الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
02.07.2014 22:02 في :

متابعة: بلال مصطفى//

وفاءً بوعدها الذي قطعته بتقديم تجربة مبهرة للجمهور واللاعبين خلال كأس العالم فيفا 2022 في قطر، تعمل اللجنة العليا للمشاريع والإرث بالتعاون مع شركائها المعنيين في جميع أنحاء قطر بمن فيهم أسباير زون على تطوير تقنية تبريد الأماكن العامة المكشوفة، ويتم اختبار هذه التقنيّة اليوم في موقعين اثنين في دولة قطر:

حول منطقة مشجعي مؤسسة “أسباير زون” وتقنية التبريد :

صُممت منطقة المشجعين في أسباير لاختبار قدرات تقنية تبريد ملاعب التدريب وسائر المرافق المصاحبة لها في قطر خلال كأس العالم فيفا 2022.

وتساوي مساحة منطقة المشجعين مساحة ملعب كرة قدم كامل، وقد صُممت منطقة المقاعد فيها لتتوافق مع التراث والتقاليد القطريّة حيث تشمل مناطق مجهزة على شكل المجلس القطريّ الشهير.

وتُستخدم في منطقة المشجعين مجموعة من التقنيات لتوفير أجواء باردة للمشجعين، وتشمل هذه التقنيات:

مشجعين
نظام هجين مكون من مراوح نفاثة علوية وسفلية تضمن إبقاء الجو بارداً باستمرار للمشجعين في جميع أرجاء المنطقة.

نظام تبريد ميكانيكي يعمل بضغط البخار يُساعد على تقليل نسبة الرطوبة داخل منطقة المشجعين كما يحدّ من استهلاك الطاقة بالمقارنة بسائر الأنظمة الميكانيكية.

وقد أثبت نظام التبريد حتى اليوم فعالية فائقة، حيث خُفّضت درجة الحرارة داخل منطقة المشجعين إلى درجة تتراوح بين 22-25 درجة مئوية، وذلك باستخدام 45% فقط من قدرة التبريد الفعلية لهذا النظام.

الخطوات القادمة:

ستُساعد تجربة تقنية التبريد في مناطق المشجعين مهندسي اللجنة العليا و اسباير على اكتساب فهم أعمق لتطوير نظام تبريدٍ متقن ذو كفاءةٍ عالية في استخدام الطاقة قبل موعد إقامة كأس العالم فيفا في قطر عام 2022.

ومع مرور الوقت سيتم تحسين هذا النظام وتطوير كفاءته بإضافة تقنيات جديدة. مع الإشارة إلى أن مهندسي اللجنة العليا يدرسون تطبيقات هذا النظام من كل جوانبها إذ يعكفون حالياً على بحث إمكانية استخدام تقنية التبريد المبتكرة لمجموعة متنوعة من الأغراض المفيدة للبيئة.
الإرث

بينما يكمن الهدف الحاليّ للتقنيّة المختبرة بتبريد ملاعب التدريبات خلال كأس العالم فيفا2022، تسعى اللجنة العليا للمشاريع والإرث ومؤسسة “اسباير زون” وجامعة قطر لإيجاد تقنية تبريد مستدامة تسمح للدول ذات المناخ المشابه بإاستضافة الأحداث الرياضية الكبرى في المستقبل.
تم انشاء معمل حسابي رقمي متخصص بجامعة قطر يضم طلاب دراسات عليا قطريين لتصميم و اختبار تكنولوجيا التبريد للأماكن المفتوحة ويعد هذا المعمل من مصاف المعامل في الجامعات العالمية و بيوت تصميم الخبرة.

_DOS8883