الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
15.09.2015 22:42 في :

كتب : بلال مصطفى//

يستهل منتخبنا الوطني للناشئين مشواره بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس آسيا تحت 16 سنة بالهند عندما يواجه منتخب تركمانستان في الرابعة عصراً بالملعب المغلق بقبة أسباير في أولى مبارياته بالمجموعة الثالثة .
في التصفيات الآسيوية التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من 16-20 سبتمبر الجاري ، فيما تدور مباراة المنتخب العراقي للناشئين مع منتخب طاجيكستان في الساعة السابعة مساء.
وكان منتخبنا الوطني للناشئين أنهى تدريباته مساء اليوم بعد الحصة التدريبية الأخيرة التي خاضها الفريق وبدأت في الثالثة وخمس وأربعين دقيقة ، والتي اطمأن خلالها الجهاز الفني على جاهزية جميع اللاعبين لخوض المباراة الافتتاحية.
واشتملت التدريبات على العديد من الجمل التكتيكية التي نفذها اللاعبون بدقة عالية سواء في الخطط الهجومية أو الأدوار الدفاعية ، واستقر أرنو المدير الفني الهولندي على التشكيلة التي ستخوض اللقاء .

ناشئين مكسيك 1
وديات قوية استعداداً للآسيوية
استعد منتتخبنا بصورة رائعة للتصفيات سواء على صعيد معسكرات الإعداد أو المباريات الودية التي خاضها وكذلك الاستحقاقات الرسمية .
حيث اختتم مبارياته الودية بفوز مستحق على المنتخب الأردني للناشئين بنتيجة 2-1 ، وسبقها وديتين مع نظيره الأوزبكي خسرهما بنتيجة 3-1و2-1 ، فيما كان أنهى البطولة الخليجية لمواليد 2001 بتحقيقه للمركز الثالث .
وكانت تدريبات العنابي انطلقت في الثامن والعشرين من يونيو الماضي في أول تجمع للفريق ، وأعقب تلك الفترة تجمع آخر بمعسكر داخلي بفندق جراند هيرتيج والذي استمر لمدة خمسة أيام من 11-15 يوليو الماضي .
حيث أقام في إطار استعداداته للبطولة الدولية بالمكسيك- معسكر إعداد داخلي والذي جاء بصورة رائعة ، وخاض خلاله مباراتين وديتين مع منتخب عمان الشقيق .
وأسفرت المباراة الأولى عن خسارة عنابي الناشئين بهدف لهدفين ، بينما فاز منتخبنا في المباراة الثانية بهدف للاشئ وذلك قبل السفر إلى المكسيك مباشر، حيث خاض وديتين أخرتين فاز فيهما على فريقي بوماس وجاجوار المكسيكيين .
معسكر إعداد مكسيكي
وحل منتخبنا الوطني للناشئين رابعاً في الترتيب العام للبطولة الدولية الودية بالمكسيك والتي أقيمت في الفترة من الخامس وحتى التاسع من أغسطس الماضي، وخاض خلالها أربعة مواجهات قوية مع منتخبات كندا وبرمودا وبنما والمكسيك .
حيث استفاد كثيرا منها على الأصعدة كافة ، بدءاً من الوقوف على الحالة الفنية للاعبين وجاهزيتهم للاستحقاقات القادمة ، والضغط المتمثل في خوض أربعة لقاءات في أربعة أيام .
ناهيك عن مواجهة مدراس كروية متنوعة والتي أكسبت اللاعبين الخبرات المطلوبة ، بعدما عاشوا الأجواء الحقيقية للبطولات الدولية والمنافسات والتي تتطلب تركيزاً دائماً .
كما أن معسكر الإعداد الذي سبق البطولة كان رائعاً للغاية ونموذجياً إلى أبعد مدى وحقق الفائدة المرجوة منه بإعداد اللاعبين للبطولة الخليجية ولتصفيات كأس آسيا وهو الهدف الرئيس الذي يسعى إليه الجميع بالتأهل لنهائيات آسيا للناشئين بالهند.

