الاتحاد القطري لكرة القدمFIFA

بمشاركة 41 حكماً من آسيا وإفريقيا وأوقيانوسيا ..

13.06.2022 17:24 في :

الدوحةقطر | افتتح السيد بييرلويجي كولينا رئيس لجنة حكام FIFA ظهر أمس بالعاصمة القطرية الدوحة ندوة الاتحاد الدولي لكرة القدمFIFA للحكام المختارين لإدارة مباريات كأس العالم FIFA قطر2022™️ ،بمشاركة 41 حكماً من آسيا وإفريقيا وأوقيانوسيا والتي تستضيفها الدوحة في الفترة من 12-14 الحالي .

وجاء افتتاح الندوة بفندق انتركونتننتالكتارا وسط حضور كبير، تقدمه الإيطالي بييرلويجي كولينا رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي،والسويسري ماسيمو بوساكا مدير دائرة التحكيم بالفيفا ، وهاني طالب بلان رئيس لجنة الحكام بالاتحاد القطري لكرة القدم نائب رئيسلجنة الحكام بالاتحادين الدولي والآسيوي ،وناجي جويني المدير التنفيذي لإدارة التحكيم بالاتحاد القطري لكرة القدم .

ويشارك في الندوة التي تستضيفها قطر 41 حكماً من الحكام المختارين لإدارة نهائيات كأس العالم المقبلة وهم 12 حكماً و22 حكماً مساعداً و7 حكام فيديو يمثلون 3 قارات آسيا وإفريقيا وأوقيانوسيا.

ويتواجد حكامنا القطريون الدوليون ضمن قائمة الحكام المشاركين بالندوة ، وهم عبدالرحمن الجاسم (حكم ساحة) وطالب المري وسعودأحمد (مساعدان) وعبدالله العذبة  (حكم فيديو – VAR).

وللمرة الأولى في التاريخ تُحكّم فيها سيدات بعض مباريات البطولة المقبلة بعد أن تم اختيار ست حكمات للمشاركة في كأس العالم FIFA قطر2022™️ ، وتتواجد في هذه الدورة 4 حكمات فقط وهن ، ساليما موكاسانغا من رواندا ويوشيمي ياماشيتا من اليابان حكمتي ساحة ،جنباً إلى جنب مع المساعدتين نويزا باك من البرازيل وكاثرين نيسبيت من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتضم مجموعة العمل في الندوة فريقاً من المحاضرين الفنيين الدوليين وآخرين للعلاج الطبي وكادر متخصص في اللياقة البدنية ، إضافةإلى متخصصين في الدعم التقني والتكنولوجي بالإضافة إلى الطاقم الإداري .

وتتضمن الندوة برنامجاً مكثفاً يشمل محاضرات نظرية وأخرى عملية بإشراف الإيطالي بيرلويجي كولينا رئيس لجنة الحكام بالفيفا، والسويسري ماسيمو بوساكا المدير التنفيذي لدائرة التحكيم بالفيفا وهاني بلان رئيس لجنة الحكام بالاتحاد القطري ونائب رئيس لجنةالحكام بالاتحاد الدولي للعبة.

وتعتبر ندوة فيفا للحكام المختارين التي تستضيفها الدوحة هي الثانية هذا الصيف بعدما أقيمت الأولى بمدينة أسونسيون عاصمة بارجواي على أن تُقام الندوة الثالثة بالعاصمة الإسبانية مدريد .

وتتوفر خلال الندوة برامج فردية مصممة خصيصاً لهؤلاء الحكام، خاصة فيما يتعلق بصحتهم ولياقتهم البدنية، كما سيُقدم لهم تقييماً نهائياًحول الجوانب الفنية والبدنية والطبية بهدف وضعهم في أفضل الظروف قبل انطلاق البطولة في قطر.

كما يتم مراجعة وتحليل مقاطع فيديو حول مواقف وقعت في مباريات حقيقية، والمشاركة في حصص تدريبية عملية مع اللاعبين، وسيتم تصويرها وإرسالها للموجهين ليتحصل المشاركون فيما بعد على ملاحظاتهم وآرائهم.

وكانت فعاليات الدورة انطلقت صباح أمس عبر جلسات اللياقة البدنية واختبارات الوزن ومحاضرات أخرى عن تقنية الفيديو VAR وفق برنامج الدورة التي تستمر فعالياتها النظرية والعملية حتى 14 الجاري.

وتجدر الإشارة إلى أنها ليست المرة الأولى التي يقيم فيها الاتحاد الدولي لكرة القدم مثل هذه الدورات في الدوحة، وذلك لما تتمتع به عاصمةالرياضة من إمكانيات رائعة جعلتها قبلة الرياضة العالمية ، حيث سبق وأن استضاف الاتحاد القطري لكرة القدم ندوة الفيفا للحكمات المختارات لإدارة مباريات كأس العالم للسيدات لكرة القدم (فرنسا 2019 بمشاركة 75 حكمة، ومعسكر الحكمات المساعدات المشاركات في كأس العالم للسيدات كندا 2015.

كما استضافت الدوحة ندوات الفيفا للحكام والحكمات في أبريل 2016 ، كما أقيمت ندوة الفيفا لمحاضري الحكام في 2018 ، واستضاف الاتحادكذلك ورشة عمل الفيفا للحكام المرشحين لإدارة مباريات كأس العالم روسيا 2018 ، وكذلك الورشة الخاصة بالحكمات المرشحات لإدارة مباريات كأس العالم للسيدات 2019.