الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
19.03.2015 7:01 في :

متابعة : بلال مصطفى/ب/م//

يُلفت اللاعب الهولندي السابق باتريك كلويفرت الأنظار أينما حلّ ويكون محط اهتمام عشاق كرة القدم، وتُعدّ تجارب كلويفرت مع فِرق أياكس أمستردام الهولندي وميلان الإيطالي وبرشلونة الإسباني ونيوكاسل يونايتد الإنكليزي .

علاوة على رحلته في تمثيل القميص البرتقالي الهولنديّ أبرز محطاته في عالم الساحرة المستديرة ، والتي أكسبته شعبية بين أوساط المجتمع الكروي.

ويُعتبر كلويفرت أحد العناصر الأساسية ضمن الجيل الذي أعاد لأياكس أمستردام أمجاده الأوروبية بإحراز دوري أبطال أوروبا عام 1995.

ويأمل كلويفرت الذي يُدرب حالياً منتخب كوراساو –وهي جزيرة في البحر الكاريبي مستقلة إدارياً تحت التاج الملكي الهولندي- في قيادته إلى نجاحات على مستوى تصفيات بطولة كأس العالم لكرة القدم، من خلال نقل تجربته الثرية في الملاعب الأوروبية إلى لاعبي المنتخب.

وقد التقى موقع اللجنة العليا للمشاريع والإرث www.sc.qa الهداف السابق للمنتخب البرتقالي أثناء زيارة قصيرة له إلى الدوحة تحدث فيها عن إيمانه بقدرة قطر على تنظيم بطولة كأس عالم مُبهرة في 2022 .

وعن اللقاء الحاسم الذي يجمع فريقه السابق برشلونة مع مانشستر سيتي ضمن منافسات دور الـ 16 بدوري أبطال أوروبا إضافة إلى لقاء الكلاسيكو مطلع الأسبوع القادم بين الفريق الكتالوني وندّه التقليدي ريـال مدريد.

بعد اطلاعك على مخططات استضافة البطولة وعلى التقدم الذي تحقق على الأرض في التحضير لهذه الاستضافة، ما هو انطباعك عن بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022؟

لقد أوضحت لي المخططات التي اطلعت عليها الكثير من الأمور، وبت واثقاً أن هذه البطولة ستُقام كما هو مخطط لها وأنا متحمس جداً لرؤية هذه الخطط وهي تُطبق على أرض الواقع.

مما رأيته تبدو الاستادات المرشحة لاستضافة البطولة رائعة، والأهم من ذلك أنها ستضمن راحة الجماهير واللاعبين. وما زالت 7 أعوامٍ تفصلنا عن إقامة البطولة، ما يُتيح الفرصة لقطر لتطوير المنشآت والبنى التحتية بالشكل المطلوب، وأنا أتطلع قدماً لحضور هذه البطولة.

هل اطلعت أيضاً على مخططات الإرث الذي ستتركه هذه البطولة للمنطقة؟

أعتقد أنها ستكون بطولة مستقبلية، خاصة إذا ما نظرنا إلى الاستادات والمنشآت المتطورة والإرث الذي تسعى دولة قطر لإيجاده للمنطقة، فهم يبنون استادات حديثة وسيسمحون للدول الأخرى بالاستفادة منها إذا ما رغبوا بذلك.

كما ستكون هذه البطولة مفيدةً جداً للجيل الشاب، فهي ستسمح لهم باكتساب خبرات ومعارف جديدة. البعض يتحدثون عن أمورٍ لم يروها وينظرون إلى الأمور بنظرة سلبية، لكنهم إذا ما اطلعوا على مخططات الاستضافة فالكثير منهم سيتفاجؤون بما يرونه وستتغير الكثر من المفاهيم لديهم.

لقد لمست حجم الشغف الذي يحمله الناس هنا تجاه كرة القدم، إذ يعرفك الناس هنا في كل مكان ويطلبون التقاط الصور معك، فهل تعتقد أن استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم ستُسهم في تعزيز هذا الشغف وإلهام جيل جديد من لاعبي كرة القدم في المنطقة؟

بالطبع، هذا بالتحديد ما يجب أن تفعله بطولة كأس العالم، فمن الضروري أن تترك هذه البطولة إرثاً لتعزيز ثقافة كرة القدم، وتشجيع الجيل القادم على بذل جهد أكبر في اللعب والتدريب، وهذا في اعتقادي ما سيحدث بعد رؤيتهم لهذا الحدث العالمي الكبير في منطقتهم للمرة الأولى.

