الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
05.08.2015 18:35 في :

كتب: بلال مصطفى/مكسيكو سيتي //
يستهل منتخبنا عنابي الناشئين مشواره في بطولة المكسيك الدولية الودية بلقاء نظيره الكندي صباح اليوم في اللقاء الذي سيقام في تمام الحادية عشر والنصف بتوقيت المكسيك (السابعة والنصف مساء بتوقيت الدوحة) .
ويسعى منتخبنا لتقديم عرض قوي يؤهله للفوز في المباراة الأولى لتعزيز طموحاته في المنافسة على اللقب وتقديم صورة طيبة عن الكرة القطرية .
حيث تأتي بطولة المكسيك الدولية الودية كأول مشاركة واستحقاق لمنتخب الناشئين والتي يشارك فيها أربعة منتخبات بجانب العنابي وهي : المكسيك وبنما وكندا وبرمودا .
وتعتبر البطولة خير إعداد للاستحقاق الخليجي المقبل ومن بعده تصفيات كأس آسيا للناشئين وينظر لها المنتخب أنها استحقاق مهم على الرغم من كونها بطولة ودية ولكن صبغتها الدولية ومشاركة مدارس كروية مختلفة يلقي عليها مزيداً من الأهمية.

تدريبات مكسيك
منافس قوي
يدخل منتخبنا اللقاء أمام منافس قوي يعتمد على القوة الجسمانية واللياقة البدنية بشكل كبير ، وهو ما يتطلب ضرورة اللعب من لمسة واحدة والانتشار الجيد في الملعب .
وهو الأمر الذي اعتمد عليه أرنو مدرب المنتخب ونفذه أكثر من مرة خلال تدريباته الأخيرة استعداداً للمباراة ووجد تجاوبا ً كبيراً من اللاعبين .
التدريب الأخير ومشاهدة المباراة الافتتاحية
اختتم منتخبنا تدريباته قبل انطلاق البطولة والتي جرت صباح أمس على مجمع ملاعب ” الكار” وتبعه مشاهدة المباراة الافتتاحية بين منتخبي المكسيك وكندا ثم اللقاء الثاني بين منتخبي بنما وبرمودا .
حيث وقف أرنو والجهاز الفني على مدى قوة الفرق الأربعة ، لاسيما المنتخب الكندي الذي سنواجهه صباح اليوم وهي الميزة التي يعتمد عليها الفريق بعدما جنبته القرعة اللعب في اليوم الأول .

ناشئين جديد تدريبات
تصميم كبيرعلى الفوز
وكان عنابي الناشئين قد واصل تدريباته مساء الثلاثاء والتي جاءت على فترتين صباحية ومسائية والتي جرت في تمام التاسعة صباحاً وحتى العاشرة والنصف على مجمع ملاعب ” سي كاب ” بالعاصمة المكسيكية ، مكسيكو سيتي، وجاءت الفترة الثانية في تمام الخامسة مساء واستمرت حتى السادسة والنصف.
وشارك في التدريبات جميع اللاعبين الذين ظهروا بحالة فنية وبدنية جيدة ، وأدوا التدريبات بحماس شديد ، واشتملت في الفترة الصباحية على تدريبات اللياقة البدنية ، وفك العضلات وأعقبها تدريبات خاصة للتسديد على المرمى وأخرى خاصة بالاستلام والتسيلم وحرص الجهاز الفني على النزول بالحمل التدريبي قبل انطلاق البطولة.
وفي الفترة المسائية كانت هناك العديد من التفاصيل الفنية التي حرص المدير الفني الهولندي أرنو على إتقانها للاعبين لاسيما في النواحي الهجومية ، بالإضافة إلى الاهتمام بالجمل الخططية الهجومية وضورة استغلال أنصاف الفرص للتسجيل .
فيما انفرد جير بيتري مدرب حراس المرمى بحراس عنابي الناشئين منصور سعود العلي وشهاب ممدوح ومحمد عبدالوهاب في تدريباته المعتادة والمتميزة والتي وصل معها حراسنا لمستويات فنية رائعة تبعث على الطمأنينة قبل انطلاق البطولة الدولية وبات الحراس الثلاثة جاهزين لتمثيل العنابي أمام كندا.

