الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
08.11.2014 21:01 في :

متابعة: بلال مصطفى//

يدخل منتخبنا الاول الاول لكرة القدم اختبارا قويا فى كاس الخليج القادمة بالرياض من اجل التاكيد على مدى التطور الذى حدث للمنتخب تحت قيادة المدرب جمال بلماضى .

لاسيما وان المنتخب يستعد منذ فترة ليس لكاس الخليج فقط بل لاكثر من استحقاق هام فى الفترة القادمة ومنها بطبيعة الحال كاس اسيا التى تشغل بال الجهازان الفنى والادارى للمنتخب بشكل كبير .

وقبل سفر العنابى الى الرياض لخوض غمار منافسات كأس الخليج هناك الكثير من الاسئلة الحائرة على السنة المتابعين فى الشارع الكروى وايضا فى وسائل الاعلام .

خاصة وان الفترة السابقة كانت عامرة بالاحداث على صعيد المنتخب مما يستلزم معها توضيح الصورة ونقل الحقائق المحيطة بسفينة العنابى الاول لان الجميع فى قارب واحد والهدف الاساسى هو رفع راية الكرة القطرية عالية فى الاستحقاقات القادمة بشكل عام .

خليجى 22 .. محطة إعداد لكأس آسيا

وخلال السطور التالية كان هذا اللقاء مع فريد محبوب مدير منتخبنا الاول لكرة القدم والذى عرف عنه قلة التحدث مع الاعلام ولكن نظرا لخصوصية هذه المرحلة واهميتها على مستوى العنابى فضل التحدث للرد على كافة الاستفسارات ووضع الشارع الكروى فى الصورة مع كشف النقاب على الكثير من النقاط التى تحتاج الى التوضيح .


بداية .. كيف ترى جاهزية العنابى لخليجى 22 ؟

يقول فريد محبوب : المنتخب استعد بشكل جيد للبطولة من خلال المباريات الودية التى خاضها فى الفترة الاخيرة ، وهذه المباريات كانت مفيدة للجهاز الفنى واللاعبين كما انها حققت الاهداف التى وضعت من اجلها .


ماذا عن اللقاء الاول امام المنتخب السعودى ؟

المباراة الافتتاحية فى اى بطولة هامة للطرفين معا فما بالك ان كانت البداية امام المنتخب السعودي الشقيق المرشح الاول للفوز باللقب بحكم ان البطولة تقام على ارضه ووسط جماهيره ، وبشكل عام المباراة ستكون صعبة على المنتخبين معا .

كيف أعددتم اللاعبين لمواجهة الضغط الجماهيرى المتوقع من أنصار الاخضر السعودى ؟

خلال برنامج إعداد المنتخب حاولنا مراعاة هذه النقطة تحديدا ولهذا لعنبا امام المنتخب المغربى على ملعبه ووسط جماهيره ، واعتقد ان لاعبى قطر يعرفون الان كيفية مواجهة هذه الضغوط .

وفى فترات سابقة كانت هذه النقطة سلبية بالنسبة للمنتخب ولكن المدرب جمال بلماضى قام بدوره الفنى والنفسى من اجل اعداد اللاعبين للبطولة من كافة الوجوه ، وثقتنا كبيرة فى مجموعة اللاعبين .

سباستيان لم يستبعد من المشاركة .. وهذا سبب غيابه عن كأس الخليج !


على ذكر اللاعبين .. لماذا استبعدتم سباستيان سوريا من القائمة ؟

يرد فريد محبوب سريعا : اول نقطة اود توضيحها ان سباستيان لم يتم استبعاده من المشاركة مع العنابى فى خليجى 22 !.

ماذا حدث ؟

اللاعب تقدم باعتذار عن عدم المشاركة فى كأس الخليج بسبب الظروف الخاصة لديه ، وهذه الظروف نعلمها ونقدرها ، ولن نتحدث عنها فى وسائل الاعلام والامر متروك للاعب نفسه للحديث عنها من عدمه .