ناشئين جديد جماعية
23 لاعباً ضمن قائمة الفريق للبطولة الآسيوية
اختار الجهاز الفني للفريق 23 لاعباً ضمن قائمة منتخبنا للتصفيات وهم قوام الفريق طوال فترة الإعداد الماضية والبطولة الخليجية .
ويضم الجهاز الاداري لمنتخب سعيد علي المري مدير شؤون كرة القدم بأسبايرو راشد زابن الدوسري مدير المنتخب وفيصل الإحبابي إداري الفريق والمنسق الإعلامي سعود آل شافي.
ويضم الجهاز الفني الهولندي أرنو بوتونيج مدرباً للفريق وطارق مخناس مساعداً للمدرب وجون ماركوس مدرب لياقة بدنية وجير بيتري مدرب حراس المرمى .
ودانيال سيبو وأندرو نيل للعلاج الطبيعي والفيزيائي رضى اختصاصي التغذية وطبيب الفريق نيبو ومصور الفيديو ستيوارت ديفيد وإسماعيل قنديل عامل المهمات.
واللاعبون هم : سعود العلي ومحمد عصام ومحمد خالد عمبر وآدم حمدي وصالح سعيد الهلابي وناصر السليطي وناصر العنيزي وخالد محمد ومحمد عبدالرحمن وأحمد الجانحي ومحمد خيري .
وجبر الكبيسي وهاشم عبد اللطيف وطلال إبراهيم وعبد العزيز الكثيري وتميم الكربي وخالد هلال وناصر اليزيدي وشهاب ممدوح والناجي أحمد وصقر الهتمي وراشد عمر عوض ومحمد عبد الوهاب .

كويت قطر ناشئين
جدير بالذكر أن المجموعة الثالثة التي يقع بها منتخبنا القطري (الدولة المضيفة) تضم معه منتخبات طاجيكستان، العراق، تركمانستان ويشارك في التصفيات 45 منتخبا.
حيث تم تصنيف المنتخبات المشاركة في القرعة بحسب نتائج في النسخة الماضية من البطولة، ويتأهل إلى النهائيات المنتخبات الـ11 التي تحصل على المركز الأول في مجموعاتها.
إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، لتنضم إلى الهند المضيفة التي تأهلت تلقائيا، ليصبح عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات 16 منتخبا.
وفي حالة حصول الهند على إحدى البطاقات المخصصة للمنتخبات الـ11 التي تتصدر مجموعتها أو أحد أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، فإن المنتخب التالي (خامس أفضل منتخب يحصل على المركز الثاني) سوف يتأهل للنهائيات.
وستقام منافسات التصفيات خلال الفترة من 12 إلى 20 سبتمبر المقبل، وتم تقسيم الفرق على 11 مجموعة بواقع 6 عن غرب آسيا و5 عن شرق آسيا.

ناشئين فرحة وتحية
مجموعات التصفيات

غرب آسيا
المجموعة الأولى: أوزبكستان، اليمن، فلسطين (الدولة المضيفة)، المالديف
المجموعة الثانية: نيبال، عمان، قرغيزستان (الدولة المضيفة)، الأردن
المجموعة الثالثة: قطر (الدولة المضيفة)، طاجيكستان، العراق، تركمانستان
المجموعة الرابعة: السعودية، الإمارات، باكستان، بنغلادش (الدولة المضيفة)
المجموعة الخامسة: إيران (الدولة المضيفة)، البحرين، الهند، لبنان
المجموعة السادسة: سوريا، الكويت (الدولة المضيفة)، أفغانستان، سريلانكا
شرق آسيا
المجموعة السابعة: ماليزيا، لاوس، الفلبين، جزر شمال ماريانا، تيمور الشرقية
المجموعة الثامنة: كوريا الشمالية، تايلاند، سنغافورة، كمبوديا
المجموعة التاسعة: كوريا الجنوبية، الصين، الصين تايبيه، ماكاو
المجموعة العاشرة: أستراليا، فيتنام، ميانمار، غوام
المجموعة الحادية عشر: اليابان، هونغ كونغ، بروناي، منغوليا
جدول مباريات البطولة
الأربعاء 16-9

قطر * تركمانستان 4:00 عصراً
طاجيكستان * العراق 7:00 مساء
الجمعة 18-9

تركمانستان * طاجيكستان 4:00 عصراً
العراق * قطر 7:00 مساء
الأحد 20-9

قطر * طاجيكستان 4:00 عصراً
العراق * تركمانستان 7:00 مساء

ناشئين ثالث خليجي 12