ناشئين 2
جاهزية لاعبونا
كما استقر أرنو على التشكيل الذي سيخوض به المباراة من خلال جاهزية جميع اللاعبين لتمثيل المنتخب في اللقاء الأول ،بعد الحماس الكبير الذي قدموه خلال التدريبات الأخيرة وتطلعهم للفوز الأول أمام كندا وتشمل قائمة اللاعبين للبطولة كلاً من :

سعود منصورالعلي وشهاب ممدوح ومحمد عبدالوهاب (حراس مرمى) وصالح سعيد الهلابي ومحمد عصام الدين ، وحمدي آدم وعبدالعزيز الكثيري .
خالد محمد وجبر الكبيسي ومحمد خيري وهاشم عبداللطيف ومحمد عبدالرحمن وأحمد الجانحي وصقر ناصر الهتمي وخالد شمس وناصر العنيزي وناصر اليزيدي .
خالد هلال ومحمد خالد عنبر وناصر عبدالله سعد السليطي وطلال إبراهيم إسماعيل وتميم صالح الكربي ومحمد إبراهيم جهرومي والناجي الصادق .
روبرتو أولابي ينضم للبعثة
وعلى صعيد متصل استقبلت بعثة عنابي الناشئين مساء الاثنين روبرتو أولابي المدير الفني لأكاديمية أسباير والذي أضاف حماساً كبيراً في التدريبات بتواصله الدائم مع الجهاز الفني واللاعبين ، كونه بمثابة الأب الروحي لاعبي أسباير.

سعيد وفيصل
المري والاحبابي يحضران الاجتماع العام للبطولة
حضر سعيد المري رئيس البعثة وفيصل الاحبابي إداري المنتخب الاجتماع العام للبطولة والذي جري في الخامسة من مساء الثلاثاء ، بحضور مسؤولي الاتحاد المكسيكي لكرة القدم واللجنة المنظمة للبطولة وممثلي المنتخبات المشاركة .
وتوجه رئيس الوفد القطري بالشكر للاتحاد المكسيكي واللجنة المنظمة على حسن الاستقبال وكرم الضيافة ، مشيداً بدقة التنظيم وحسن الاستضافة وتمنى التوفيق للمنتخبات المشاركة وأن تحقق البطولة الأهداف المرجوة منها.
وتم خلال الاجتماع الاطلاع على لائحة البطولة ومناقشة كافة التفاصيل الخاصة بها، وأعقبه الاجتماع الفني لمعرفة ألوان القمصان التي سترتديها المنتخبات في مباريات البطولة ومناقشة لائحتها كذلك .