هل غياب سباستيان سيؤثر على المنتخب ؟

مما لا شك فيه فإن سباستيان لاعب مؤثر وصاحب خبرة مع العنابى وسيكون غيابه له تاثيره بشكل او باخر ، ولكن فى المقابل فان لدينا مجموعة اللاعبين القادرين على سد الفراغ الذى سيتركه .

والمدرب جمال بلماضى يعمل على تكوين مجموعة متجانسة قادرة على تحمل المسئولية وهذا امر فى غاية الاهمية من اجل مواصلة السير على طريق تطوير المنتخب مرحلة بعد الاخرى للوصول الى الاهداف التى نتطلع الى تحقيقها.


إصابة خلفان تربك حساباتنا..وعوة بوعلام وبوضيف مكسب كبير للمنتخب

خلفان من الاعمدة الاساسية والاصابة التى تعرض لها جاءت فى توقيت صعب على المنتخب ، ولكن علينا التعامل مع الواقع والقبول به ، وندرك ان غياب خلفان سيربك حساباتنا بلا شك نظراً لأنه لاعباً متمرساً على مستوى كأس الخليج ، كما أن تفوقه فى القيام بدور صانع الألعاب لا يخفى على أحد .

وضيق الوقت سيحرمنا من امكانية لحاقه بالبطولة لأنه يحتاج الى 3 أسابيع على الاقل للتماثل للشفاء ، وثقتنا كبيرة فى مجموعة اللاعبين الذين وقع عليهم الاختيار للمشاركة فى كأس الخليج القادمة .

هل عودة بوعلام للقائمة تعد مفاجأة ؟

لا ليست مفاجأة لأن اللاعب اصيب مع ناديه وخضع لبرنامج علاجى مكثف من اجل الوصول الى مستوى من الجاهزية يسمح له بالمشاركة فى البطولة ، وشارك اللاعب فى اللقاء الاخير أمام كوريا الشمالية ، وبلا شك فانه فى ظل غياب خلفان وسباستيان فان بوعلام سيكون له دور كبير مع العنابى ، وايضا هذا الكلام ينطبق على زميله كريم بوضيف الذى تشكل عودته هو الاخر مكسب كبير للمنتخب بعدما اصبح لائقا للمشاركة فى البطولة .


مدرب العنابى قليل الكلام ولكنه كثير العمل .. والياس يستحق العودة للقائمة

ما السبب الرئيسى فى عودة عبد القادر الياس مع انه لم يكن موجودا فى التجمع التدريبى السابق ؟

السبب هو تالق اللاعب مع فريق ام صلال بعد انضمامه اليه ، وبالتالى لا يمكن تجاهل لاعب يجيد مع فريقه ويمكنه تحقيق الاضافة للمنتخب ، والمدرب بلماضى من انصار عدم ضم اى لاعب مهما كان اسمه طالما لا يشارك مع ناديه .

وهذا مع حدث مع الياس فى التجمع السابق ، وعندما شارك وتالق وسجل اكثر من هدف عاد الى القائمة وهذا وضع طبيعى لان العبرة بالعطاء والمستوى الفنى .


لا توجد فجوة بين الاعلام وبلماضى .. ونتائج المباريات الودية ليست خادعة !

لماذا يشعر البعض بأن هناك فجوة بين الاعلام وجمال بلماضى ؟

اول شىء لا اوافق على وجود فجوة اساسا بين المدرب والاعلام ، وبحكم قربى من بلماضى فهو شخص يعمل العمل فى صمت ولهذا نراه قليل الكلام مع انه كثير العمل ، وهو من المدربين الذين يفضلون التركيز فى عمله فقط ولا يظهر فى وسائل الاعلام سوى فى الضرورة القصوى وهه فلسفته فى العمل .

ونحن نقدر رغبة الاعلام فى التواصل مع الجهاز الفنى لانه هذا دور الاعلام من اجل البحث عن الجديد ونقل الصورة للراى العام ، وهناك منسق اعلامى بالمنتخب وهو الاخ على الصلات الذى يتواصل مع الاعلام باستمرار لاننا لا يمكن لنا ان نستغنى عن الاعلام .