هناك توصية بإقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 في شهري نوفمبر وديسمبر، وبحكم خبرتك الطويلة في الملاعب، كيف سيؤثر هذا القرار في نظرك على أداء اللاعبين؟

في كل مكان في العالم هناك تغييرات، ولا بد أن نقبل بالتغيير، لا بدّ أن تكون هناك مرّة أولى وفي اعتقادي أن هذه التجربة ستُغيّر الكثير من المفاهيم السائدة، ورغم الهجوم الإعلامي الذي تتعرض له ستُسهم قطر بإقامتها لهذه البطولة بتحقيق تغيير كبير سينعكس إيجاباً على الكثيرين حول العالم.

هل تتوقع أن تُصبح مدرباً للمنتخب الهولنديّ يوماً ما، أو خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022؟

لا يُمكنني أن أتنبأ بالمستقبل، لكن هذا ممكن، من يدري. الأمر المهم بالنسبة لي الآن هو أن أحقق نتائج جيدة بتدريبي لمنتخب كوراساو، وطموحي بعد ذلك أن أتولى تدريب أحد الأندية الكبيرة، بعدها لا أعرف ما الذي سيحمله المستقبل لي، لكن إذا ما أتيحت لي الفرصة فلن أرفض ذلك.

يُعدّ هذا الأسبوع حاسماً لناديك السابق برشلونة الذي تألقت في قيادة هجومه بصحبة ريفالدو، فكيف ترى أداء الفريق قبل المواجهتين الحاسمتين اللتين سيخوضهما على أرضه في كامب نو؟

لقد حققوا نتيجة جيدة جداً في مانشستر حين فازوا (2-1)، بالطبع لن تكون المواجهة سهلة لكنني واثقٌ من تأهلهم للمرحلة المقبلة، كونهم يلعبون على أرضهم وبين جمهورهم.

كما أن هذه المباراة تأتي قبل لقاء الكلاسيكو مع ريـال مدريد لذا فإنهم سيكونون حريصين على تحقيق نتيجة جيدة، وفي اعتقادي فإنهم قادرون على مواصلة مشوارهم حتى الفوز باللقب، وهم مرشحون بقوة لذلك إلى جانب بايرن ميونيخ، وباريس سان جيرمان، وريـال مدريد.

لقد خضت من قبل مباراة الكلاسيكو وتعرف مدى صعوبة هذه المواجهة، فكم تتوقع أن تكون نتيجة الكلاسيكو يوم الأحد المقبل؟

أتوقع فوز برشلونة بنتيجة 3-1.

عندما لعبت مع برشلونة، كان المدرب الحالي للبلوغرانا لويس أنريكي لاعباً بجوارك، كيف ترى تطوره كمدرب؟

كان لويس لاعباً كبيراً في عدد من الأندية، لكن مهنة التدريب مهنة مضنية حيث يتعرض المدرب دائماً للنقد، ورغم النقد الذي طاله بعض الأحيان فإن النتائج الآن في صالحه.

بإمكانه أن ينهي الموسم بأهم لقبين، فهو يتصدر الدوري الإسباني بفارق نقطة عن ريـال مدريد ومشواره في دوري أبطال أوروبا جيد جداً.

باعتبارك مهاجماً من الطراز الرفيع، ما هو رأيك في ميسي ورونالدو اللذين سيلتقيان في كلاسيكو الكرة الإسبانية يوم الأحد القادم؟

كلاهما لاعب رائع، والجميل في الأمر أن كلاهما يلعب في الدوري الإسباني مما يثري الدوري الإسباني ويعطي طعماً جميلاً لمباريات الكلاسيكو.

ميسي يملك قدماً يسرى ساحرة لا تُقدر بثمن. عندما تكون الكرة مع برشلونة دائماً ما يكون الخيار الأول التمرير لميسي، فهو يمتلك كل الحلول من خلال تحركاته الذكية داخل الملعب.

إنه لاعب فريد من نوعه وأنا أحب طريقة لعبه .. ولنتحدث بصراحة، هو ورونالدو بلا شك أفضل لاعبين في العالم ثم يأتي بعدهما مواطني أريين روبن وغيره من اللاعبين.