الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
12.11.2017 22:46 في : & &

الدوحة : عقد هاني بلان رئيس لجنة الحكام بالاتحاد القطري لكرة القدم ونائب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي ، مؤتمراً صحفياً ظهر اليوم حضره ناجي الجويني المدير التنفيذي لإدارة التحكيم.

وكشف هاني بلان خلال المؤتمر الصحفي عن استضافة دولة قطر أربع دورات تدريبية ينظمها الفيفا للحكام والحكمات والمحاضرين الدوليين خلال يناير و فبراير القادم.

وقال بلان أن اختيار الفيفا لقطر لإقامة هذا الكم من الدورات يعكس بوضوح ثقة الفيفا بقطر ، والعلاقة القوية التي تربط بينهما ، خاصة فيما يتعلق بتطوير الحكام على مستوي العالم.

وأضاف : ” الدورة الأولى ستكون للمحاضرين الفنيين بحضور 100 شخص من جميع أنحاء العالم من 30 ينايرإالى 2 فبراير 2018 ، والدورة الثانية خاصة بحكام الساحة وحكام الفيديو في القائمة النهائية للحكام الذين سيتولون إدارة مباريات مونديال روسيا .

وستقام الدورة بمشاركة 37 حكما وتقام خلال الفترة من 5 إلى 9 فبراير ، والدورة الثالثة خاصة بالحكمات المرشحات ( 80 حكمة ) لإدارة مونديال فرنسا للسيدات 2019 ، وستقام هذه الدورة من 12 إلى 16 فبراير ، والدورة الرابعة والاخيرة لمحاضري الحكام بمشاركة 100 محاضر خلال الفترة من 19 الى 22 فبراير .

وقال بلان إن اختيار قطر جاء بترشيح من الفيفا الذي سيتحمل كافة التكاليف المالية من جميع النواحي لكل الدورات ، وسيكون دور الاتحاد القطري تقديم الدعم اللجوستي .

واختتم بلان تصريحاته مؤكداً على أن هذا التعاون هو حلقة في سلسلة العلاقة العميقة والمميزة ما بين الاتحادين الدولي والقطري وترجمة إيجابية لاستضافة قطر المرتقبة لكأس العالم ٢٠٢٢ بالأصالة عن نفسها وبالنيابة عن كافة شعوب المنطقة .

فيما تحدث ناجي الجويني فأكد على أنها المرة الأولى في تاريخ الفيفا التي يتم فيها إقامة مثل هذا العدد من الدورات الخاصة بالحكام في دولة واحدة وهو ما يمثل انجازاً تاريخياً بكل المقاييس لقطر والاتحاد القطري وللتحكيم القطري أيضا.

وأكد على أن انها ليست المرة الأولى التي تستضيف فيها قطر دورات خاصة بحكام الفيفا ، وقال إن العلاقة بدأت في هذا المجال منذ 4 سنوات ، حيث استضافت قطر دورات تدريبية لحكام مونديال البرازيل 2014 والدورات القادمة هي امتداد لتعاون وثيق وتعزيز للعلاقات فيما بينهما .

وأوضح : ” هذا الانجاز أضاف لقطر سمعة عالمية كبيرة ، خاصة إذا علمنا أن دورات حكام المونديال تعقد عادة في الدولة المنظمة ، وهذا الامر يمثل ثقة عالمية كبيرة بقطر وبإمكانياتها”.

مؤكداً ان الاتحاد القطري ولجنة الحكام وإدارة التحكيم انتهت من كافة الاستعدادات الخاصة بإقامة المشاركين في الدورات ، وملاعب التدريب والتنقلات وقاعات العمل والمترجمين .

وأشار إلى أن التحكيم القطري سوف يستفيد من إقامة دورة تدريب حكام مونديال روسيا 2018 ، حيث سيشارك عدد من حكام النخبة القطريين كمستمعين في هذه الدورة .

ووجه ناجي الجويني الشكر إلى سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدمً على دعمه الكبير للجنة الحكام والذي كان أحد أهم الأسباب في استضافة قطر لهذه الدورات .

وقال : ” أود توجيه الشكر أيضا إلى نادي قطر الذي سيتضيف تدريبات المشاركين في الدورات ، وأيضا مستشسفي سبيتار وأكاديمية أسباير – وهم من أبرز شركاء الاتحاد – على الدور الكبير الذي يقومون به .