اجتماع عام مكسيك
قرارات مهمة
وتم استعراض أهم النقاط الرئيسية بلائحة البطولة والتي ستكون مدة مبارياتها 80 دقيقة على شوطين ، وستقام المباريات في بواقع لقاءين يومياً في تمام العاشرة والحادية عشر والنصف صباحاً ، وأيضا تم التطرق لبعض الجوانب التحكيمية والانضباطية التي يجب الالتزام بها من قبل اللاعبين والاداريين .
وناقش الاجتماع الكثير من الأمور اللوجستية الأخرى وأيضاً برنامج انطلاق المباريات، وحددت اللجنة الايقاف مباراة للاعب الذي يحصل على انذارين والذي يطرد في المباراة ، وأتاحت اللجنة التغييرات بستة لاعبين كحد أقصى في كل مباراة .
وسيقدم كل فريق ثلاثة لاعبين عقب كل مباراة ليكونوا ضمن قائمة الافضل والتي ستختار منها اللجنة الفنية للبطولة أفضل لاعب في النهاية ، والذي سيكون ضمن جوائز البطولة والخاصة بالمراكز من الأول وحتى الثالث .
وقررت اللجنة المنظمة أن تقام مباريات اليوم الأخير في توقيت واحد وهو العاشرة صباحاً لإعلاء مبدأ تكافؤ الفرص ، كما شددت على ضرورة الانصراف مبكراً عقب نهاية المباراة لتسهيل عملية دخول لاعبي المباراة التالية إلى أرض الملعب .
منتخبنا يلعب بالأبيض أمام كندا
شهد الاجتماع الفني للبطولة استعراض الألوان الخاصة بلاعبي المنتخبات ، وتقرر أن يلعب منتخبنا للناشئين باللون الأبيض كاملاً في لقائه الأول أمام نظيره الكندي ثم بالعنابي فالأبيض فالعنابي في المباريات الثلاث الأخرى التالية ، أمام كل من برمودا وبنما والمكسيك.

شعار مكسيك
جدول مباريات العنابي في البطولة
يستهل منتخبنا مبارياته بالبطولة بلقاء منتخب كندا بتاريخ 6 أغسطس في الحادية عشر والنصف ، وبعدها سيلعب مع نظيره البرمودي بتاريخ 7 منه في العاشرة صباحاً ثم يلتقي منتخب بنما 8 أغسطس في التوقيت ذاته ويختتم مبارياته في التاسع منه بلقاء المتتخب المكسيكي وتلعب كندا مع بنما ف6ي توقيت واحدة وهو العاشرة صباحاً.
وستقام مباريات البطولة في الفترة الصباحية ، حيث ستجرى مباراتان يومياً ، وستكون الأولى في الساعة العاشرة والثانية في الحادية عشر والنصف أي في تمام السادسة والسابعة والنصف مساء بتوقيت الدوحة .

جنود مجهولون
يقوم الجهازان الفني والإداري لمنتخب الناشئين بمجهود كبير على الأصعدة كافة بدءاً من رئيس البعثة سعيد المري – مدير شؤون كرة القدم بأسباير – ومعه راشد زابن الدوسري مدير الفريق وفيصل الاحبابي إداري الفريق .
حيث أنهم لا يألون جهداً في تذليل أية صعاب بالاضافة إلى انهاء كافة الامور الادارية واللوجستية بتواصل دائم مع الجهاز الفني وهو الامر الذي ألقى بظلاله على أجواء المنتخب في المكسيك ، لاسيما وأن الجميع يقدم صورة مشرفة عن قطر بالالتزام والنظام الذي يسود منظومة العمل .
وعلى صعيد العمل الفني يتواجد أرنو بوتونيج مدرباً للفريق وروبرتو أولابي المديرالفني بالأكاديمية ، وهناك جنود مجهولون يقدمون الجهد الأوفر والعمل الدائم من أجل توفير الأجواء الأفضل لاستتنفار طاقات اللاعبين واكتشاف مواهبهم الكروية .
بل والعمل على تقديم النصح الدائم فيما يخص النواحي البدينة والفنية وكذلك التغذية التي يهتم بها كثيرا الجهاز الفني ، وهناك الجانب الطبي والفيزيائي والعلاج الطبيعي ، وكلها تصب في النهاية في صالح المنتخب واللاعبين .
ويمثل الجنود المجهولون في بعثة عنابي الناشئين كلاً من : طارق مخناس مساعداً للمدرب وجون ماركوس مدرب لياقة بدنية وجير بيتري مدرب حراس المرمى .

ودانيال سيبو وأندرو نيل للعلاج الطبيعي والفيزيائي وستيفن جيمس اختصاصي التغذية وطبيب الفريق نيبو والمدلك خالد عبد الكريم ومصور الفيديو ستيوارت ديفيد وإسماعيل قنديل عامل المهمات .

جهاز ناشئين