الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
21.01.2016 0:00 في : &

كتب : بلال مصطفى//

وصلت بسلامة الله بعثة منتخبنا الوطني الأول لكرة الصالات مساء اليوم إلى العاصمة البرتغالية لشبونة لبدء معسكر الإعداد الخارجي استعداداً لخوض غمار نهائيات كأس آسيا 2016 بأوزباكستان في فبراير المقبل .
وسيستمر معسكر الإعداد حتى السادس من فبراير المقبل ، ويغادر بعدها الفريق إلى العاصمة الأوزبكية طشقند ليستأنف تدريباته قبل مواجهته الأولى بالبطولة والتي ستنطلق في العاشر وتستمر حتى الحادي والعشرين من نفس الشهر.
ويترأس البعثة سالم العيدة رئيس قسم المسابقات بإدارة كرة الصالات والشاطئية وتضم عبدالله المنصوري مدير الفريق وأحمد غلام البلوشي إداري الفريق وسيلحق بالبعثة عبدالرحمن عبدالجبار المنسق الإعلامي لمنتخبات الصالات والشاطئية في وقت لاحق .
وتضم البعثة كلاً من تياجو بوليدا مدرب الفريق وسيرجيو مولر مساعد المدرب وكارلوس مدرب الحراس ود/ خالد حسون طبيب الفريق ود/ توفيق بو الأعراس اختصاصي العلاج الطبيعي ، وأندرسون لويز مدلك وفراج عرابي عامل المهمات .
بالإضافة إلى 17 لاعب استقر عليهم المدير الفني البرتغالي ضمن قائمة الفريق في معسكر الإعداد ، على أن يختار منهم 16 لاعباً فقط لقائمة البطولة في النهائيات الآسيوية .
وضمت القائمة كلاً من : أحمد خليل وعمرو طه ومحمد علي السحيقي ورودريجو روتشا وفلافيو براتو (السد ) وحمد مفتاح وسعد بلال الشهواني وعبدالله اليافعي (الخور) وعبدالرحمن محسن قحطان (قطر) .
وهادي البريدي وسعيد غلام البلوشي وعمرو محسن ولوكاس أوليفيرا وحازم سامي (الريان) وسعد جمعة المهندي (السيلية) وصالح الشامية (الخريطيات) وعبدالله أحمد المؤذن (الأهلي).
وكانت البعثة وصلت في الخامسة من مساء اليوم بعد أن غادرت الدوحة فجراً ، ويقيم منتخبنا بفندق ” فلا غالاي كسكايس “بالعاصمة البرتغالية لشبونة .
وسيستأنف الفريق تدريباته غداً الخميس على فترتين صباحية ومسائية ، والتي ستجري على صالة ” ساسويروس” وسيخوض منتخبنا أول لقاءاته الودية يوم الجمعة مع المنتخب البرتغالي الأول في تجربه قوية .

صالات تدريب ماليزيا
مجموعة قوية .. والهدف مونديال كولومبيا
وكانت القرعة أوقعت منتخبنا ضمن فرق المجموعة الرابعة والتي ضمت معه منتخبات اليابان واستراليا وماليزيا والتي جرت في الثاني من ديسمبر الماضي بالعاصمة الأوزبكية طشقند .
وأسفرت القرعة – التي أفرزت أربع مجموعات – عن وقوع أوزباكستان المستضيف على رأس المجموعة الأولى في حين جرى تصنيف بقية المنتخبات بحسب نتائجها في النسخة الماضية من البطولة التي أقيمت عام 2014 في فيتنام.
حيث تم وضعها على رأس تصنيف المنتخبات المشاركة بجانب منتخبات لبنان وقيرغزستان والسعودية ، وضمت المجموعة الثانية منتخبات إيران والعراق والصين والأردن .
وفي المجموعة الثالثة تواجدت منتخبات تايلاند وفيتنام والصين تايبيه وطاجيكستان ،بالإضافة إلى المجموعة الرابعة التي ضمت منتخبنا ومعه فرق اليابان واستراليا وماليزيا.
وسوف يشارك في النهائيات 16 منتخباً تم تقسيمها على أربع مجموعات ، وتجري منافسات الدور الأول بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.
ويقضي نظام البطولة بتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، وستتنافس المنتخبات التي تخسر في الدور ربع النهائي ضمن مرحلة تحديد المراكز.
حيث تتأهل المنتخبات الحاصلة على المراكز الخمسة الأولى إلى نهائيات كأس العالم 2016 في كولومبيا وهو الهدف الذي يسعى إليه منتخبنا بعزيمة وروح عالية وجدية واضحة .

لوكاس عنابي صالات عراق
تدريبات متواصلة ووديات مفيدة

وواصل منتخبنا تدريباته اليومية في فترات تجمع الفريق والتي جرت على صالة الاتحاد بالوكرة في الفترة الماضية تحت قيادة مديره الفني البرتغالي تياجو بوليدو والتي اتسمت بالقوة .
وخاض منتخبنا خلال فترات تجمعه بعد العودة من ماليزيا خمس مباريات ودية قوية، حيث فاز على منتخب ماليزيا في وديتين بنتيجة 4-3 و6-2 .
ثم تقابل مع نظيره الأوزبكي في وديتين فاز في الأولى 4-3 وخسر الثانية 2-1 بينما خسر أمام فريق المحترفين بنتيجة 4-2 في تجربة قوية .
وجاءت الوديات الخمسة لتمنح الفريق العديد من الميزات والخبرات الجديدة ، ولعل أبرزها التجانس والتفاهم بين اللاعبين في إطار سياسة بوليدا المدير الفني البرتغالي لمنتخبنا والرامية إلى منح الفرصة لجميع اللاعبين لنيل شرف تمثيل المنتخب .
حيث يرغب تياجو في تكوين منتخب قادر على المنافسة على اللقب الآسيوي بأوزباكستان ومن ثم تحقيق حلم التأهل لكأس العالم ، لاسيما والفريق يضم توليفة من أفضل لاعبي كرة الصالات يجمعون ما بين الخبرة والشباب.
جدير بالذكر أن منتخبنا الأول لكرة الصالات تأهل للنهائيات عن جدارة واستحقاق بتصدره مجموعته الثانية إثر فوزه على منتخبي العراق والإمارات بنتيجة 2-1.
في التصفيات التي أقيمت لمنتخبات غرب آسيا واستضافتها ماليزيا أوائل شهر أكتوبر الماضي، ويسعى منتخبنا لتشريف كرة الصالات القطرية في النهائيات والمنافسة على اللقب والتأهل لكأس العالم .

عنابي صالات جماعية جديدة