الاتحاد القطري لكرة القدمأخبار
07.09.2016 18:06 في :

متابعة : بلال مصطفى//

عقدت مؤسسة قطر للتحكيم الرياضي مؤتمراً صحفياً على هامش حفل تدشين دوري نجوم قطر – اليوم الاربعاء – أعلنت فيه التفاصيل التشغيلية للمؤسسة كافة .

وحضر المؤتمر كل من إبراهيم المهندي رئيس مؤسسة قطر للتحكيم الرياضي ، وسلمان الأنصاري نائب رئيس المؤسسة ، وتم التطرق خلال المؤتمر الصحفي للحديث عن دور المؤسسة فيما يتعلق في الفصل في المنازعات الكروية التي تحصل بين اللاعبين والاندية.

وقال إبراهيم خليل المهندي رئيس مؤسسة قطر للتحكيم الرياضي إن الهيكل قائم على الفصل بين إدارة المؤسسة المتمثلة في الجمعية العامة ومجلس إدارتها وهيئة قطر للتحكيم الرياضي والمختصة في الفصل في النزاعات .

وتتكون الجمعية العامة لمؤسسة قطر للتحكيم الرياضي من 4 مقاعد ، مقعد لاتحاد الكرة ، ومقعد للدوري ، ومقعدين للرابطة القطرية للاعبين من أجل تحقيق التمثيل العادل للاعبين.

وأضاف أن المؤسسة تعمل على اعتماد اللوائح والقواعد من قبل الجمعية العمومية حتى تتمكن هيئة قطر للتحكيم الرياضي من البدء بأعمالها ، وبيّن أنه وفقاً للنظام الأساسي للموسسة ستكون قرارت هيئة قطر للتحكيم الرياضي غير قابلة للطعن ونهائية.

وأضاف المهندي أن الاختصاص في الوقت الحالي لكرة القدم فقط ، وربما يتم فتح الباب في المستقبل لدخول الاتحادات الرياضية الأخرى.

واختتم حديثه بتقديم المهندي الشكر الى الاتحاد القطري لكرة القدم برئاسة سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد ، و سعود المهندي نائب رئيس الاتحاد ، حيث سعى الاتحاد بقوة من أجل تأسيس هذه المؤسسة.

من جانبه أكد نائب رئيس مؤسسة قطر للتحكيم الرياضي سلمان الأنصاري أن مؤسسة دوري نجوم قطر واتحاد الكرة يملكان ترشيح نصف أعداد المحكمين والرابطة القطرية للاعبين تمتلك أيضاً ترشيخ نصف الأعداد الآخر ، لكن قبول واعتماد المرشحين يتم من خلال الجمعية العمومية للمؤسسة .

وأضاف أن البداية ستكون باعتماد بعض المحكمين المرشحين والمعتمدين لدى محكمة كاس الدولية لحين اعداد محكمين قطريين يحلون محل المحكمين الدوليين.

وسيكون هناك أمين عام لهيئة قطر للتحكيم الرياضي كموظف ، وهناك مراجعة حاليا لأسماء المرشحين وسيتم الإعلان عنه بمجرد الاستقرار على المرشح .

وأضاف أننا نتمنى أن يجمع بين الخبرة والموهلات القانونية وأن يكون من ضمن الأسرة الكروية لكن الأساس هي المؤهلات القانونية الواجب توافرها .

وكشف الأنصاري أنه جار العمل على ترشيح رؤساء أقسام للتحكيم العادي والتحكيم بالاستئناف لهيئة قطر للتحكيم الرياضي ، وسيكون كل رئيس قسم مستقل في عمله .

ولا يخضع لأي جهة هو والهيئة التحكيمية في إصدار قراراتهم من خلال هيئة قطر للتحكيم الرياضي ووفقاً للوائح المعتمدة والقوانين المعمول بها.

واختتم حديثه بالشكر لسعادة وزير العدل وسعادة وزير الثقافة والرياضة اللذين دعما إنشاء المؤسسة ، كما قدم شكره لرئيس الاتحاد ونائب رئيس الاتحاد الذي ترأس فريق عمل إنشاء مؤسسة قطر للتحكيم الرياضي بمعية رئيس الدائرة القانونية في الاتحاد السيد أتوري ميزالي.

ابراهيم خليل المهن