاح ) ق 86 , المنذر ربيع سعيد , معتز ( احمد خليفة الكعبي ) ق 70 , عبد الله مبارك ( مروان مرهون ) ق 46 , حاتم سلطان , عبد الله فواز

الحكام : ياماموتو يوداي ( حكم ساحة ) , ناجي توشياكي , هسيو مين يو ( حكمين مساعدين ) من اليابان , محمد اميرول ( حكم رابع ) من ماليزيا.

مراقب المباراة : ريوفيوس برنس ( الهند )

مقيم الحكام : فرخاد عبدولاييف ( اوزبكستان )

عنابي ميانمار