و يجب ان نضع فى الاعتبار ان بلماضى من نوعية المدربين الذين لا يحبون الظهور كثيرا فى وسائل الاعلام وربما هذا الوضع لم يتعود عليه الاعلاميون مع المدربين الذين تولوا تدريب المنتخب الاول فى السنوات السابقة .


فى إطار توضيح الصورة امام الجميع .. هل تركيزكم الاكبر سيكون على كاس آسيا وليس كأس الخليج ؟

شوف .. كاس الخليج بطولة لها طبيعة منفصلة تماما ونحن نعلم هذا الامر جيدا ، وهناك تركيز من جانبنا على البطولة ، ولكننا فى حقيقة الامر نتعامل معها على انها محطة اعداد للعنابى على طريق خوض غمار منافسات كاس اسيا ، وبالتالى يجب ان تظل عند الحجم الطبيعى لها فى برنامج اعداد العنابى .

وليس معنى كلامى اننا لا نهتم بكاس الخليج بل على الكعس البطولة لها اهتمامها بطبيعة الحال ، ولكننا نود التعامل مع الامور بموضوعية وان نصل الى الهدف الذى نتطلع اليه ، وما يهمنا حقيقة هو مدى التطور الذى سيلمسه الجميع على كل ومستوى العنابى فى البطولة بعد الفترة السابقة من الاعداد للبطولة .


ربما يفهم من كلامك أن الاختبار الحقيقى للعنابى سيكون فى كأس آسيا .. ما ردك ؟

بطبيعة الحال كاس اسيا اقوى من حيث المستويات الفنية ولكننا فى نفس الوقت لن نبخس حق كاس الخليج ، والاختبار سيكون فى كاس اسيا بالطبع مع الاهتمام بان يكون القياس بالنسبة للعنابى فى كاس الخليج على مدى التطور الذى سيحدث فى الاداء للمجموعة ، واؤكد بان كاس الخليج ستكون خير اعداد للمنتخب قبل كأس آسيا .


هل تتفق مع الاراء التى ترى بان نتائج المباريات الودية ربما تكون خادعة ؟

لا أتفق مع مثل هذه الاراء ، ودعونا نكون واقعيين لان الفوز فى اكثر من مباراة ودية على التوالى دليل على تطور المنتخب ووصول اللاعبين الى الفكر الذى يبحث عنه الجهاز الفنى ، ولكن فى نفس الوقت فان الفوز فى المباريات الودية يجب ان يكون دافعا لمواصلة العمل والبحث عن تكرار نفس الامر فى المباريات الرسمية .

وحتى المدارس التى اخترنا اللعب معها كانت بدافع الاعداد لمرحلة اكبر واهم من مجرد التركيز على كاس الخليج لان العنابى لديه بعد خليجى 22 المشاركة فى كاس اسيا شهر يناير القادم ، وايضا تصفيات كاس العالم صيف 2015 .


هل تشعرون بالقلق قبل الاستحقاقات القادمة ؟

القلق موجود فى كل وقت لاننا نعمل فى المجال الرياضى ، ولكن المهم الا يتحول هذا القلق الى حالة من الخوف ، والفارق بينهما كبير للغاية ، ويجب ان نضع فى الاعتبار ان كاس الخليج لا مكان فيها للتوقعات والطابع الذى يميز البطولة ومواجهات الديربيات بها يجعل الامور الفنية ليست المقايس الوحيد فى تحديد هوية البطولة .


رسالتى للجماهير : لا تستعجلوا تحقيق النتائج المامولة .. والقادم افضل بكثير


كلمة اخيرة ماذا تقول فيها ؟

لدى رسالة أود توجيهها الى الجماهير قبل التوجه الى الرياض وهى … لا تحكموا على المنتخب من مجرد مباراة او بطولة ولا تستعجلوا تحقيق النتائج التى تسعدكم ،وعليكم بالمساندة المستمرة والقادم افضل لان مجموعة اللاعبين المنضمين للمنتخب حاليا من خيرة لاعبى الاندية فى دورى نجوم قطر .